الشيخ محمد عبده: ليس في الشريعة نص يوجب الحجاب

تم نشره في الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • الشيخ محمد عبده: ليس في الشريعة نص يوجب الحجاب

القاهرة- في حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة زيا عاما بين معظم نساء مصر كما ينتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الامام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض أساسا دينيا لما راه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد (عادة) نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى.

ويقول الامام في أعماله الكاملة ان كل الكتابات التي كانت تلح على ضرورة الحجاب في عصره ركزت على "خوف الفتنة.. فهو أمر يتعلق بقلوب الخائفين من الرجال" وعلى من يخاف الفتنة منهم أن يغض بصره.

ويضيف ان اية غض البصر تتوجه الى الرجال والنساء وأن المرأة "ليست بأولى من الرجل بتغطية وجهها".

ويتساءل: "عجبا، لم يؤمر الرجال بالتبرقع وستر وجوههم عن النساء اذا خافوا الفتنة عليهن. هل اعتبرت عزيمة الرجل أضعف من عزيمة المرأة واعتبر الرجل أعجز من المرأة عن ضبط نفسه والحكم على هواه.. واعتبرت المرأة أقوى منه في ذلك حتى أبيح للرجال أن يكشفوا وجوههم لأعين النساء مهما كان لهم من الحسن والجمال".

وما كتبه الامام محمد عبده (1849-1905) عن الحجاب هو أحد فصول مجلد يقع في 730 صفحة كبيرة القطع ويضم كتاباته الاجتماعية.

والاعمال الكاملة له والتي حققها محمد عمارة تقع في خمسة مجلدات وأصدرت دار الشروق في القاهرة طبعة جديدة منها ضمن مشروع مكتبة الاسرة الذي تتبناه الهيئة العامة للكتاب منذ 19 عاما.

وحظى الشيخ محمد عبده بتقدير كبير الى الان نظرا لتوجهاته الاصلاحية ومواقفه الوطنية حيث شارك في الثورة العرابية ضد الاحتلال البريطاني للبلاد عام 1882 وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم نفي الى بيروت ومنها الى باريس حيث أسس مع جمال الدين الافغاني صحيفة "العروة الوثقى" ثم عاد الى مصر وعمل بالقضاء الى أن عيّن في منصب المفتي في العام 1899 .

ويقول الشيخ محمد عبده تحت عنوان "حجاب النساء من الجهة الدينية" انه "لو أن في الشريعة الاسلامية نصوصا تقضي بالحجاب على ما هو معروف الان عند بعض المسلمين لوجب علي اجتناب البحث فيه ولما كتبت حرفا يخالف تلك النصوص مهما كانت مضرة في ظاهر الامر لأن الاوامر الالهية يجب الاذعان لها بدون بحث ولا مناقشة. لكننا لا نجد في الشريعة نصا يوجب الحجاب على هذه الطريقة المعهودة وانما هي عادة عرضت عليهم من مخالطة بعض الامم فاستحسنوها وأخذوا بها وبالغوا فيها وألبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التي تمكنت في الناس باسم الدين والدين منها براء".

ويتساءل: "كيف لامرأة محجوبة أن تعمل بصناعة أو تجارة.. وكيف يمكن لخادمة محجوبة أن تقوم بخدمة بمنزل فيه رجال.. وكيف لامرأة محجوبة أن تدير تجارتها بين الرجال أو تمارس الزراعة أو الحصاد في مجتمع فيه رجال".

بل يذهب الامام محمد عبده الى حد القول انه في حالات التخاصم واللجوء الى المحكمة يكون مهما لطرف الخصومة مع امرأة ومهما للقاضي أيضا أن يكشف وجه المرأة "ولا أظن أنه يسوغ للقاضي أن يحكم على شخص مستتر الوجه ولا أن يحكم ".

ويضيف أن الشخص المستتر لا يصح أيضا أن يكون شاهدا اذ من الضروري أن يتعرف القاضي على وجه الشاهد والخصم.

فيقول ان الشريعة الاسلامية "كلفت المرأة بكشف وجهها عند تأدية الشهادة" والحكمة في ذلك أن "يتمكن القاضي من التفرس في الحركات التي تظهر عليه" فيقدر الشهادة قدرها.

ويرى أن "أسباب الفتنة" لا ترجع للأعضاء الظاهرة للمرأة وانما السلوك الشخصي أثناء المشي وأن "النقاب والبرقع من أشد أعوان المرأة على اظهار ما تظهر وعمل ما تعمل لتحريك الرغبة لانهما يخفيان شخصيتها فلا تخاف أن يعرفها قريب أو بعيد... فهي تأتي ما تشتهيه من ذلك تحت حماية ذلك البرقع وهذا النقاب".

ويلخص الأمر قائلا ان النقاب ليس من الشرع الاسلامي "لا للتعبد ولا للادب بل هما من العادات القديمة السابقة على الاسلام والباقية بعده" موضحا أنها منتشرة في بعض الأمم الشرقية التي لا تدين بالاسلام.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »استغفؤ الله العظيم (استغفر الله العظيم)

    الخميس 17 أيلول / سبتمبر 2009.
    ماذا يقول كتاب الله يا محمد عبده ؟؟؟
    شكلك انجنيت ؟؟؟؟؟؟؟
    المرأة يجوز كشف فقط الوجه والكفين ؟؟؟؟؟
    وليس الشعر ؟؟؟؟
    شكلك بعد كام يوم راح تقلنا كشف الأرجل و الأيدي ليس محرم بل هو عادة ؟؟؟
    يا شيخ اتقي الله ؟؟؟؟ظ ؟؟؟ ؟؟ ؟ ؟

    المرة السابقة إرضاع زميل العمل أم الآن كشف الشعر
    اتقوا الله يا علماء يا علماء الأزهر
  • »النقاب و ليس الحجاب (محمد ذياب)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    لخلاف هو على النقاب و ليس الحجاب ، والمرجع هنا هو أن المرأة في الطواف حول الكعبة مأمورةٌ بستر العورة كما أن الرجل مأمور بها أيضا.

