باتون يوافق على الانضمام لماكلارين على ذمة صحيفة بريطانية

تم نشره في الأربعاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2009. 09:00 صباحاً
  • باتون يوافق على الانضمام لماكلارين على ذمة صحيفة بريطانية

فورمولا 1

لندن - قالت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أمس الثلاثاء إن جنسون باتون بطل العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات وافق على الانضمام لفريق ماكلارين لمدة ثلاث سنوات وسيتم التوقيع على العقد في غضون أيام.

وقال الان هنري مراسل الصحيفة منذ فترة طويلة في عالم فورمولا 1 والذي يحتفظ باتصالات قوية مع مسؤولي ماكلارين ان قيمة الصفقة قد تصل الى ستة ملايين جنيه استرليني (10.10 مليون دولار) في العام الواحد مقابل الحصول على خدمات باتون البالغ من العمر 29 عاما.

وإذا تمت الصفقة بنجاح سيضاعف باتون راتبه الحالي وسيشكل ثنائيا مع مواطنه لويس هاميلتون في تشكيلة بريطانية خالصة لفريق ماكلارين الذي تزوده شركة مرسيدس بالمحركات.

وفاز باتون بلقب السائقين مع براون هذا العام لكن الفريق الذي فاز ببطولة العالم للصانعين أيضا سيتحول اسمه الى فريق مرسيدس للجائزة الكبرى في الموسم المقبل بعد اعلان الصانع الالماني استحواذه على براون جي.بي امس الاثنين.

وكان باتون قد قام بزيارة لمصنع ماكلارين يوم الجمعة الماضي، وقال نيك فري الرئيس التنفيذي لبراون أول من أمس الاثنين أنه يأمل في التوصل الى اتفاق مع باتون لكنه أوضح أن بطل العالم لن يحصل على مزايا مالية إضافية بعد استحواذ مرسيدس على الفريق الذي يريد بقاء السائق البريطاني، وقال فري لهيئة الاذاعة البريطانية بعد الإعلان عن صفقة الاستحواذ "أجرينا محادثات مع جنسون واعتقد اننا توصلنا لراتب معقول ولن يتغير أي شيء حيال هذا الأمر".

وأضاف "أتمنى وجود جنسون معنا الموسم المقبل، فقد عملنا معا لسنوات جيدة الآن ونجحنا في الفوز ببطولة العالم معا".

وتابع "نريد الاحتفاظ بجنسون لكن يجب أن نعلم أن رياضة فورمولا 1 ليست منفصلة عن باقي العالم. نحن نعمل وفقا لميزانية وإذا انفقنا المال في مجال واحد لا يمكننا انفاقه في مجال آخر".

واقتطع باتون جزءا ضخما من راتبه للبقاء مع الفريق هذا العام وضمان استمراره بعد انسحاب هوندا من بطولة العالم للفورمولا 1 في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

والآن يريد باتون إعادة راتبه لما يليق ببطل للعالم رغم انخفاض الرواتب في فورمولا 1 وذكرت تقارير أنه يريد الانتقال الى ماكلارين بجانب مواطنه هاميلتون.

مرسيدس تستحوذ على براون حي بي

وسيدافع فريق براون جي.بي عن لقبه في بطولة العالم في الموسم المقبل تحت اسم فريق مرسيدس للجائزة الكبرى بعد إعلان الشركة الألمانية لصناعة السيارات استحواذها عليه أول من أمس الاثنين.

وقال ديتر زيتشه رئيس دايملر وهي الشركة المالكة لمرسيدس للصحافيين أن روس براون سيبقى مديرا للفريق الذي يتخذ من بريطانيا مقرا بينما ستواصل مرسيدس تزويد فريق ماكلارين بالمحركات لتستمر شراكتهما حتى 2015 على الأقل، وقال زيتشه "في ظل البيئة المتغيرة التي تشهدها بطولة العالم للفورمولا 1 سنواجه المنافسة في أهم مجال لسباقات السيارات من الآن فصاعدا بفريقنا الخاص".

