الجمباز يحتفظ بموقعه في "المنطقة الخضراء" ضمن تقييم "الاولمبية"

تم نشره في الأربعاء 30 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • الجمباز يحتفظ بموقعه في "المنطقة الخضراء" ضمن تقييم "الاولمبية"

انجازات ادارية وفنية متنوعة في عام 2009
 

عمان- الغد- احتفظ اتحاد الجمباز بمكانته المميزة محليا وخارجيا، على مستوى نشاطاته ومشاركاته وانجازاته على مدار العام الحالي "2009"، وجسد اتحاد الجمباز حضوره من خلال المحافظة على موقعه في المنطقة الخضراء ضمن عملية التقييم التي قامت به اللجنة الأولمبية خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الحالي.

وعلى المستوى الاداري اوفى اتحاد الجمباز كافة متطلبات اللجنة الأولمبية الأردنية والاتحادات الدولية والآسيوية والعربية للجمباز. 

وسجل الاتحاد كافة لاعبيه رسميا في الاتحاد الدولي، واستلم اللاعبون رخصهم الدولية التي تخولهم اللعب في جميع المباريات الرسمية، وتم تزويد الاتحاد الدولي ومن خلال نظام (ADAMS) بجميع المعلومات التي تخص لاعبيه من المنتخبات الوطنية لتسهيل مهمة مراقبة اللاعبين ضمن برنامج الوقاية من المنشطات، كما قام بنفس الاجراء مع الوكالة المعتمدة في عمان (WADA).

وسلم اتحاد الجمباز الشارات الدولية لجميع حكامه من الجنسين، بالاضافة الى الهدايا التقديرية للمدربين واللاعبين أصحاب الانجازات، وتم خلاله توزيع المكافآت على اللاعبين اصحاب الانجازات.

البنية التحتية

قام الاتحاد بتجهيز قاعات لتدريب الأطفال من عمر (3-6) سنوات في كل من مراكزه في عمان وإربد والزرقاء وبأحدث الأجهزة، وقد بدأ التدريب فعليا في صالة عمان لهذه الفئة العمرية مع مطلع الشهر الحالي، والاتحاد بصدد استقطاب مدربين لهذه الفئة ليتم البدء بالعمل في كل من صالة إربد والزرقاء.

وحرص الاتحاد على استقطاب لاعبين جدد في نادي مركز الأميرة رحمة في عمان وفي إربد، كما استقطب عددا من طلاب جائزة الملك عبدالله للياقة البدنية في مدينة إربد، وقام الاتحاد بتحضير مطوية بعنوان "ماذا تعرف عن رياضة الجمباز"، سيتم توزيعها على طلبة جائزة الملك عبدالله وفي كليات التربية الرياضية وفي المحافل المختلفة للتعريف برياضة الجمباز.

التحكيم والتدريب

استطاع "5" من حكام الجمباز الفني رجال، اجتياز امتحانات الاتحاد الدولي للحلقة الدولية الجديدة الثانية عشرة والتي اقامها الاتحاد الدولي في كل من قطر وقبرص وسورية وهم: سعيد التميمي ومنير صقر وشادي خوري ومحمد الأخضر وخالد الحشحوش.

واستطاع الحكم سعيد التميمي اجتياز امتحانات التحكيم الدولي للترامبولين وحصل على شهادة التحكيم الدولية، وبذلك يكون أول حكم أردني يحصل على هذه الشهادة.

واجتازت "4" حكام اناث في الجمباز الفني سيدات، امتحانات الاتحاد الدولي للحلقة الدولية الثانية عشرة التي أقيمت في قطر وسورية ومنهن اثنتان من القدامى (ريما عامر ونهى تادرس)، واثنتان من الجدد وكن لاعبات في المنتخب الوطني (شذى البندك ورزان كمال).

وشارك المدرب الأردني خليل القواسمة في الأكاديمية الدولية للجمباز/ المستوى الثالث، التي عقدت في قطر واجتاز الامتحانات وحل اولا، واستحق لقب مدرب دولي في الجمباز الفني للسيدات، وهو أعلى لقب في مجال التدريب.

وارسل الاتحاد لاعبي المنتخب من حملة شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، لحضور دورة تدريبية متخصصة في الجمباز العام في مقر الاتحاد الدولي في لوزان، حيث حضرا ورشة العمل الخاصة واستحقا الحصول على شهادة الدورة.

واستقطب الاتحاد متطوعة أميركية تعمل في مجال "الكيريوغرافي" للعمل مع الجهاز التدريبي للاتحاد وذلك لمدة ستة أشهر، ونظرا للاستفادة الكبيرة من خبراتها فتتجه النية للتجديد لها لمدة ستة أشهر أخرى.

وانضمت الى اسرة التدريب مدربة رومانية متخصصة في تدريب الأطفال، بالاضافة الى استقطاب لاعبات المنتخب الوطني السابقات روان عودة في مركز عمان، ورنا هياجنة في مركز إربد، للعمل مساعدات تدريب وتحضيرهن ليكن مدربات.

المعسكرات

استقبل اتحاد الجمباز معسكرا للمنتخب القطري لمدة 10 أيام، ومعسكرا آخر لمدة ثلاثة اسابيع للمنتخبات السعودية للجمباز.

