الخفش يهدي عمّان في مئويتها أغنية "قمر عمّان"

تم نشره في الخميس 8 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 09:00 صباحاً

غيداء حمودة

عمان - انتهى الفنان عامر الخفش من تسجيل أغنية "عمان بنت القمر" من كلمات وألحان عنان عوض في تعامل جديد آخر بينهما بعد نجاح أغنيتهما المشتركة "أحلى ليالي".

وستطرح الأغنية التي أنتجها الخفش بنفسه خلال هذه الأيام على الإذاعات الأردنية لتواكب احتفالات المملكة بمئوية عمان التي ستتكلل بمسيرة المئوية غدا الجمعة.

وبيّن الخفش أنه لم يتقرر بعد تصوير الأغنية بأسلوب الفيديو كليب، ويعود ذلك الى حين "ظهور داعم أو مانح من الجهات الحكومية والخاصة لتصوير هذا العمل" الذي يتغنى بأهل عمان وقمرها وشمسها وصيفها وشتائها.

 وتتميز الاغنية بأجواء موسيقية تتسم بالرومانسية ويقوم التوزيع الموسيقي على التوافق بين أصوات الالات الوترية والناي والجيتار والقانون التي اُعتمدت كآلات رئيسية، و للجيتار الكهربائي أيضا نصيب من التوزيع الموسيقى ليأتي بأسلوب وإحساس يجمع بين عمان القديمة والحديثة.

أما الغناء، فيتناوب فيه الخفش مع الكورال في غناء بعض المقاطع ليؤكدوا حالة من الانسجام الكامل بين أهل عمان من ناحية وحبهم لمدينتهم بكل حالاتها من ناحية اخرى.

 ويعتبر الخفش هذه الأغنية تكليلا للتعاون المشترك مع عوض والذي يجد فيه "انسجاما خاصا" يتركز على "خطاب الانسان والزمان والمكان"، الأمر الذي ظهر جليا من قبل في أول تعاون بينهما في أغنية "أحلى ليالي" والتي حصدت المركز الثالث على العالم في مهرجان الموسيقى الشرقية العالمي في جمهورية البوسنة.

 ومن كلمات الأغنية:

سألو القمر أي سهر بيحلا الو رد القمر قال السهر بجوها الحلو

عمان يا ريمة فلا... عمان يا أحلى حلا

عمان لا قبلك ولا بعدك على... مر الزمان

أنا بسحرك تهت بأمرك ...تلج جمرك حلو مرك

جبالك ..جوك وبرك ..يا حضن الي مالي بعده أمان

 ويُحضر الخفش حاليا لدور البطولة في المسرحية الغنائية الاستعراضية "بترا ان حكت" من انتاج المركز الوطني للثقافة والفنون وأمانة عمان الكبرى والتي ستبدأ عروضها في أواخر هذا الشهر.

 ويقوم الخفش بدور "صالح" مهندس الماء الذي يدخل الماء الى البتراء، والى جانب دوره فقد قام الخفش بتأليف كلمات الأغاني فيها من خلال المفاتيح التي وضعها مؤلف النص جمال ابو حمدان في نصه.

Ghaida.h@alghad.jo

التعليق