إجماع على نجومية منتخب السلة وتأثير الأزمة المالية على الرياضة

تم نشره في الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2010. 10:00 صباحاً
  • إجماع على نجومية منتخب السلة وتأثير الأزمة المالية على الرياضة

الرياضيون يقلبون أوراق العام الجديد

 

محمد عمّار

عمّان- أجمع عدد من الخبراء الرياضيين الاردنيين على تأثير الازمة المالية العالمية على مسيرة الرياضة الاردنية، وأبدى البعض ارتياحه للموازنة المتوقعة من اللجنة الاولمبية للاتحادات الرياضية للعام الحالي؛ فيما أبدى البعض تشاؤمه من الوضع المالي لبعض الاتحادات الفردية مقارنة باتحادات الالعاب الجماعية، وصبت جميع التوقعات بازدهار الرياضة الاردنية في العام الحالي، وتاليا آراء الخبراء.

حمدان: تفاؤل كبير

أبدى رئيس المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية وأمين عام المجلس الاعلى للشباب الدكتور ساري حمدان تفاؤله بالعام الحالي، مؤكدا أن هناك بوادر خير في تقدم الرياضة الاردنية، وأشار الى تأهل منتخب السلة الى نهائيات كأس العالم التي ستقام العام الحالي في تركيا، وتأهل منتخبي الناشئين والشباب للنهائيات الآسيوية، وإنجازات الفروسية والمعوقين.

وتمنى حمدان أن يحمل العام الحالي في طياته الانجازات للرياضة الاردنية، وطلب من كل الاتحادات الرياضية الانطلاق نحو بقية محافظات المملكة، ومواصلة البحث عن مناجم الرياضة من خلال التوجه الى بقية محافظات وألوية المملكة.

العطيات: تقدم على الصعيد الفردي

رئيس اتحاد المبارزة الدكتور خالد العطيات، أشار الى نظرة تقدمية للمنتخبات الوطنية على كافة الصعد في العام الحالي خصوصا الالعاب الفردية، مقدرا الانجاز الاردني بوصول منتخب السلة لنهائيات كأس العالم، أن يكون العام الحالي 2010 عام الالعاب الفردية.

وبين العطيات أن التقدم سيصب في البنية التحتية والحضور الدولي والموارد البشرية، وعن العام الماضي، قال العطيات إن اتحاده حقق الخطة التي وضعها بشكل ممتاز، كما حققت الاتحادات الفردية نتائج مميزة في العام الماضي.

وعن الازمة المالية العالمية التي تأثر بها الاردن بشكل عام والرياضة بشكل خاص، بين أنها قللت من قيمة الاموال المتوفرة لدى اللجنة الاولمبية، الا أن الاتحادات الرياضية قادرة على برمجة خططها ضمن الموازنة الموضوعة لهذه الاتحادات وعدم المغالاة، بحيث تكون الاهداف متناسبة مع الموازنة.

خوري: نظرة تشاؤمية

رئيس الاتحادين العربي والأردني للبلياردو والسنوكر المهندس هاني خوري، أكد سوداوية الوضع الرياضي في العام الماضي في ظل الموازنات المالية المحدودة، وأن الوضع الاقتصادي الحالي لا يبشر بالخير، لكنه أشاد بالانجاز الذي حققه منتخب كرة السلة بالتأهل الى نهائيات كأس العالم.

وتمنى خوري من الشركات والبنوك التوجه لدعم الرياضية الاردنية من خلال تخصيص جزء من أرباحها لتغطية نفقات الرياضة في ظل توقع بمحدودية موازنة الاتحادات من اللجنة الاولمبية لهذا العام في ظل المشكلة الاقتصادية العالمية.

الشطرات: بارقة أمل

رئيس نادي البقعة سالم الشطرات لم يخف امتعاضه من الاوضاع المالية التي وصلت اليها الرياضة الاردنية في ظل الازمة المالية العالمية، الا أنه أكد قدرة اتحاد كرة القدم برئاسة سمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد على تجاوز هذه المحطة.

وتمنى الشطرات أن يكون العام الحالي حافلا بالانجازات على كافة الصعد، وأن يكون للمخلصين من أبناء الوطن الدور المحوري في مواصلة الجهد.

خوري: مواصلة الإنجازات

رئيس نادي الوحدات طارق خوري أشار الى الرباعية التاريخية التي حققها نادي الوحدات في العام الماضي، بفضل تكاتف الجهود التي أسهمت في حصد النادي لجميع ألقاب الموسم الكروي، مشيرا الى أن النادي يحاول أن يضع بصماته في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لهذا العام ومواصلة المسيرة في الدوري المحلي.

وأشار خوري الى الانجاز الابرز الذي تحقق للرياضة الاردنية في العام المنصرم عبر منتخب السلة، الذي أصرّ على وصفه بالمونديالي؛ بعد أن جعل الحلم حقيقة.

وطالب خوري بمزيد من الاهتمام بالالعاب الفردية، التي تكون مصروفاتها المالية في ظل الازمة الاقتصادية العالمية أقل نسبيا بالمقارنة مع الالعاب الجماعية.

الجبور: الضائقة المالية

رئيس الاتحادين العربي والاردني للريشة الطائرة محمد الجبور، قال إن وصول منتخب كرة السلة إلى المونديال أثلج الصدور، وأشار إلى ضرورة تكاتف الجهود لإخراج كرة السلة من المأزق الذي تعيشه حاليا، وأن الاستحقاق المونديالي بات على الابواب وأصبح الوقت ضيقا في سبيل تحقيق النتائج المرجوة في كأس العالم.

ولم يخف الجبور خوفه من الوضع الاقتصادي الذي تمر به المعمورة ومدى تأثيره على الاردن بشكل عام والرياضة بشكل خاص، الا انه أشار الى أن العزيمة والاصرار والحماس لدى كافة المنتخبات تشكل الهاجس الاكبر لديها لتحقيق المزيد من الانجازات.

Moh.ammar@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حكي بحكي (AMER AL ZUPY)

    الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2010.
    للاسف انه النا فترة طويلة بس منسمع حكي مندون فعل مع احترامي وتقديري للجميع بس فش موقف رجولي ينقظ منتخب نشامى السلة لانه والله بنفدو بالروح علي قدموه للبلد بس الظلم انهم يضيعو لمصالح شخصية لفلا ضد فلان وشكرا
  • »حكي بحكي (AMER AL ZUPY)

    الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2010.
    للاسف انه النا فترة طويلة بس منسمع حكي مندون فعل مع احترامي وتقديري للجميع بس فش موقف رجولي ينقظ منتخب نشامى السلة لانه والله بنفدو بالروح علي قدموه للبلد بس الظلم انهم يضيعو لمصالح شخصية لفلا ضد فلان وشكرا