صدور "موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين" للباحث تيسير خلف

تم نشره في الأربعاء 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2009. 09:00 صباحاً
  • صدور "موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين" للباحث تيسير خلف

عمان - الغد - صدرت في دمشق للباحث تيسير خلف "موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين" في ثمانية أجزاء عن دار كنعان للدراسات والنشر بالتعاون مع دائرة الثقافة والإعلام في حكومة عجمان.

 ويأتي الكتاب مساهمة من الناشرين في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009، حيث اشتملت الموسوعة على الغالبية الساحقة من رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين خلال أكثر من أحد عشر قرناً، شهدت فلسطين خلالها عدداً كبيراً من الرحلات التي قام بها عرب ومسلمون، بعضها تم تحقيقه خلال فترات زمنية مختلفة، ومنها بقي حبيس المخطوطات، لم يتيسر لعموم القراء مطالعته.

 وتكمن أهمية هذه الموسوعة، في أنها تمثل الجانب الآخر من صورة الرحلات التي قام بها الرحالون الغربيون إلى فلسطين خلال قرون طويلة، ساهموا من خلالها في تكوين وعي معين تجاه فلسطين، مستقى بشكل أو بآخر من الوعي الديني الكتابي، والذي يمثل فيما يمثله جانباً واحداً من الصورة، فتسعى هذه الموسوعة لأن تعطي صورة حقيقية للقدس وفلسطين بشكل عام يغطي الوجه الحضاري العربي الحقيقي لهذا البلد الذي يتعرض لأكبر عملية تزوير وتشويه لتاريخه.

 والموسوعة تساهم في تعميق هذا الوعي التاريخي وترد بالنص الحضاري على كم النصوص الغربية التلفيقية حول تاريخ فلسطين وأبرز ملامحه الاجتماعية والاقتصادية خلال أكثر من ألف عام حتى العام 1946 أي قبل نكبته بعامين فقط.

 تتكون الموسوعة من ثمانية أجزاء تناقش المواضع التالية: الجزء الأول (وصف فلسطين أيام الفاطميين)، والجزء الثاني (وصف فلسطين أيام الصليبيين)، والجزء الثالث (السياحات الصوفية والزيارات الدينية)، والجزء الرابع (رحلة مصطفى أسعد اللقيمي المعنونة بموانح الأنس في رحلتي لوادي القدس) منفردة، والجزء الخامس (رحلة نعمان القساطلي إلى فلسطين المعنونة بالروضة النعمانية في سياحة فلسطين وبعض البلدان الشامية) منفردة أيضاً، والجزء السادس (رحلات نهاية السلطنة العثمانية). والجزء السابع (فلسطين في عشرينيات القرن العشرين)، والجزء الثامن (فلسطين في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين).

 يذكر أن الكثير من الرحلات الواردة في هذه الموسوعة هي من تحقيق الباحث تيسير خلف الذي استطاع العثور على رحلة نعمان القساطلي المفقودة والتي تحتوي على رسومات توضيحية للمرة الأولى في تاريخ الرحلات العربية.

التعليق