مؤتمر صحافي للإعلان عن استعدادات المتنافسين على لقب رالي الاردن

تم نشره في الأربعاء 28 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 10:00 صباحاً
  • مؤتمر صحافي للإعلان عن استعدادات المتنافسين على لقب رالي الاردن

المشاركون ينهون استكشاف مسار الرالي اليوم

 

أيمن وجيه الخطيب

عمان- جرى يوم امس التدقيق الاداري في مقر الرالي في فندق الماريوت ويستمر حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم، فيما تعقد اللجنة المنظمة لرالي الاردن عند الساعة السادسة من مساء اليوم مؤتمرا صحافيا في فندق ومنتجع البحر الميت، بمشاركة نخبة ابطال الراليات يتقدمهم المتسابق القطري ناصر العطية ومواطنه مسفر المري واللبناني نيك جورجيو والاردني امجد فراح والمتسابقة عبير البطيخي واللبنان يروجيه فغالي.

انطلاق الرالي باحتفالية كبيرة غدا

وسيجري الفحص الفني للسيارات المشاركة في الرالي يوم غد الخميس من الساعة 7 صباحا وحتى الساعة 12,30 ظهرا في مركز الصيانة في البحر الميت، كما سيعقد في الساعة 2 ظهرا الاجتماع الاول للحكام ومن ثم سيتم في الساعة الرابعة مساء نشر لائحة المنطلقين في الرالي والاعلان عن الانطلاق باحتفالية كبيرة،.

وستنطلق السيارات الساعة 7 صباح يوم الجمعة الى المراحل وستعاود يوم السبت انطلاقها عند الساعة 7,30 صباحا، وسيتم توزيع الكؤوس على الفائزين عند الساعة 4,15  عصر  اليوم نفسه في منطقة الانتظار في البحر الميت.

وتم تحديد منطقة الصيانة لمبيت السيارات المشاركة في الرالي، كما سيتم عند الساعة 4,45  اجراء الفحص الفني للسيارات في منتجع الوادي في البحر الميت، كما سيعقد المؤتمر الصحافي عقب ذلك عند الساعة الخامسة.

قوانين الرالي

يؤهل الرالي الرالي لالقاب الـ"فيا 2009" التالية: بطولة راليات الشرق الاوسط للسائقين، بطولة راليات الشرق الاوسط لمساعدي السائقين، بطولة راليات الشرق الأوسط لسائقي المجموعة "ن".

ويعد سطح السمار حصوي وموقع المقر الرئيس للرالي في فندق ومنتجع الماريوت – البحر الميت، ويتولى السائق المسؤولية عندما لا يكون الاخير على متن سيارته، وسيخضع أي خداع او تزوير او سلوك غير رياضي يقوم به المتسابق او احد أفراد طاقمه للمساءلة من قبل هيئة الحكام، الذين يملكون حق فرض الجزاءات التي قد تصل حد الاستبعاد.

ويبلغ الحد الاقصى لعدد المشاركين في الرالي 50 سيارة، مع الاشارة الى البند 74 كود الـ "فيا" الدولي لرياضة السيارات الخاص بحقوق المنظم، برفض أي تسجيل وسيتم توزيع المتسابقين حسب الفئات، ولا يسمح بالاطارات ذات البروزات، وتغيير الإطارات مسموح فقط في مركز الصيانة ولا يسمح للمتسابقين التزود بالوقود الا في المناطق المخصصة في كتاب مسار الرالي، ويسمح باستخدام وقود الطائرات "اف غاز"، كما لا يسمح باقامة صيانة لسيارات الرالي الا في منطقة الصيانة.

وسيكون استكشاف مسار الرالي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 5 مساء اليوم وغدا، واستكشاف المسار ليس تدريبا ويجب ان تكون القيادة بطريقة لا تعرض للخطر او تسبب ازعاجا للسير او العامة القاطنين قرب المراحل، ويجب الالتزام بكل قوانين السير في الاردن واحترام حقوق وسلامة مستخدمي الطرق الاخرين، ولا يسمح القيادة بالاتجاه المعاكس في المراحل، ويجب ابراز بطاقة التوقيت الخاصة باستكشاف المسار عند البداية والنهاية.

وستنطلق السيارة في البداية الاحتفالية عكسيا للترتيب الاول من الرالي في الحفل الافتتاحي، ويبلغ الفارق الزمني في منصة التتويج بين كل سيارة حوالي دقيقة ويجب على المشاركين التواجد في الانطلاق بملابسهم المخصصة للرالي، ويبلغ الفارق الزمني في المراحل الخاصة 3 دقائق، ويحق لأي سيارة تخرج من الرالي في اليوم الاول معاودة المشاركة في الرالي في اليوم الثاني، ويغرم السائق 5 دقائق لكل مرحلة لم تنته في اليوم الاول، مضافة الى افضل وقت سجل للمرحلة بغض النظر عن المجموعة، ويحق للجنة الحكام ترتيب السيارات المنسحبة في اليوم الثاني حسب ما تراه مناسبا وفق نظام "السوبر رالي".

من جهة اخرى تم إصدار مجلة الرالي وتشتمل على كلمة لسمو الامير فيصل رئيس هيئة المديرين في الاردنية لرياضة السيارات وعدة مواضيع متعلقة في الرالي.

Ayman.alkhateeb@alghad.jo

التعليق