نادال:الصعب جدا ان تخسر بطولة او تغيب عن بطولة

تم نشره في الأحد 30 آب / أغسطس 2009. 10:00 صباحاً
  • نادال:الصعب جدا ان تخسر بطولة او تغيب عن بطولة

على هامش تنسية الفلاشينغ ميدوز
 

واشنطن- على مدار اخر عشرة اسابيع اضطر رفائيل نادال ان يخلد الى الراحة في منزله بمايوركا في اسبانيا بينما كان منافسوه يتصارعون على حصد الالقاب في بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين.

وبدلا من الدفاع عن لقب بطولة ويمبلدون اضطر نادال لعدم اللعب بسبب اصابة في ركبتيه.

وبعد الراحة الاجبارية عاد نادال صاحب الالقاب الستة في بطولات التنس الاربع الكبرى الى المنافسات في وقت سابق من الشهر الحالي في مونتريال حيث اجرت رويترز المقابلة معه بشأن رحلة تعافيه من الاصابة وازدحام جدول البطولات واماله في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة التي تنطلق يوم غد الاثنين.

رويترز.. بطولة الولايات المتحدة المفتوحة هي اللقب الوحيد في البطولات الاربع الكبرى الغائب عن خزانة بطولاتك كيف تشعر وانت على وشك خوضها خاصة مع ابتعادك عن البطولات لمدة اكثر من شهرين بسبب الاصابة في الركبة؟

نادال.. "اعتقد انه سيكون عندي المزيد من الخيارات خلال الاعوام القليلة المقبلة. اهم شيء هو انني اشعر بالثقة فيما يتعلق بالركبتين وعندما اشعر بالثقة فسوف اكون قادرا على التدريب بقوة اكبر وأصل الى افضل مستوياتي بأسرع ما يمكن."

"من الصعب القول انني سوف اكون جاهزا بنسبة مئة في المئة لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة. انه امر عادي أليس ذلك؟ لانه بعد ابتعاد لفترة طويلة واصابة جسيمة من الصعب ان تكون مستعدا لكني سوف احاول."

رويترز.. ما هو شعورك مع العودة الى الملعب بعد هذه الفترة الطويلة بسبب الاصابة في اوتار الركبتين؟

نادال.. "يبدو ان الركبتين افضل كثيرا لكن لا يمكن ان اجزم بذلك. يجب ان العب مباريات على اعلى مستوى للوقوف على مدى تأثرهما."

رويترز.. هل تتخذ اجراءات احترازية خاصة لتفادي تكرار هذا النوع من الاصابة مجددا؟

نادال.. "كنت اتابع الامر مع الاطباء وخضعت للكثير من العلاج. لا اعرف على وجه الدقة ماهية الاجراءات الاحترازية التي يتعين علي ان افعلها لكني تعلمت شيئا من الاصابة ويمكن ان يكون بمثابة معلومة هامة للمستقبل."

رويترز.. الى اي مدى ترى ان الاصابة قد تؤثر على مشوارك مع اللعبة على المدى البعيد؟

نادال.. "لا . مطلقا. لم أكن في حالة جيدة عندما بدأت مشواري في بطولتين هامتين في الموسم وهما فرنسا المفتوحة وويمبلدون لكن بخلاف ذلك كانت الامور على ما يرام. انا سعيد جدا بعودتي الى الملاعب ولدي الدافع للعمل بجد وان أظهر بأفضل مستوى في اسرع وقت ممكن."

"بعد أشهر قليلة بعيدا عن المنافسات من الصعب دائما العودة لكني ابذل جهدا كبيرا للاستعداد."

رويترز.. الي اي مدى يمكن ان نلقي باللائمة على ازدحام جدول بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين فيما تعرضت له؟ هل تعتقد ان ازدحام الجدول يضع ضغوطا كبرى على اللاعبين؟

نادال.. "من الواضح ان جدول البطولات لن يكون مثاليا للجميع لكني اعتقد اننا وأقصد اللاعبين والاتحاد نبذل جهودا كبيرة لوضع افضل جدول ممكن للاعبين والبطولات."

"اعتقد ان الجميع يعرفون ان بداية الموسم في الاول من كانون الاول (يناير) والنهاية في الخامس من كانون الثاني (ديسمبر) هي فترة طويلة لكن من غير السهل التعامل مع الامر لان الامور صعبة ولا يمكن احتقار اي بطولة. يجب ان نحاول التوصل الى افضل حل ممكن يرضي جميع الاطراف."

رويترز.. ما هي الاشياء التي هناك حاجة لتغييرها؟

نادال.. "اشياء تحتاج الى تغيير.. الامر السيء في جدول البطولات ليس انطلاقه في اول كانون الاول (يناير) ونهايته في الخامس من كانون الثاني (ديسمبر). اعتقد ان الامر السيء فيه هو طريقة وضعه والزامك باللعب في بطولات طوال العام. اذا اردت ان تحقق افضل انجازات وتتقدم في التصنيف قدر الامكان يجب ان تلعب منذ البداية الى النهاية لان هناك بطولات هامة منذ البداية وحتى النهاية."

رويترز.. بعد فوزك المذهل في ويمبلدون العام الماضي صف قدر الالم الذي شعرت به لعدم قدرتك على الدفاع عن اللقب هذا العام.

