بلاتر يلمح الى امكانية رفع عدد الحكام المساعدين في المونديال

تم نشره في الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2009. 10:00 صباحاً

جوهانسبورغ -المح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الى امكانية رفع عدد الحكام المساعدين في مباريات كأس العالم المقررة في جنوب افريقيا الصيف المقبل.

واوضح بلاتر في مؤتمر صحافي لافتتاح معرض سوكريكس في جوهانسبورغ ان هذه المسألة ستتم مناقشتها في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي المقررة اليوم الاربعاء في مدينة كايب تاون على هامش عملية سحب القرعة المقررة يوم الجمعة المقبل.

وقال بلاتر "ستقرر اللجنة التنفيذية ما اذا كانت ستزيد الحكام المساعدين في مباريات كأس العالم ام لا. المجال مفتوح لذلك".

وأضاف ان اللجنة التنفيذية ستبحث امكانية اضافة حكم مساعد خلف كل مرمى وهو نظام يختبره الاتحاد الاوروبي في مباريات كأس الاتحاد (يورو ليغ).

وتابع ان اللجنة ستقوم أيضا باعادة النظر في تظام التأهل الى النهائيات بعد الجدل الكبير الذي اثير عقب مباراة فرنسا وجمهورية ايرلندا ضمن الملحق الاوروبي عندما سجلت فرنسا هدفا عبر وليام غالاس اثر تمريرة من تييري هنري الذي لمس الكرة في مناسبتين قبل تمريرها.

واحتج لاعبو منتخب جمهورية ايرلندا والمسؤولون الرياضيون والسياسيون كثيرا على خروجهم خاليي الوفاض بهذه الطريقة بعد هدف من لمسة يد لم ينتبه اليها الحكم بينما اكدت الاعادة عبر الفيديو ان قائد الديوك ونجم برشلونة الاسباني لمس الكرة بيده قبل تمريرها الى غالاس الذي سجل الهدف مانحا التاهل الى المونديال الى المنتخب الفرنسي بطل عام 1998.

واوضح بلاتر ان الايرلنديين لم يطالبوا باعادة المباراة لكنهم طلبوا ان يكونوا المنتخب 33 في المونديال لكني رفضت الفكرة.

واكد بلاتر انه تحدث عبر الهاتف مع هنري عن الحادث. وقال "شرح لي ما فعله واخذت علما بذلك. قلت له بان اللاعبين يخدعون، والخداع يعني الغش في قوانين اللعب".

واضاف "سألني هنري عما اذا كان سيعاقب على ما قام به، فقلت لماذا؟" مشيرا الى ان هنري اكد له بان عائلته في لندن تعرضت الى التهديد من قبل المشجعين.

وبحسب بلاتر فان "الجريمة الكبرى في كرة القدم هي لمس الكرة باليد" معربا عن امله في ان تسود الروح الرياضية في نهائيات كاس العالم المقررة من 11 حزيران (يونيو) الى 11 تموز (يوليو) المقبلين.

التعليق