البطولات والنتائج

حقق الاتحاد من خلال تركيزه على المشاركة في بطولات سلسلة كأس العالم مراكز متقدمة على لائحة التصنيف الدولي.

وحل اللاعب علي العاصي رابعا على العالم على جهاز الحلق، والثامن على العالم على حصان القفز، وفي المركز "74" على جهاز الحركات الأرضية، واللاعب جاد مزاهرة التاسع على العالم على جهاز حصان القفز، والعاشر على العالم على جهاز الحركات الأرضية، واللاعب طارق أبو عياد في المركز (51) على العالم على جهاز حصان المقابض.

وحصل العاصي على (فضية) جهاز الحلق في هذه السلسلة في البطولة التي أقيمت في مدينة جلاسجو في المملكة المتحدة، بمشاركة أفضل اللاعبين من العالم، ولم يدخل التصنيف الدولي لهذه العام أي لاعب عربي بالاضافة الى لاعبينا سوى لاعب قطري واحد.

وشارك أيضا الاتحاد ولأول مره في بطولة العالم رقم 41 للجمباز، ومثلنا فيها اللاعبان علي العاصي وجاد مزاهرة من ضمن عدد كبير من جميع دول العالم، وقد حققا نتائج مميزة خلال أول مشاركة لهما في هذا المستوى من البطولات. 

أما في المباريات الودية الدولية فقد شارك لاعبو المنتخب الوطني في بطولة البوسفور الدولية التي أقيمت في مدينة استنبول، وقد نال علي العاصي ذهبية الحلق وبرونزية حصان القفز، وجاد مزاهرة فضية الحركات الأرضية، ومحمد أبو صالح فضية المتوازي.

فئة الناشئين والناشئات

حققت ناشئات وناشئو الجمباز نتائج مميزة خلال مشاركاتهم لهذا العام،حيث شاركوا في بطولة (FAME SVOD) الدولية، التي أقيمت في هولندا خلال شهر حزيران (يونيو)، والتي شارك بها (150) لاعبه يمثلن العديد من الأندية والاتحادات في كل من: ألمانيا وسويسرا وبلجيكا والتشيك وهولندا والأردن.

وحققت فئة الناشئات (11-12 سنة) الميدالية الذهبية فرق: وهي نفس النتيجة التي حققنها عام (2008) وتألف الفريق من اللاعبات لارا عواد ونعمتي الهندي وربى الداود.

وحققت اللاعبة لارا عواد الميدالية الفضية في الفردي العام واللاعبة نعمتي الهندي الميدالية البرونزية وربى الداود المركز الخامس.

وشاركت ناشئات وناشئو المنتخبات أيضا في بطولة (Stembert)، التي أقيمت في بلجيكا خلال شهر أيار (مايو) والتي شارك بها أعداد كبيرة من لاعبي ولاعبات أوروبا، حيث حقق فريق الناشئين فئة (12-15) عام الميدالية الذهبية في الفرق وتكون من (أدهم الصقور وعبدالله زكارنة وأحمد ابو السعود)،

وحقق اللاعب أدهم الصقور ذهبية الفردي العام، حقق فريق الناشئات ذهبية الفرق أيضا لفئة (11-12 عام)، وتألف الفريق من اللاعبات (لارا عواد ونعمتي الهندي وربى الداود)، وحصلت اللاعبة ربى الداود على الميدالية الذهبية في الفردي العام، واللاعبة لارا عواد على الميدالية الفضية في الفردي العام، واللاعبة نعمتي الهندي على المركز الخامس.

وحصلت اللاعبة أماني أبو عفيفة (فئة 9-10 سنوات ) على الميدالية البرونزية، وحقق اللاعب مجدي الحمود من فريق الناشئين وقد حقق الميدالية البرونزية على جهاز الحركات الأرضية وشاركت ناشئات الجمباز في بطولة كأس لوكسمبرغ لأعياد الميلاد، والتي أقيمت خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي، وحققن في الفردي العام النتائج التاليه: لارا عواد (الميدالية البرونزية)، ربى الداود (المركز الرابع)، نعمتي الهندي (المركز السابع)، علما بأن جميع اللاعبات المشاركات مثلن أندية واتحادات لوكسمبرغ وفرنسا والدانمارك وبلجيكا)، ولم يشارك منتخبنا بالفرق بسبب اصابة اللاعبه الرابعه وتعذر سفرها في اللحظات الأخيرة.

وحصل لاعب منتخب الناشئين مجدي الحمود على ميدالية فضيه خلال مشاركته في بطولة البوسفور الدولية التي أقيمت في استنبول خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي

وحقق مجدي الحمود ايضا ميداليتين (فضية على جهاز المتوازي وبرونزية على جهاز الحركات الأرضية) خلال مشاركته في البطولة العربية الرابعة للناشئين التي أقيمت في القاهرة.

التعاون الخارجي

استمر الاتحاد في التعاون مع الاتحادات المعنية، حيث شاركت أمينة سر الاتحاد نهى حتر في اجتماعات الجمعية العموميه للاتحاد العربي للجمباز التي عقدت في الكويت ولمدة يوم واحد خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي.

كما تم انتخاب الحكم الدولي سعيد التميمي عضوا في اللجنة الفنية للجمباز الفني رجال في الاتحاد العربي.

التعليق