التايكوانجتسو.. رياضة طموحة ما تزال تبحث عن اتحاد رسمي يرعى برامجها

تم نشره في الخميس 31 كانون الأول / ديسمبر 2009. 09:00 صباحاً
  • التايكوانجتسو.. رياضة طموحة ما تزال تبحث عن اتحاد رسمي يرعى برامجها

عمّان- الغد- أنجز المكتب التنفيذي لرياضة التايكوانجتسو، خطوات هامة خلال العام الحالي (2009) في اتجاه إيجاد موقع ملائم للعبة على خريطة الرياضة الوطنية، مع تواصل جهود أسرة اللعبة في اتجاه الحصول على موافقة اللجنة الاولمبية الاردنية، على تشكيل اتحاد رسمي للعبة، أسوة بالدول العربية والاجنبية التي أسست اتحادات رسمية لرياضة التايكوانجتسو، أو على الاقل أن يرتبط المكتب التنفيذي للعبة مباشرة مع اللجنة الاولمبية كبقية، على اعتبار أن ذلك سيكون له الاثر الكبير في نشر وتطوير هذه الرياضة، التي تم تأسيسها في الاردن، قبل ان تفرض نفسها على اهتمامات العديد من الدول العربية والاجنبية.

وتاليا أبرز نشاطات اللعبة خلال العام الحالي (2009):

البطولات المحلية

على صعيد البطولات المحلية، تمت إقامة بطولة المملكة المفتوحة للناشئين (بطولة غزة) يوم (23) كانون الثاني (يناير) الماضي وشارك فيها (157) لاعبا من مختلف الأندية والمراكز، وأقيمت البطولة على ساحة نادي شباب مخيم حطين، وفي اليوم التالي وفي نفس المكان، أقيمت بطولة المملكة المفتوحة للشباب (14-17) سنة بمشاركة (98) لاعبا من مختلف المراكز والأندية.

وأقيمت بطولة المملكة للرجال يوم (6) شباط (فبراير) بمشاركة (118) لاعبا من مختلف المراكز والأندية والهيئات، إضافة إلى إقامة تصفية المنتخب الوطني للرجال في مركز دعسان الرياضي، لاختيار المنتخبات الوطنية للرجال، بالتعاون مع نادي الجمارك الأردنية، وأقيمت بطولة الاستقلال الرابعة للرجال خلال أيار (مايو)، وذلك في مركز الأمير راشد لرياضات الدفاع عن النفس وبمشاركة (128) لاعبا وبرعاية مدير عام الجمارك الأردنية، وتم تنظيم بطولة الجنوب المفتوحة برعاية محافظ الكرك خلال آب (أغسطس)، وتم تنظيم بطولة الوفاء للقائد للناشئين والشباب في الرصيفة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)، وإقامة بطولة الولاء للقائد للرجال في قاعة تحسين خدمات مخيم حطين خلال الفترة (23-25) تشرين الثاني (نوفمبر).

البطولات العربية

على صعيد المشاركات والبطولات الخارجية، شارك نادي موظفي أمانة عمان في بطولة الاندية العربية الثانية للرجال في جمهورية مصر العربية، خلال الفترة (16-19) آب (أغسطس)، وحصل نادي موظفي أمانة عمان على المركز الاول ونال 6 ميداليات ذهبية، وميدالية فضية وبرونزيتين، وحصل نادي شباب حطين على المركز الثاني ونال "ذهبية" و3 فضيات و3 برونزيات.

البطولات الدولية

شارك الاردن في بطولة ألمانيا الدولية المفتوحة للألعاب القتالية، التي أقيمت في مدينة راهدن الألمانية خلال الفترة (4-9) حزيران (يونيو) الماضي، بإشراف الاتحاد الدولي للألعاب القتالية (IBF)، حيث مثل الأردن فيها نادي أمانة عمان الكبرى، وتمت المشاركة في بطولة الألعاب القتالية التي أقيمت في هولندا خلال الفترة (2-4) تشرين الأول (أكتوبر)، وتمت إقامة عرض في لعبة التايكوانجتسو، وكان له الأثر الكبير في نشر رياضة التايكوانجتسو الأردنية في العالم.

