أكثر المناطق في العالم عرضة للزلازل تقع حول المحيط الهادئ

تم نشره في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 10:00 صباحاً

 

هامبورغ- تنشأ الزلازل القوية عندما تطلق الحركات المفاجئة للصفائح التكتونية الموجودة في عمق القشرة الأرضية الطاقة التي تحدث الموجات الزلزالية.

وعلى مدى آلاف السنين، تتحرك نحو 70 من تلك الصفائح، وبعضها أكبر من حجم قارة، وراء بعضها بعضا أعلى من قشرة الأرض، ولا تتحرك سوى بضعة سنتيمترات في العام.

وتتراكم الطاقة على خطوط صدع الصفائح، والتي يمكن أن تنطلق فجأة مسببة الزلازل.

وأكثر المناطق في العالم عرضة للزلازل تقع حول المحيط الهادئ من اليابان نزولا إلى الفلبين وإندونيسيا وفي الأميركيتين من ألاسكا إلى شيلي ولذلك أطلق عليها منطقة "حلقة النار" حيث يقع بها ما يقرب من 90% من الزلازل التي تحدث في العالم.

وتقع اندونيسيا أكبر أرخبيل في العالم وإحدى أكثر دول العالم عرضة للزلازل والبراكين فوق "حلقة النار". وقبالة جزيرة سومطرة تتحرك الصفيحة الهندية الاسترالية أسفل الصفيحة الأوروبية الآسيوية والتي تمتد إلى سومطرة.

وكل عام تتحرك لأعلى الصفيحة الأرضية الهندية الاسترالية 7 سنتيتمرات باتجاه الشمال الشرقي.

وشهدت إندونيسيا أحدث الزلازل يومي الأربعاء والخميس الماضيين وبلغت قوة زلزال الأربعاء 6ر7 بمقياس ريختر غرب إقليم سومطرة مما أدى إلى مقتل 529 شخصا على الأقل وجرح 423 ويخشى وجود الآلاف من الأشخاص محاصرين تحت الأنقاض.

وتعرض إقليم جامي المجاور لهزة أرضية بلغت 7 درجات بمقياس ريختر مما أدى إلى تدمير وإتلاف مئات المنازل وتشريد الآلاف من الأشخاص. ولم ترد تقارير حول وقوع إصابات أو قتلى جراء الزلزال.

وكانت موجات المد العاتية (تسونامي) التي ضربت اندونيسيا في شهر كانون الاول (ديسمبر) العام 2004، وأودت بحياة اكثر من 170 ألف شخص في إقليم أتشيه الإندونيسي، قد نجمت عن زلزال قوي قبالة سومطرة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الجمال (سمر)

    السبت 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    هاد الموقع واد عاجبني وانا بتمنالكم التوفيق