الفئة-E المكشوفة الجديدة.. ربيع على مدار السنة

تم نشره في السبت 26 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • الفئة-E المكشوفة الجديدة.. ربيع على مدار السنة

 هذه المكشوفة أو الكابروليه الجذابة والتي تأسر القلوب هي احدث اضافة لمجموعة مرسيدس-بنز الفئة-E الناجحة. فهذا الطراز المفتوح السقف ذي المقعدين والذي يطرح للبيع في الربع الاول من 2010 يتميز بالسقف القماشي الكلاسيكي الذي يمنحها روح الكابريوليه النقي والكلاسيكي.

 المزج الدقيق والأنيق بين الخطوط المنسابة والزوايا الحادة من السمات الأساسية لتصميمات مرسيدس الحديثة، حيث الجوانب تتناغم بشكل ملهم مع المقدمة والمؤخرة التي بدورها تنسجم وبشكل رائع مع الأجنحة الخلفية وترسم خطاً يستدير حولها في اشارة إلى تصاميم مرسيدس التراثية.

 ويمكن فتح واغلاق السقف الطري بالكامل اوتوماتيكيا خلال 20 ثانية حتى اثناء القيادة بسرعة 40 كم بالساعة. يخزن السقف الطري في مقصورة خاصة خلف اللوح الخلفي ويفصل غطاء راجع مقصورة السقف الطري عن منطقة صندوق الامتعة الذي يجب ان يكون مغلقا لاغلاق السقف الطري.

  واذا بقي السقف مغلقا يمكن ازاحة الغطاء نحو الخلف وفي هذه الحالة تزداد سعة صندوق الامتعة من 90 لترا الى 390 لتر. وتتميز الكابريوليه الجديدة بامكانية التحميل الافقي كتجهيز اساسي وكذلك ميزة "الدخول السهل" EASY-ENTRY  وهي وسيلة مساعدة للدخول والخروج لركاب المقعد الخلفي.

 وكانت مرسيدس-بنز قد طرحت عام 1989 التقنية الاولى من نوعها في العالم على شكل حاجز ايقاف الجر الهوائي لسلسلة طرازات "SL" وتبعها في العام 2004 نظام ايرسكارف للتدفئة على مستوى الرقبة لتعزيز مستويات الراحة اكثر في الطرازات المكشوفة.

 والآن تطرح مرسيدس-بنز تقنية هي الاولى من نوعها في العالم وهي تقنية حاجز ايقاف الجر الهوائي " AIRCAP® " الاوتوماتيكي الذي يمكن تشغيله وايقافه بضغطة زر مما يخفف كثيرا من التدفق الهوائي داخل مقصورة الكابريوليه الجديدة من مرسيدس-بنز.

 يتكون الايركاب من وحدتين: عاكس هواء يمكن مده لحوالي ستة سنتمترات مع شبكة في اطار الزجاج الامامي، وحاجز ايقاف الجر الهوائي بين المقاعد الخلفية.

 واضافة لدوره في تعزيز مستويات راحة الركاب فإن تخفيف الجر الهوائي عند تشغيل AIRCAP (يمكن تشغيله حتى عند سرعة 160 كم/سا ويبقى نشطا حتى تصل السيارة للسرعة القصوى) يخفف من مستوى الضجيج في المقصورة مما يجعل التواصل بين الركاب في جميع المقاعد اكثر سهولة.

 المقصورة والتجهيزات

إلى جانب تصميمها الرحب، تزخر مقصورة أي كلاس كابريوليه الجديدة بالعديد من التقنيات المبتكرة، من أبرزها المقاعد الجديدة بالكامل ونظام كوماند للتحكم بالتجهيزات الالكترونية

 وبفضل السقف الصوتي الطري الذي يأتي كتجهيز اساسي فإن كابريوليه الفئة-E تمتلك حتى وهي مغلقة اهدأ المقصورات في فئة سيارات الكابريوليه الفخمة ذات المقاعد الاربعة المزودة بسقف قماشي. ان التركيب المعقد جدا للسقف الطري يخفف بصورة لافتة من ضجيج المقصورة مقارنة بالاسقف القماشية الطرية التقليدية، وبالتالي يتم امتصاص الضجيج الخارجي الذي تسببه المركبات الاخرى وضجيج الرياح بصورة اكثر فعالية . وعلى الطريق يلاحظ الفرق الصوتي عند سرعة 80 كم/سا فقط على سبيل المثال اثناء المرور عبر نفق او تجاوز قافلة شاحنات.

