الربيحات:الثقافة هي البنية التحتية الروحية لأي برنامج تنموي

تم نشره في الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2009. 10:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء- قال وزير الثقافة الدكتور صبري الربيحات إن العام المقبل سيكون مميزا بمناسبة اختيار الزرقاء مدينة للثقافة الأردنية، معتبرا أنها "نموذج نادر للتنوع الثقافي ووئام الناس وسلامهم وأمنهم الاجتماعي".

وأكد خلال لقائه أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي ممثلي الهيئات والاندية والمؤسسات الثقافية الرسمية والاهلية بمناسبة اعلان الزرقاء مدينة للثقافة الأردنية العام المقبل، أن مشروع المدن الثقافية "يستند إلى رؤية جلالة الملك بضرورة إعطاء دفعة قوية للثقافة وللمدن التي يتم اختيارها وتعزيز فرص استثمار الأموال والجهود لفترة معينة في مكان محدد للنهوض بالحركة الثقافية".

وأضاف إن "الوزارة تنظر إلى كل مدينة أردنية باعتبارها لوحة فنية غير مكتملة"، متمنيا استمرار شراكة ودعم مؤسسات القطاع الخاص التي أسهم بعضها في إضفاء بعض التشكيلات البصرية الجميلة والجاذبة في المدن.

واعتبر أن "الثقافة هي البنية التحتية الروحية لأي برنامج تنموي قوامها الاحترام والتقبل والاستعداد للخدمة العامة الايجابية"، داعيا إلى "عدم النظر إلى مشروع المدن الثقافية باعتباره مشروعا للمعونة الوطنية".

وأشار الى تطلع الوزارة لتأسيس مكتبة في الزرقاء تشتمل على مليوني كتاب متنوع لاثراء المشهد الثقافي، مشيرا الى تميز الثقافة الأردنية بانفتاحها وتقبل الاخر.

 واشار الربيحات الى ان مشروع المدن الثقافية مشروع وطني ارتأى جلالة الملك عبد الله الثاني من خلاله اعطاء دفعة قوية للثقافة وللمدن التي يتم اختيارها.

من جانبه أكد محافظ الزرقاء الدكتور سعد الوادي المناصير أهمية توطين الثقافة الانسانية وتعميق لغة الحوار وتعزيز قيم المشاركة كونها ضمانة الوعي والانتاج وتحقيق التنمية.

hassan.tamimi@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الله يعطيك العافية (Fahmia Dabibah)

    الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.
    الله يعطيك العافية يا رب دكتور صبري
  • »الله يعطيك العافية (Fahmia Dabibah)

    الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2009.
    الله يعطيك العافية يا رب دكتور صبري