دراسة تحذر من الاعتماد على الأطعمة الجاهزة لتغذية الأطفال

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً

برشلونة- حذرت دراسة أجراها باحثون إسبان مؤخرا، من الاعتماد بشكل أساسي على الأطعمة الجاهزة لتغذية الأطفال نظرا لأن نسبة الطاقة بها تقل 40% عن الأطعمة المنزلية.

أجريت الدراسة في أحد المراكز المعنية بالصحة في مدينة برشلونة الإسبانية بسبب زيادة استهلاك الأطعمة الجاهزة مؤخرا في إسبانيا بدافع التغيرات التي طرأت على المجتمع.

وأشارت الدراسة إلى أن الأسر الإسبانية يزيد اعتمادها مع الوقت على الأطعمة الجاهزة، حيث أصبح أمرا معتادا أن طفلا عمره 10 أشهر لم يتناول أي طعام منزلي.

وأوضحت الدراسة أن نسبة الكربوهيدرات المركبة لدى الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الجاهزة أقل من المطلوب، بينما تزيد لديهم نسب الكربوهيدرات البسيطة.

وأضافت أنه على الرغم من احتواء الأطعمة المنزلية على 50% من الدهون أكثر من الأطعمة الجاهزة، إلا أن نسبة الدهون المشبعة في أطعمة السوق تزيد 60% عن الأطعمة المنزلية.

كما كشفت أن الفاكهة المعلبة تحتوي نسبة أكبر من الطاقة بسبب زيادة نسبة السكريات بها وهو ما يضاعف نسبة الطاقة بها عن الفاكهة التي يتم تناولها في المنزل.

وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الأبحاث لتحسين صناعة الأطعمة الجاهزة كي تمثل غذاء صحيا للأطفال، نظرا لتزايد الاعتماد عليها.

التعليق