معرض عن الرسام "الجريكو" يدخل لأول مرة تقنية دليل متعدد الوسائط

تم نشره في الجمعة 11 أيلول / سبتمبر 2009. 09:00 صباحاً

مكسيكو سيتي- تستضيف المكسيك معرضا عن الرسام الإسباني الشهير "الجريكو" افتتح الاسبوع الماضي بدعم الحكومة الإسبانية، ويقدم فيه البلد اللاتيني لأول مرة خدمة دليل متعدد الوسائط (مالتي ميديا) تتوفر من خلال الأجهزة الإلكترونية مثل "آي بود" و"آي فون".

وأعلن المجلس الوطني المكسيكي للثقافة والفنون الثلاثاء الماضي أن شركة U-Tour المكسيكية هي التي عملت على تطبيق هذه التقنية التي تسمح للمستخدم بالاستماع لشرح المعرض، بالإضافة إلى مشاهدة صور وفيديوهات وخريطة.

وقد افتتح المعرض الذي يحمل اسم "Domenikos Theotokopoulos,1900" الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون يوم الخميس الماضي في قصر الفنون الجميلة ويحتوي على 43 لوحة للجريكو ولرسامي ورشته التي أحضرت اغلبيتها الجمعية الحكومية الإسبانية للحركة الثقافية الخارجية (سياثيكس)، وسيستمر هذا المعرض حتى الأول من تشرين الثاني(نوفمبر).

ويمكن لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية في المعرض مشاهدة لوحات غير معروضة من بينها في متحف "الجريكو بإسبانيا".

وقد جاءت فكرة تطبيق نظام الدليل متعدد الوسائط لمبتكري الشركة رودولفو لاداجا واليخاندرو ماتشورو بعد زيارة سجن الكاتراث في الجزيرة الشهيرة الواقعة قبالة ساحل سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

وتشمل الخدمة أيضا بعض الأنشطة التفاعلية مثل نظام يسمح للمستخدم تقييم المعرض.

جدير بالذكر أن دليل متعدد الوسائط سيقدم كخدمة مجانية لفترة محدودة وبعدها سيتم تأجيره مقابل مبلغ يتراوح ما بين 60 و80 بيزو.

التعليق