برمجة العقل تساعد في الحصول على الوزن المناسب

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • برمجة العقل تساعد في الحصول على الوزن المناسب

جسد

عمّان- الغد- يستطيع المرء تناول كل ما يرغب به من مأكولات، ويتمكن مع ذلك من خسارة الوزن. وهذا ليس حلما، لكن خبير التنويم المغناطيسي الشهير بول ميكنا يقول انه يستطيع أن يثبت للناس ان هذا أمرا ممكنا إذا ما اتبعوا 4 خطوات بسيطة ليغيروا جذريا شعورهم نحو الطعام.

يقول بول في لقاء معه بمجلة جود هاوسكيبينغ البريطانية "الحقائق مؤكدة، بينت الدراسات أن  90% من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا مهما كان نوعه لا ينجحون في خسارة الوزن".

والأسوأ من ذلك، بحسب بول، أن 30% من الأشخاص الذين يقومون بالريجيم ويفقدون الوزن يزداد وزنهم بشكل أكبر مما كانوا عليه بعد الانتهاء منه.

ويزيد "إذا نجح ريجيم واحد لاتبعه جميع الناس، إلا أن الإنسان يبحث باستمرار عن ريجيم فعال دونما نتيجة". ومهما كان نوع الريجيم المتبع، فإن الجسم بطبيعته يحول نظامه إلى (نظام التعايش)، والذي يعني أن الجسم يحاول التشبث بالدهنيات المخزنة في الجسم ويمنع حرقها، كما يحاول تخزين أي مقدار من الدهن يحصل عليه مهما كان ضئيلا.

والحل الأمثل لفقدان الوزن، بحسب بول، هو إعادة برمجة العقل ليتعلم الجسم متى يصل إلى مرحلة الشبع ويتوقف عن الأكل.

القواعد الذهبية الأربع لفقدان الوزن

1- لا تحرم نفسك من الطعام عندما تشعر بالجوع.

يقول بول إن غالبية الناس يأكلون، لأنهم اعتادوا على ذلك، لا لأنهم يشعرون بالجوع. وينصح بول أن يتصالح الإنسان مع جسمه، لكي يعرف متى يجوع بشكل حقيقي وليس ظاهريا.

فإذا جعلت جسمك يجوع، فإنه سيتحول تلقائيا إلى (نظام التعايش مع الحرمان)، لأنه يعتقد بأنه لن يحصل على الدهون فيبدأ بتخزينها احتياطا.

وحين تحرم جسمك من الطعام عند الجوع، فإن الجسم تلقائيا يقلل من عمليات الأيض لكي يحتفظ بالطاقة، لذلك تجب الاستجابة مع ما يطلبه الجسم منك.

2- تناول ما ترغب به وليس ما يجب أن تأكله.

بمجرد أن تجبر نفسك على أكل ما يجب تناوله، فإنك تعمل على زعزعة التوازن الطبيعي بينك وبين الطعام الممنوع أكله، وبالتالي يصبح مرغوبا أكثر، ويصبح الصراع الداخلي الذي يصيبك حين تمنع عن نفسك الطعام المرغوب بالنسبة إليك مرهقا.

يقول بول إن الدراسات بينت أن الإنسان الذي يأكل ما يرغب مع الوقت، يتوجه تلقائيا إلى أكل الطعام المفيد الصحي، فيصبح 90% من طعامه صحيا و10% فقط من طعامه للتسلية.

3- تناول طعامك بوعي واستمتع بكل وجباتك.

عندما يقوم الإنسان بالأمور الضرورية في حياته؛ كالأكل، فإن دماغه يرسل مواد كيميائية تدعى سروتونين، وهي تجلب السعادة للإنسان.

ويقول بول إنه عادة ما يأكل الإنسان بسرعة كبيرة، وذلك لأنه يأكل من دون وعي، الأمر الذي يجعله لا ينتبه إلى الإشارات المرسلة، بأنه قد وصل إلى حد الشبع.

فالإنسان يمكنه ان يأكل ما يريد في أي وقت طالما هو يأكل باستمتاع. ولكي يتدرب الإنسان على ذلك، ينصح بول أن يقوم بالإبطاء من سرعة أكله ومضغ الطعام جيدا قبل البلع. وهذا لا يحسن فقط من عملية الهضم، بل يجعلك تأكل أقل وتشعر بأنك بدأت تخسر الوزن.

4 -عندما تعتقد أنك شبعت توقف عن الأكل.

يقول بول "يبدو الأمر سهلا، ولكن جميعنا نعلم أنه ليس كذلك"، ولكن كي تخسر الوزن وتحافظ على هذه الخسارة، يجب أن نتعلم كيف نتوقف عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع. وإذا شعرت بالجوع لاحقا، يمكنك أن تأكل مرة أخرى.

إلى أي مدى أنت جائع الآن؟

القاعدة الرئيسية هي أن تتناول الطعام عندما يصل مقياس الجوع لديك بين 3 و4 في مقياس الجوع، لأنه إذا وصلت إلى درجة 1 أو 2، فإنك ستأكل أكثر مما يجب، كما يجب أن تتوقف عن الأكل عندما تصل إلى درجة 6 أو 7.

مقياس الجوع هو أن تعطي لنفسك رقم من 1 إلى 10 وتبدأ برقم 1 جائع لدرجة الإغماء، جائع لدرجة الافتراس، جائع، جائع قليلا، محايد، لديك شعور بالرضا، شبعان، شبعان جدا، منتفخ، منتفخ جدا.

التعليق