 والسقف الطري مضاد للمطر والرياح كما يمكن غسله في مراكز الغسيل الآلي دون اي تردد. وبسماكته البالغة 23.5 مم يوفر السقف القماشي الطري عزلا حراريا ممتازا ما يعني ان الفئة-E كابريوليه مثالية للاستخدام لكل الفصول

 المحركات

 تتوفر الفئة E كلاس كابريوليه الجديدة بمجموعة محركات، أحدثها محركات الأربع والست اسطوانات المزودة بتقنية الحقن المباشر للوقود للاسطوانة، والتي تحمل الرمز

 CGI ، أولها محرك طراز E200 CGI وهو بأربع اسطوانات وسعة 1.8 لتر، والذي يولد قوة 184 حصان،

 ويأتي هذا المحرك مع خاصية ECO للتشغيل والاطفاء الاقتصادية بشكل قياسي، وتستهلك الفئة اي مع هذا المحرك 6.8 لتر لكل 100 كلم فقط.

  أما المحرك الثاني من السلسلة الجديدة، فهي محرك طراز E250 CGI بنفس السعة 1.8 لتر ويولد قوة 204  وعزم 310 نيوتن متر، وفي نفس الوقت يحقق توفيراً ملحوظاً في استهلاك الوقود باستهلاك  7.4 لتر من البنزين لقطع مسافة 100 كلم.

إلى أعلى في قائمة المحركات ستجد محرك طراز E350 CGI بقوة 292 حصان، ثم على رأس القائمة ستجد محرك القمة لطراز E500 بقوة 388 حصان. طبعاً لا ننسى طراز آي ام جي E63 والذي يولد قوة 525 حصان فقط.

 السلامة والأمان

تتميز الكابريوليه الجديدة بالعديد من مميزات السلامة والأمان والتي ليست بغريبة عن اي سيارة من سيارات مرسيدس-بنز. تشمل ابرز المميزات في هذا الطراز الحماية من الانقلاب، وتعزيز حماية المقطع الامامي بأنبوبين اضافيين والمقطع الجانبي المركّب. كما ان الطراز الجديد هو اول كابريوليه مرسيدس يحتوي على وسائد هواء رأسية.

 يتألف نظام الحماية من الانقلاب من عمودين متينين بقطر 35 مم للعمود الواحد تأويهما وحدات خاصة خلف مساند الرأس الخلفية. يقوم حساس مخروطي مائل بكشف الخطر الوشيك على الركاب بناء على حركات الانزلاق الشديدة او بالتسارع الناجم عن الصدمة. واذا قام هذا الحساس بإرسال اشارة بالأمر يتم عندها تنشيط نوابض ضغط مشدودة بسرعة كبيرة بتقنية الالعاب النارية.

 بعدها يمتد عمودا منع الانقلاب الموجودان خاف مساند الرأس الخلفية ويصلان الى اقصى نقطة امتداد لهما وينغلقان آليا  خلال اجزاء الثانية. ويوفر هذان العمودان الفولاذيان، بالتضافر مع المقطعين الاماميين المتينين المعزز كل واحد مهما بأنابيب فولاذ عالية الصلابة، حماية فعالة من الانقلاب.

 ومن وسائط الحماية العالية الاخرى في السيارة نظام "مساعد الانتباه" ATTENTION ASSIST  لكشف نعاس السائق، ونظام  PRE-SAFE®  لحماية الركاب بالانذار المبكر ونظام الاضاءة الذكي المتطور وغطاء المحرك النشط Active Bonnet ونظام التحكم "دسترونيك بلاس"  للحماية من المركبات المقتربة.

التعليق