إنجلترا في المقدمة مع انتهاء فترة الانتقالات الصيفية

تم نشره في الخميس 3 أيلول / سبتمبر 2009. 10:00 صباحاً
  • إنجلترا في المقدمة مع انتهاء فترة الانتقالات الصيفية

مدريد - رغم أن نادي ريال مدريد الأسباني أنفق على صفقات شراء اللاعبين هذا الصيف أكثر مما أنفقته الأندية الـ18 بالدوري الألماني (بوندسليغه) ، استثمرت أندية الدوري الإنجليزي مبالغ أكبر من التي استثمرتها أندية الدوري الأسباني في شراء اللاعبين.

وأغلق باب الانتقالات الصيفية في إنجلترا مساء اول من أمس الثلاثاء بعد إبرام عدد من الصفقات في الساعات الأخيرة، ليصل إجمالي المبالغ التي أنفقتها الأندية الإنجليزية طوال فترة الانتقالات إلى حوالي 500 مليون يورو.

وجرى تمديد فترة الانتقالات في إنجلترا إلى أول أيلول (سبتمبر) نظرا لأن نهاية الشهر تزامنت مع عطلة رسمية، بينما أغلق باب الانتقالات في بقية الدوريات الأوروبية منتصف ليلة الاثنين.

ورغم الأزمة المالية العالمية أنفقت الأندية الأسبانية حوالي 455 مليون يورو على صفقات اللاعبين.

ولكن حوالي ثلاثة أرباع هذا المبلغ كان قيمة الصفقات الضخمة لناديي ريال مدريد وبرشلونة بطل أوروبا. أما بقية الأندية فقد كانت أقل نشاطا ولجأ أغلبها إلى عقود الإعارة.

وأبرم ريال مدريد أربعة من أكبر خمس صفقات هذا الصيف ، حيث تعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقابل 94 مليون يورو والبرازيلي كاكا مقابل 65 مليون يورو وكريم بنزيمة مقابل 35 مليون يورو وتشابي ألونسو مقابل 30 مليون يورو.

أما خامس صفقة كبيرة فكانت من نصيب برشلونة الذي دفع 65 مليون يورو للتعاقد مع المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من إنتر ميلان الإيطالي.

وجاء مانشستر سيتي على رأس الأندية الإنجليزية الأكثر إنفاقا خلال الصيف ، حيث أنفق بمساعدة مالكيه الإماراتيين حوالي 140 مليون يورو في صفقات أهمها صفقات ضم إيمانويل أديبايور وكارلوس تيفيز وجاريث باري وجوليون ليسكوت.

بينما كانت أندية مانشستر يونايتد، الذي باع رونالدو وتيفيز، وليفربول وتشيلسي وأرسنال أقل نشاطا خلال موسم الانتقالات.

وجاءت أندية الدوري الإيطالي في المركز الثالث هذا الصيف حيث أنفق إنتر ميلان 99 مليون يورو لضم لاعبين جدد لكنه جمع 102 مليون يورو من بيع اللاعبين.

وكان جنوه من أعلى الأندية إنفاقا في إيطاليا أيضا حيث أنفق 72 مليون يورو بينما أنفق يوفنتوس حوالي 53 نليون يورو.

وجاء بايرن ميونيخ على رأس الأندية الألمانية نشاطا خلال فترة الانتقالات حيث دفع 24 مليون يورو لشراء لاعب خط الوسط الهولندي آريين روبن من ريال مدريد الأسباني ليصل إجمالي حجم استثمارات بايرن ميونيخ في صفقات اللاعبين إلى حوالي 75 مليون يورو.

وبلغ إجمالي استثمارات الأندية الألمانية 222 مليون، وهو ما يشكل رقما قياسيا في سجل استثمارات أندية البوندسليجا في مواسم الانتقالات الصيفية.

التعليق