رايكونين يبتعد عن سباقات الفورمولا1 ويتوجه الى بطولة العالم للراليات

تم نشره في السبت 12 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • رايكونين يبتعد عن سباقات الفورمولا1 ويتوجه الى بطولة العالم للراليات

 أعلن فريق سيتروين الفرنسي للسيارات أن بطل العالم السابق في سباقات الفورمولا -1 الفنلندي كيمي رايكونين انه سيمثل الفريق في 12 سباقا للراليات خلال موسم 2010 .

وسيبتعد السائق الفنلندي عن منافسات سباقات الفورمولا 1 خلال الموسم المقبل من بطولة العالم بعدما فشل في التوصل لاتفاق مع فريق ماكلارين.

وسبق لبطل العالم السابق أن مثل فرق ساوبر وماكلارين وفيراري ، وأحرز لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 عام 2007 مع الفريق الإيطالي الشهير.

ولكن رايكونين (30 عاما) كان عليه أن يترك مكانه في فيراري بنهاية موسم 2009 مع انضمام بطل عالم سابق آخر، الأسباني فيرناندو ألونسو للفريق. وبعدها قرر ماكلارين ضم بطل العالم البريطاني جنسون باتون لصفوفه بدلا من رايكونين.

وأوضح سيتروين أن رايكونين سينافس فيما يطلق عليه "فريق الشباب" في 2010 إلى جانب الفرنسي سيباستيان أوجييه ، ويدعم فريق سيتروين شركة ريد بول مما قد يفتح الباب أمام رايكونين للعودة من جديد لسباقات فورمولا -1 خلال موسم 2011 مع فريق ريد بول.

وقال رايكونين في بيان له : "إننا الآن مرتبطون بعقد يمتد لعام واحد وسنرى كيف سيسير الأمر بالنسبة لمستقبلي مع الفريق. إنني أتطلع قدما حقا لاختبار السيارة وللانطلاق في أول سباق رالي بالموسم".

وبالإضافة إلى سباقات الراليات ، ترددت أنباء حول احتمال مشاركة رايكونين في سباق "لو مان" الذي يقام على مدار 24 ساعة في حزيران/يونيو 2010 .

نبذة عن حياة رايكونن

- هو كيمي ماتياس رايكونن (ولد في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1979 في مدينة إيسبوو في فنلندا) سائق سيارات فنلندي ناشط حاليا في سباقات الفئة الأولى وهو يكبر أخاه رامي الذي يقود سيارات الرالي.

- بدأ كيمي بقيادة سيارات الكارتنج بعمر تسع سنوات سنة 1988، وفي سنة 1991 ظهر للمرة الأولى في سباقات دولية. كان احتلاله للمركز الثاني في كأس روكيت Rocket-Cup 1995 أفضل إنجاز له آنذاك. وفي سنة 1998 فاز للمرة الأولى على الصعيد الوطني في بلده للفئة فورمولا (أ).

- بعد أنْ فاز لسنتين متتاليتين 1999 و2000 لفئة سباقات رينو - فورمولا المقامة في بريطانيا، دعاه مدير فريق زاوبر بيتروناس حينها بيتير زاوبر لتجربة قيادة سيارة من الفئة الأولى، وخلال فترة بسيطة أمّن مركزا له كسائق في أهم سباقات السيارات عالميا لدى فريق زاوبر، وقاد سنة 2001 إلى جانب الألماني نيك هايدفيلد للمرة الأولى في السباق الأسترالي في الرابع من مارس/ آذار، وأحرز منذ السباق الأول نقاطا له، ثم أنهى الموسم بالمركز العاشر مع 9 نقاط.

- في السنة التالية، أي العام 2002 انتقل إلى فريق ماكلارين مرسيدس بعد مغادرة السائق الفنلندي ميكا هاكينين والذي نصحه بأن يخلفه وأنْ ينتقل إلى الفريق الأنجلو/ساكسوني.

- في نهاية موسم 2006 انتقل للفريق الإيطالي فيراري خالفا لسائقه الألماني المعتزل مايكل شوماخر.

- حقق بطولة العالم لموسم 2007 مع فريق فيراري، فيما كان أفضل مركز حققه سابقا مع مرسيدس ماكلارين الثاني في موسمي 2003 و2005، إذ حلّ بالمركز الثاني في نهاية الموسم على التوالي خلف الألماني مايكل شوماخر والإسباني فرناندو ألونسو.

التعليق