"بيت الأنباط" ينفذ مشاريع ثقافية بكلفة 108 آلاف دينار وينتخب هيئة إدارية جديدة

تم نشره في الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً

 

هشال العضايلة

البتراء– نفذ "بيت الأنباط"، الهيئة العربية للثقافة والتواصل الحضاري، خلال الفترة الماضية مجموعة من المشاريع الثقافية، بكلفة بلغت زهاء 108 آلاف دينار في حين من المتوقع تنفيذ مشاريع مستقبلية بقيمة 33 ألف دينار.

وأشار رئيس الهيئة الإدارية السابق الدكتور باسم الطويسي خلال اجتماع الهيئة العامة العادي أول من أمس في مدينة البتراء، إلى أن المشاريع التي نفذتها الهيئة تندرج في إطار العمل الثقافي الذي تقوم الهيئة بخدمته، والمتلزم بالرؤية العامة للهيئة.

ولفت إلى أن المشاريع التي نفذت تضم مشروع الصناعات الثقافية، من خلال البدء بإطلاق دار "شقيلة" للأزياء، والبدء بالإنتاج الفعلي للصناعات الثقافية الأردنية، من خلال منحة وزارة الثقافة بقيمة 48972 دينار، وتشمل تجهزير مشغل كامل بمعدات وتجهيزات، وتشغيل عاملات تطريز وخياطة وتدريب العاملات في مؤسسة متخصصة، مبيّنا أن المشروع يوفر حاليا 35 منتجا من اعمال الخياطة والتطريز التراثي.

وأضاف إن الهيئة أطلقت مشروع "مركز تنمية الوعي السياحي"، وتقوم فكرته على نشر الوعي السياحي بين المواطنين والجهات المعنية بشؤون تقديم الخدمات السياحية والمساهمة في التنمية المحلية، مبينا أن المشروع يتضمن عقد دورات تدريبية للعاملين في السياحة، وعقد ورش عمل للمؤسسات السياحية الصغيرة، وإجراء مسوحات ميدانية تعنى بأحوال المجتمعات المحلية والتنمية السياحية.

وأشار إلى حصول الهيئة على تمويل للمرحلة الاولى للمركز من مؤسسة أصدقاء التراث العالمي، وهي إحدى مؤسسات الأمم المتحدة بقيمة 19440 ألف دينار، لافتا إلى أن المشروع يتضمن إصدار نشرات باللغات العربية والانجليزية، وبوستر ضمن أهداف المشروع.

وأوضح أن الهيئة تنفذ حاليا مشروع "هدايا الأردن"، وهو مشروع مركز للتصميم والتسويق، ويهدف إلى وضع وابتكار والتصاميم، وتوظيف التكنولوجيا المعاصرة بقيمة 36400 ألف دينار.

وبين الطويسي أن الهيئة وقعت اتفاقيات تمويل لمشاريع أخرى بقيمة 33 الف دينار من وزارة التخطيط ومشروع تطوير قطاع السياحة الثاني، مشيرا إلى أن الهيئة شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية، وعقدت مؤتمر "ملتقى علماء الاجتماع العرب الثامن عشر"، بالتعاون مع جمعية علماء الاجتماع العرب.

وعقدت مجموعة من الاتفاقيات مع مؤسسات دولية في مجال السياحة والحفاظ على التراث العالمي، إضافة إلى إصدار الهيئة مجموعة كتب ضمن مشروع التأليف والنشر لعدد من الكتاب والباحثين.

وكانت الهيئة العامة لبيت الأنباط اقرت التقريرين المالي والاداري، وانتخبت هيئة إدارية جديدة مكونة من: الدكتور مهند المبيضين رئيسا والدكتور منصور الشقيرات نائبا للرئيس والدكتور حسين المحادين مسؤولا للثقافة والاعلام ويحيى الحسنات مسؤولا للبرامج والمشاريع وهشال العضايله مسؤولا للاتصال الخارجي وموسى النوافله امينا للسر وطارق الفلاحات امينا للصندوق.

ويذكر ان الهيئة العربية للثقافة والتواصل الحضاري "بيت الأنباط"، تأسست في العام 1997 في محافظة الكرك ومقرها الرئيسي في مدينة البتراء.

Hashal.adayleh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مبروك (د.علي الطويسي)

    الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر 2009.
    الف مبروك للاخ دمهند مبيضين والزملاء والف شكر للدكتور باسم و الهيئةالادارية السابقه لما قدموه من انجازات كبيرة
  • »مبروك (د.علي الطويسي)

    الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر 2009.
    الف مبروك للاخ دمهند مبيضين والزملاء والف شكر للدكتور باسم و الهيئةالادارية السابقه لما قدموه من انجازات كبيرة