دورات الحكام المحلية

تم عقد ورشة عمل للحكام في مركز الساموراي (الرصيفة)، وللحكام المستجدين لطلاب الجامعة، وللحكام المستجدين بإشراف لجنة الجنوب (الكرك) بمشاركة 20 حكما من الذكور والإناث، وتم عقد ورشة عمل للحكام لمناقشة آخر تعديلات القانون، وعلى الصعيد العربي، تمت المشاركة في دورة الحكام العرب التي أقيمت في سورية.

وعلى مستوى المدربين، تم عقد ورشة عمل المدربين العاملين، والمشاركة في دورة المدربين العرب التي أقيمت في سورية.

دورات عسكرية

عقدت دورات تدريبية في كل من مديرية الدفاع المدني والمنطقة العسكرية الوسطى والمنطقة العسكرية الشمالية ومديرية درك الشمال.

نشاطات فريق العروض

شارك فريق العروض في احتفالات الجامعة الأردنية باستقبال الطلاب الجدد، وفي احتفالات جامعة جرش بعيد ميلاد القائد وفي احتفالات مدرسة الكندي (ماركا) بعيد ميلاد القائد.

المعسكرات التدريبية

أقيم معسكر تدريبي لمنتخب الشباب مع منتخب الشباب السوداني.

مراكز الواعدين

تم اعتماد المراكز التدريبية الآتية مراكز للواعدين؛ وهي أكاديمية بترا فايت للتايكوانجتسو (سحاب)، ونادي مخيم شباب حطين (الرصيفة)، ومركز الجنوب الدولي (الكرك)، ومركز الطرة للتايكوانجتسو (الطرة).

المكاسب الإدارية

تمت على المستوى العربي استضافة اجتماعات وانتخابات الاتحاد العربي للتايكوانجتسو في عمان خلال الفترة (16-18) آذار (مارس)، وبحضور د. ساري حمدان نائب سمو رئيس اللجنة الاولمبية الأردنية، وتمت خلالها إعادة انتخاب حسام العميري رئيسا للاتحاد العربي للتايكوانجتسو، والإبقاء على مقر الاتحاد العربي للتايكوانجتسو في الأردن، وتم انتخاب العقيد فائق ارديسات (الأردن) أمينا عاما، وشروق عبد غزال (الأردن) في اللجنة التنفيذية للاتحاد عن العنصر النسائي، وتم انتخاب أعضاء اللجان المساعدة في الاتحاد العربي للتايكوانجتسو وهم روحي العتيبي (رئيسا للجنة الفنية)، وحسان اليماني (رئيسا للجنة الحكام)، وعبد الخالق عزيز (رئيسا للجنة الشباب)، ود. طه عزيز (رئيسا للجنة الطبية)، وقاسم احمد القاسم (رئيسا للجنة الدراسات والبحوث)، ونضال سحويل (مقررا للجنة المدربين).

كما تمت استضافة الاجتماع الطارئ للاتحاد العربي للتايكوانجتسو، وتم الإجماع على اختيار حسام العميري بالتزكية لرئاسة الاتحاد لمدة "3" دورات متتالية، وتسمية الحكم الأردني رائد فراش رئيسا للجنة الحكام العرب.

وعلى المستوى الدولي، تم تسجيل اللعبة رسميا في الاتحاد الدولي للالعاب القتالية (IBF)، واختيار حسام العميري عضوا في الاتحاد الدولي للألعاب القتالية، وتمت دعوته للمشاركة في اجتماع الكونجرس للاتحاد الدولي، الذي عقد على هامش بطولة العالم للألعاب القتالية، التي أقيمت في تشرين الاول (اكتوبر)، وتم تسجيل اللعبة في الجمعية العالمية للألعاب القتالية (IMAUA) في بلغاريا، واختيار حسام العميري رئيسا لمجموعة دول غرب آسيا، وتم تسجيل اللعبة في الجامعة الدولية للالعاب القتالية في بلغاريا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »البطولات المحلبه (محمد بطاينه)

    الأحد 29 تموز / يوليو 2012.
    انا العب هذه اللعبه .. ومعجب جدا بها .... واتنمى ان تنتشر في الاردن مثل الرياضات الاخرى