وكانت مرسيدس تملك حصة 40 بالمئة من فريق ماكلارين لكن ذلك الفريق الذي فاز سائقه البريطاني لويس هاميلتون بلقب السائقين العام الماضي قال في بيان منفصل إنه اتفق على إعادة شراء هذه الحصة في 2011.

وأحرز براون جي.بي الذي ورث فريق هوندا لدى انسحاب هذه الشركة اليابانية من البطولة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي باللقب في موسمه الأول وحسم اللقب في السباق قبل الأخير في البرازيل الشهر الماضي كما فاز سائقه باتون بلقب السائقين.

ولم تعلق مرسيدس على التشكيلة المتوقعة للفريق في الموسم المقبل رغم أن الالماني نيكو روزبرغ يبدو متأكدا من تمثيل الفريق.

ويمنح العقد الذي كان متوقعا حصة أغلبية لمرسيدس في أسهم الفريق بالتعاون مع شركة آبار للاستثمار ومقرها أبوظبي والتي تملك 9.1 بالمئة من دايملر.

وستملك الشركتان معا حصة قدرها 75.1 بالمئة في براون ستكون 45.1 بالمئة منها لدايملر. ولم تعلن أي تفاصيل مالية للصفقة، وقال براون في بيان "خاض فريق براون جي.بي رحلة لا تصدق وكافح من أجل إنقاذ الفريق ثم الدخول في شراكة قوية لاستخدام محركات مرسيدس عالية الكفاءة والفوز بلقبي الصانعين والسائقين والآن قبول عرض آبار ودايملر لشراء فريقنا من أجل تأمين مستقبله".

من جهته، قال رون دينيس المالك الشريك والرئيس السابق لماكلارين ان قرار مرسيدس بشراء فريق براون جي بي وبيع حصتها في ماكلارين هو قرار جيد لجميع الاطراف المعنية.

وقال دينيس في بيان لمكلارين بعد اعلان الصفقة "لا يوجد خاسر في هذا الموقف، دائما أقول إن رأيي هو أنه كي يبقى الفريق في فورمولا 1 في القرن الواحد والعشرين يجب أن يكون أكثر من مجرد فريق".

وأضاف "ومن أجل ضمان تدفق الإيرادات اللازمة للمنافسة والفوز بسباقات في فورمولا 1 يجب أن توسع الشركات التي تدير فرقا في فورمولا 1 مشاركاتها في البطولة".

وقال دينيس "الأعوام القليلة المقبلة ستكون رائعة لماكلارين وننوي أن نصبح فريقا أقوى من الناحية التقنية والقوة الاقتصادية.. ستظل مشاركتنا في فورمولا 1 النشاط الأساسي ولأسباب رياضية تاريخية".

غلوك ينضم لمانور

إلى ذلك، أعلن نادي مانور الجديد الذي سيستهل مشواره ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا -1 بالموسم المقبل أمس الثلاثاء أنه وقع عقدا مع السائق الألماني تيمو غلوك.

ووافق غلوك (27 عاما) على توقيع عقد يمتد لعامين مع الفريق الجديد مع وجود بند يسمح بتمديد العقد لعام ثالث، وذلك بعدما مثل السائق الألماني فريق تويوتا الياباني في الموسمين الماضيين.

وسيكون غلوك، الذي لم يكن مرتبطا بالتعاقد مع أي فريق بعدما أعلن تويوتا انسحابه من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 في نهاية هذا الموسم، هو السائق الرئيسي بفريق مانور البريطاني.

ولم يحرز غلوك، الذي رشح للانضمام لفريق رينو الفرنسي، لقب أي من السباقات الـ37 التي خاضها ببطولات فورمولا 1 حتى الآن ولكنه أحرز مركز الوصيف مرتين.

التعليق