    أما الرجل فعورته من السرة إلى الركبتين و هذا لا خلاف عليه .

    أما بالنسبة إلى المرأة فهي تنزع النقاب عن وجهها ، و لكنها لا تنزع الحجاب بما فيه غطاء الراس .

    و هذا هو الراي الأرجح
  • »احترام العقل (فائق بدري)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    اتمنى على رئيس التحرير بجريدتنا الغراء ان يرى في امكانية نشر الكتاب المذكور على دفعات، فكم نحن بحاجة لقراءة مصادر متنورة تظهر حقيقة الاسلام السمح الوسطي، ونقرأ لعلماء احترموا اعظم هبة رزقها الله لبني آدم، وهو العقل.

    قضى الإمام عبده حياته مصلحا متنورا يضيء شمعة في ظلام عصره، فقد أعلى شأن العقل حتى على مستوى تفسير القرآن الكريم، معتبرا جهود المفسرين الأقدمين متأثرة بالمستوى العقلي وحصيلة العلوم المتوفرة بمجتمعهم وبيئتهم، وليس بالضرورة ان نتقيد بتلك المستويات، ويرى ان طريق العقل وليس النقل هو الطريق الى معرفة الله، ويعتبر العقل القوة الأعظم للانسان، ووسيلة هدايته من خلال التفكر بالكون واسراره، وان حدود القدرة العقلية هي الفطرة الانسانية. ويرى ان النصوص المأثورة لا تعلو على ما يصل اليه العقل من براهين، وبأنه يجب اخضاعها للتمحيص، فما وافق منها القرآن الكريم فهو صادق، وما خالفه فهو منبوذ، وما خرج عن الحالتين، فالمجال فيه مفتوح لعقل الانسان.


    كم نحن اليوم بأمسّ الحاجة لإمثاله!.
  • »استغفؤ الله العظيم (استغفر الله العظيم)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    ماذا يقول كتاب الله يا محمد عبده ؟؟؟
    شكلك انجنيت ؟؟؟؟؟؟؟
    المرأة يجوز كشف فقط الوجه والكفين ؟؟؟؟؟
    وليس الشعر ؟؟؟؟
    شكلك بعد كام يوم راح تقلنا كشف الأرجل و الأيدي ليس محرم بل هو عادة ؟؟؟
    يا شيخ اتقي الله ؟؟؟؟ظ ؟؟؟ ؟؟ ؟ ؟

    المرة السابقة إرضاع زميل العمل أم الآن كشف الشعر
    اتقوا الله يا علماء يا علماء الأزهر
  • »مش فاهم (خلدون)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    يا ريت
  • »النقاب و ليس الحجاب (محمد ذياب)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    لخلاف هو على النقاب و ليس الحجاب ، والمرجع هنا هو أن المرأة في الطواف حول الكعبة مأمورةٌ بستر العورة كما أن الرجل مأمور بها أيضا.

    أما الرجل فعورته من السرة إلى الركبتين و هذا لا خلاف عليه .

    أما بالنسبة إلى المرأة فهي تنزع النقاب عن وجهها ، و لكنها لا تنزع الحجاب بما فيه غطاء الراس .

    و هذا هو الراي الأرجح
  • »احترام العقل (فائق بدري)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    اتمنى على رئيس التحرير بجريدتنا الغراء ان يرى في امكانية نشر الكتاب المذكور على دفعات، فكم نحن بحاجة لقراءة مصادر متنورة تظهر حقيقة الاسلام السمح الوسطي، ونقرأ لعلماء احترموا اعظم هبة رزقها الله لبني آدم، وهو العقل.

    قضى الإمام عبده حياته مصلحا متنورا يضيء شمعة في ظلام عصره، فقد أعلى شأن العقل حتى على مستوى تفسير القرآن الكريم، معتبرا جهود المفسرين الأقدمين متأثرة بالمستوى العقلي وحصيلة العلوم المتوفرة بمجتمعهم وبيئتهم، وليس بالضرورة ان نتقيد بتلك المستويات، ويرى ان طريق العقل وليس النقل هو الطريق الى معرفة الله، ويعتبر العقل القوة الأعظم للانسان، ووسيلة هدايته من خلال التفكر بالكون واسراره، وان حدود القدرة العقلية هي الفطرة الانسانية. ويرى ان النصوص المأثورة لا تعلو على ما يصل اليه العقل من براهين، وبأنه يجب اخضاعها للتمحيص، فما وافق منها القرآن الكريم فهو صادق، وما خالفه فهو منبوذ، وما خرج عن الحالتين، فالمجال فيه مفتوح لعقل الانسان.


    كم نحن اليوم بأمسّ الحاجة لإمثاله!.
  • »مش فاهم (خلدون)

    الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009.
    يا ريت