نجاح علماء سويسريين في تسيير فئران مصابة بشلل نصفي

تم نشره في الخميس 24 أيلول / سبتمبر 2009. 09:00 صباحاً

زيورخ- استطاع علماء بجامعة زيورخ إعادة تسيير فئران مصابة بشلل نصفي مرة أخرى، باستخدام تركيبة من الأدوية والتنبيه الكهربائي والتمارين البدنية.

وأخضع العلماء الفئران التي لم يكن بإمكانها تحريك أقدامها، لتمارين على شريط يتحرك بسرعة كبيرة عقب حقنها بتركيبة معينة من الأدوية وصعقها بشحنات كهربائية أسفل مكان الإصابة.

وساعدت تلك الأدوية على بدء الحركة النمطية للعضلات، ما مكن الفئران من تحريك أقدامها، وذلك عقب تكرار تمرين السير على شريط متحرك بشكل يومي لعدة أسابيع.

واختتمت تلك التجربة بأن تمكنت الفئران من السير بشكل طبيعي وأيضا التحرك ناحية اليمين واليسار والرجوع للخلف والجري عندما يزداد إيقاع الماكينة الحركي.

وأكد العلماء الذين أشرفوا على الدراسة بعد سير الفئران مرة أخرى، ان تجديد الالياف العصبية التالفة ليس امرا ضرريا كي يتمكن المصابون بالشلل النصفي من السير مرة أخرى، ففي حالة الفئران، تمكنت من السير رغم استمرار انقطاع الاتصال بين المخ والحبل الشوكي.

وأضاف العلماء ان هذا الاجراء لا يسمح للشخص بالسير عندما يقرر عقله، ولكنه ينطوي على مؤثر خارجي يؤدي الى استعادة الحركة، مشيرة في الوقت ذاته ان هذا الإجراء قد يطبق يوما ما على الجنس البشري.-

التعليق