المكتبة الوطنية تصدر الببليوغرافيا الوطنية لعام 2009

تم نشره في الخميس 3 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً

 

عمان - أصدرت دائرة المكتبة الوطنية حديثا كتاب الببليوغرافيا الوطنية (السجل السنوي للنتاج الفكري في الأردن لعام 2009).

وتضم الببليوغرافيا الكتب التي نشرت، وتمّ إيداعها فعلياً لدى الدائرة في العام 2007 بموجب قانون حماية حق المؤلف رقم (22) لسنة 1992 وتعديلاته ونظام إيداع المصنفات المستند إليه رقم (4) لسنة 1994.

 وأشار مدير عام الدائرة مأمون ثروت التلهوني إلى أن عدد الكتب الصادرة باللغة العربية لعام 2007 بلغ 853 كتاباً من أصل 887، أي ما نسبته 96 بالمائة في حين بلغ عدد الكتب باللغات الأجنبية 26 كتاباً بنسبة 4 بالمائة فيما بلغ عدد الكتب التي حصلت على أرقام إيداع 3376 كتاباً.

وتضمنت الببليوغرافيا البيانات الخاصة بكل كتاب مثل رقم التصنيف، اسم المؤلف، بيانات المسؤولية، عنوان الكتاب، الطبعة أو الجزء، بيانات النشر وسنة النشر، رقم الإيداع، والرقم المعياري الدولي للكتاب (ردمك) والواصفات الدالة على موضوعه.

 وقال التلهوني إن موضوعات الببليوغرافيا الوطنية لهذا العام تنوعت ما بين المعارف العامة والفلسفة وعلم النفس والديانات والعلوم الاجتماعية والطبيعية والتطبيقية والفنون واللغات والآداب والتاريخ والجغرافيا مع كثافة في مجال الآداب التي كانت بنسبة 33 بالمائة والعلوم الاجتماعية 18.2 بالمائة والديانات 16 بالمائة.

 وبين أن الدائرة بدأت بإصدار الببليوغرافيا الوطنية منذ العام 1995، وتقوم بإهدائها محلياً لقطاع واسع من مؤسسات المجتمع والوزارات والهيئات والسفارات والجامعات والأفراد، وكذلك عربياً ودوليا لمثيلاتها من المكتبات الوطنية والجامعات والجهات المهتمة بهدف نشر ودعم النتاج الفكري الأردني والتعريف به وبمبدعيه.

وأشار التلهوني إلى أنه ومنذ انتقال الدائرة إلى مبناها الجديد اخيرا بدأت بالتعريف بأنشطتها وخدماتها من خلال إقامة وتنظيم الفعاليات والأمسيات الثقافية والمؤتمرات الصحفية حيث قامت خلال الستة أشهر الماضية بإقامة عشرة معارض محلية ودولية، وعقد 35 مؤتمراً صحفياً لفنانين محليين وعرب على هامش مشاركتهم في فعاليات مهرجان الأردن وتنظيم عشر حفلات لتوقيع وإشهار الكتب، وعشرين أمسية ثقافية وندوة ومحاضرة إضافة إلى إستقبال أربعين وفداً من طلبة المدارس والجامعات والمعاهد والجهات المختلفة.


 

التعليق