لقب الرجال ينحصر بين فيدرر ودل بوترو

تم نشره في الثلاثاء 15 أيلول / سبتمبر 2009. 10:00 صباحاً

 نيويورك - اقترب السويسري روجيه فيدرر المصنف اول من اللقب السادس على التوالي ببلوغه المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى لهذا الموسم، اثر فوزه على الصربي نوفاك ديوكوفتيش الرابع 7-6 (7-3) و7-5 و7-5 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

ويلتقي فيدرر في المباراة النهائية مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف سادسا الذي تغلب على الاسباني رفاييل نادال الثالث 6-2 و6-2 و6-2.

في المباراة الاولى، بات فيدرر على بعد فوز واحد من نيل لقب البطولة للمرة السادسة على التوالي ومعادلة انجاز بيل تيلدن قبل 84 عاما، وتكرار انجازه قبل شهرين في ويمبلدون عندما نال لقبها للمرة السادسة في مسيرته الاحترافية.

وكان النجم السويسري (28 عاما) استعاد في ويمبلدون المركز الاول عالميا من نادال، وكسر ايضا الرقم القياسي لعدد الالقاب في البطولات الاربع الكبرى رافعا رصيده الى 15 لقبا، بعد ان كان متعادلا مع الاميركي بيت سامبراس.

وحقق فيدرر فوزه الاربعين على التوالي في فلاشينغ ميدوز، وتعود خسارته الاخيرة على ملاعبها الى عام 2003 حين سقط امام الارجنتيني دافيد نالبانديان في ثمن النهائي.

ولم يكن فوز فيدرر على ديوكوفيتش سهلا بل جاء بصعوبة حيث احتاج الى الشوط الفاصل لكسب المجموعة الاولى 7-6 (7-3)، ثم كسب الثانية والثالثة بنتيجة واحدة 7-5.

وتبدو كفة فيدرر راجحة للتغلب على دل بوترو حيث لم يسبق للأخير الفوز على السويسري في 6 مواجهات حتى الان، بيد ان المباراة الاخيرة بينهما عانى فيها السويسري الامرّين للفوز على الارجنتيني وكانت في دور الاربعة في بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس حيث تقدم دل بوترو بمجموعتين وكان قاب قوسين او ادنى من حسم الثالثة في صالحه.

وفي الثانية، لم يجد دل بوترو اي صعوبة في التخلص من نادال وسحقه 6-2 و6-2 و6-2 مستغلا معاناة نادال من اصابته بتمزق في عضلات البطن.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها دل بوترو المباراة النهائية لاحدى البطولات الاربع الكبرى في مسيرته الاحترافية، كما انه بات اول لاعب من اميركا الجنوبية يبلغ نهائي البطولة الاميركية منذ مواطنه غييرمو فيلاس عام 1977.

وقال دل بوترو (20 عاما): "اعتقد بأنه اجمل ايام حياتي، من الصعب عليّ ان أقول ما أشعر به. فلاشينغ ميدوز هي بطولتي المفضلة، وأنا على بعد مباراة واحدة لتحقيق حلمي باحراز لقبها".

واضاف "انا آسف لحرماني جمهور فلاشينغ ميدوز من تحقيق امنيته بمباراة نهائية بين نادال وفيدرر" وهي قمة لم تر النور حتى الان في اخر البطولات الاربع الكبرى.

وهو الفوز الثالث لدل بوترو على نادال هذا الموسم، وهو اللاعب الوحيد الذي نجح حتى الان في الفوز على نادال اكثر من مرة هذا العام.

التعليق