صدور كتاب "قضايا في الإدارة التربوية والمدرسية والصفية"

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2009. 10:00 صباحاً

عمان – الغد - عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع في عمان، صدر حديثا كتاب تربوي جديد بعنوان "قضايا في الإدارة التربوية والمدرسية والصفية" للدكتور وجيه الفرح، المحاضر غير المتفرغ في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية.

كتاب الفرح لم يأت على شكل فصول، بل جاء بعناوين مستقلة، يمثل كل منها قضية ادارية قائمة بذاتها، وبلغ عددها 63 قضية، ما وسع محتويات الكتاب، ليأتي في 658 صفحة من القطع المتوسط.

وتنبسط موضوعات هذا الكتاب على مساحة واسعة من القضايا الإدارية التربوية والمدرسية والصفية المهمة والمفصلية، على نحو يمكن القول معه أنها تمثل مرآة لجوانب من وعي تربوي، مطلوب منه استدراك ما فات والتهيؤ لما هو آت، بجهد استثنائي يصحح التوجهات، وهو الأمر الذي يحاول الكتاب مناقشته، مساهما في دفع عملية التطوير والتغيير والتجديد التربوي.

ويرى الفرح إن الادارة التربوية تعتبر العامل الحاسم في التطور الاجتماعي والحضاري من حيث معدل السرعة ومدى التقدم.

ويبن الفرح إن قضايا الإدارة التربوية والمدرسية والصفية بدأت تأخذ أبعادا مختلفة في ظل تنامي ظاهرة العولمة، ما يتطلب نظرة جديدة فاحصة لتقييم هذه القضايا في ضوء التحولات الكبيرة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة على سائر الصعد العالمية والإقليمية والمحلية، وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية.

ويختتم الفرح الكتاب بتوضيح أهمية انطلاق جائزة الملكة رانيا العبد الله للمدير المتميز، وذلك إيمانا بأهمية دور مدير المدرسة الذي من المفترض أن تكون مدرسته بمثابة المرآة التي تعكس نجاح أو فشل النظام التربوي.

التعليق