نادال.. "كان الامر صعبا على الدوام. من الصعب جدا ان تخسر بطولة او تغيب عن بطولة بسبب الاصابة. لكن الحقيقة انني لم أكن مستعدا للعب في ويمبلدون لذلك كان شعوري سيئا جدا. لم أشعر انني مستعد. سوف اعود مرة اخرى العام المقبل."

رويترز.. منذ ثلاثة اشهر كنت تحمل لقب ثلاث من بطولات التنس الاربع الكبرى والمصنف الاول عالميا والان فقط لقب استراليا المفتوحة هو الوحيد من البطولات الكبرى الذي ما زال في حوذتك ولم تصبح المصنف الأول عالميا. هل يغير ذلك من اسلوبك في التعامل مع بطولة امريكا المفتوحة؟

نادال.. "لست المصنف الأول عالميا حاليا لكني اقول دائما ان دوافعي وطموحاتي كما هي ولن تتأثر بتصنيفي العالمي سواء كنت الاول او الخامس... هدفي لن يتغير وهو ان استمتع باللعب وأحسن مستواي على الدوام."

"ما اعمل على تحقيقه هو تحسين مستواي وان اتمتع باللعب لانني اذا لم اكن سعيدا سيكون من الصعب جدا ان اظهر بمستوى جيد. يجب ان اكون في حالة ذهنية سليمة. سوف اخوض البطولات القادمة بنفس الطموح والدوافع مثل العام الماضي."

رويترز.. امامك فرصة اذا فزت ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة ان تصبح سابع لاعب فقط في التاريخ يحرز جميع القاب البطولات الاربع الكبرى.. هل يشغل هذا الامر ذهنك؟ ماذا يعني هذا الامر لك؟

نادال.. "لا. ليس الان. الامر الذي يشغل ذهني حاليا هو الركبتين وان اعود لتقديم افضل مستوى عندي بأسرع ما يمكن."

رويترز.. من الواضح انك تفكر في اهداف قصيرة المدى حاليا لكن هل تعتبر العودة الى المركز الاول عالميا هدفا بعيد المدى؟

نادال.. "لا. ليس حاليا. كنت سعيدا للغاية بكوني المصنف الاول لمدة نحو عام لكن هدفي هو ان انافس على الالقاب واحاول الفوز ببطولات مهمة. هذا هو هدفي... الهدف الأهم هو ان احاول تقديم عروض جيدة والفوز ببطولات هامة وليس المركز الاول على قائمة التصنيف العالمي."

رويترز.. هل افادك التوقف بشكل او بأخر؟ هل استمتعت بالابتعاد قليلا عن اللعبة؟

نادال.. لم يكن الامر سهلا لان هذه الاصابة اجبرتني على عدم الحركة كثيرا لذلك طلب الاطباء مني ان استرخي بينما أحب النشاط وممارسة الرياضات. فعلت بعض الامور الجيدة مثل ركوب قارب والطواف به حول مايوركا وكان امرا رائعا.

"لكن في معظم الوقت لم أكن افعل اي شيء... كان يتعين علي ان اخضع لخمس ساعات من العلاج يوميا."

رويترز.. هل تشعر باحساس رائع بالعودة الى المنافسات من جديد؟

نادال.. "بالتأكيد. من الرائع ان يخوض المرء بطولات. انا سعيد جدا بالعودة الى البطولات واتوقع ان اظهر بأفضل مستوى خلال الاسابيع القادمة."

رويترز.. رغم ان روجيه فيدرر فاز ببطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون الا ان البعض قالوا ان انتصاراته منقوصة لانه لم يهزمك في البطولتين. ما رأيك؟

نادال.. "الشيء المهم هو الفوز بالبطولة. لا يهم من تفوز عليه في المباراة النهائية. بالنسبة لي فان الفوز على روجيه هو امر له مذاق خاص جدا لكني أحب الفوز بأي من البطولات الاربع الكبرى امام اي منافس في النهائي ولا يهم من هو."

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »فيدرر ليس له منافس (عاشق روجيه فيدرر)

    الاثنين 31 آب / أغسطس 2009.
    مهما فعل نادال لن يصل إلى ما وصل إليه الأسطورة والمايسترو روجيه فيدرر وأصلا الحق على نادال اللي ما تأهل للنهائي مو بتيجوا بتحكوا إنو فيدرر ماأخد البطولة بجدارتو إذا نادال ضعيف ما عمبوصل للنهائي شو بدنا نسويلوا فيدرر يخسر حالو لإنو ما لعب مع نادال في النهائي وأصلا المهم أخرتا بطولة بتتسجل لفيدرر وبتنحسب على نادال ويعطيكون العافية
  • »فيدرر ليس له منافس (عاشق روجيه فيدرر)

    الأحد 30 آب / أغسطس 2009.
    مهما فعل نادال لن يصل إلى ما وصل إليه الأسطورة والمايسترو روجيه فيدرر وأصلا الحق على نادال اللي ما تأهل للنهائي مو بتيجوا بتحكوا إنو فيدرر ماأخد البطولة بجدارتو إذا نادال ضعيف ما عمبوصل للنهائي شو بدنا نسويلوا فيدرر يخسر حالو لإنو ما لعب مع نادال في النهائي وأصلا المهم أخرتا بطولة بتتسجل لفيدرر وبتنحسب على نادال ويعطيكون العافية