دراسة تكشف أن "مفاتيح الكمبيوتر" تتلوث بجراثيم تسبب التهابات الدورة الدموية

تم نشره في الأحد 11 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 10:00 صباحاً
  • دراسة تكشف أن "مفاتيح الكمبيوتر" تتلوث بجراثيم تسبب التهابات الدورة الدموية

 

عمّان- التفكير بعدد المرات التي تلامس فيها أصابعنا لوحة مفاتيح الحاسوب يوميا، يؤكد أن نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها لا تعد مفاجئة إطلاقا.

إذ تشير دراسة أجريت في جامعة كارولاينا الشمالية وتم فيها فحص أجهزة الحاسوب في وحدة العناية المركزة الخاصة بالحروق ووحدة العناية المركزة القلبية الصدرية وفي ست وحدات تمريضية إلى أن جميع لوحات المفاتيح المدروسة كانت ملوثة بكائنين دقيقين على الأقل.

وأظهرت الدراسة أن جميع لوحات المفاتيح كانت ملوثة بإحدى الجراثيم التي تعتبر المسبب الرئيسي لالتهابات الدورة الدموية.

وبينت أن 80% من لوحات المفاتيح كانت ملوثة بجرثومة يمكنها تعريض المرضى الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة -كمرضى السرطان والإيدز- لمخاطر التعرض للعدوى. وقد خلص الباحثون إلى أن تلوث لوحات المفاتيح الجرثومي يعد من الأمور المسيطرة بشكل واضح.

وقام الباحثون بوضع عدد من الجراثيم على أجهزة الحاسوب المحمول Laptop‏، وحاولوا إزالة هذه الجراثيم بعد ذلك بـ45 دقيقة باستخدام العديد من المواد المنظفة كالماء المعقم والكحول والكلور. وأظهرت النتائج أن تلك المواد المنظفة استطاعت إزالة أو تعطيل 95% من الجراثيم، لكن معظمها لم يكن ناجعا لفترات تتجاوز الـ48 ساعة.

ووجدت سلسلة من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة بأن التلوث الجرثومي داخل نطاق العمل لا يقتصر على لوحات مفاتيح أجهزة الحاسوب فقط، وإنما هناك العديد من الأشياء المعرضة للتلوث يمكننا ترتيبها بدءا من الأكثر عرضة للتلوث على النحو التالي:

• جهاز الهاتف.

• سطح المكتب.

• لوحة مفاتيح الحاسوب.

• فأرة الحاسوب.

ويعود السبب في تلوث أجهزة الهاتف ولوحة المفاتيح وفأرة الحاسوب إلى ملامسة أيدينا المتكررة لهذه الأجهزة، بينما تلوث سطح المكتب لا يعود فقط لملامسة أيدينا له، وإنما أيضا لكوننا نستخدمه في أمور متعددة خلال اليوم.

ومن أجل المحافظة على نظافة أجهزة الحاسوب داخل المستشفيات، يوصي الباحثون من جامعة كارولاينا الشمالية بأن يتم تنظيف لوحات المفاتيح يوميا أو عندما تكون الأوساخ ظاهرة للعيان، هذا بالإضافة إلى القيام بتعقيم تلك اللوحات قبل أن يتم استخدامها من قبل شخص جديد. عن موقع: www.SixWise.com

علاء علي عبد

اختصاصي الحاسوب الشخصي

ala.abd@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »موضوع ممتاز (smsm)

    الأحد 11 تشرين الأول / أكتوبر 2009.
    اشكر الكاتب الكريم على حسن انتقائه للموضوع الرائع الذي غالباً ما نهمل تفاصيله
    بصراحة ادهشني الموضوع بشدة فما كنت اتوقع فعلاً ان تسبب مفاتيح الحاسوب هذا المرض
    لك كل الشكر والتقدير
  • »موضوع ممتاز (smsm)

    الأحد 11 تشرين الأول / أكتوبر 2009.
    اشكر الكاتب الكريم على حسن انتقائه للموضوع الرائع الذي غالباً ما نهمل تفاصيله
    بصراحة ادهشني الموضوع بشدة فما كنت اتوقع فعلاً ان تسبب مفاتيح الحاسوب هذا المرض
    لك كل الشكر والتقدير