مهرجان لأفلام الدقيقة الواحدة بالدوحة

تم نشره في الأربعاء 19 آب / أغسطس 2009. 10:00 صباحاً

الدوحة- عقد في العاصمة القطرية الدوحة العرض الأول للأفلام القصيرة من فئة "أفلام الدقيقة الواحدة" بمشاركة سبعة أفلام لمخرجين قطريين شباب وبرعاية "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي".

وقال بيان صحافي وصلت الجزيرة نت نسخة منه إن المشاركين كتبوا نصوص مادتهم السينمائية، كما قاموا بإخراجها وإنتاجها بأنفسهم، وهي تأتي تتويجاً لسلسلة من الحلقات وورش العمل السينمائية التي انعقدت مؤخراً بدعم من "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي".

وقد صورت مشاهد الأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها على 60 ثانية في مواقع مختارة في العاصمة القطرية على مدى الأسابيع القليلة الماضية وشملت منازل خاصة ومعالم معمارية وثقافية مرموقة وأماكن عامة.

وقالت المديرة التنفيذية لمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي -التي حضرت العرض الأول أول من أمس الاثنين في فندق دبليو الدوحة- إن الأفلام المشاركة "أثارت حالة لافتة من التشويق"، و"من المؤكد أنها ستشكل نقطة انطلاق مهمة في صناعة السينما القطرية ومسيرتها نحو المستقبل".

كما عبَّر إسكندر قبطي -المخرج المشرف على برنامج "التواصل مع المجتمع" ضمن "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي"، والذي وجَّه المخرجين القطريين طوالَ عملية إخراجهم للأفلام القصيرة، عن سعادته بالأفلام المعروضة والاستجابة المشجِّعة لحلقات العمل المكثَّفة التي أدارَها.

وأكد أنه "خلال الأسبوع الفائت، تلقَّينا أكثر من مائة من الأفكار السينمائية المقترحة من مهتمين من دولة قطر والمنطقة عامَّةً، سواء عبرَ رسائل إلكترونية أو اتصالات هاتفية"، مشيداً "بالأفكار المحكمة التي وردت لأفلام محتملة يمكن إخراجها وإنجازها هنا في دولة قطر".

أما المشاركون في هذه التجربة فهم محمد عبد الرحمن بفيلم "رحل البلاك بيري"، وجواهر الكواري بفيلم "أنا سيدة قطرية"، وريم المفتاح بفيلم "العرس القطري"، ونورة المعضادي بفيلم "وقت الغداء"، وفاطمة النعمة بفيلم "الجيس"، وخليفة العبيدلي بفيلم "لك الاختيار"، وفاطمة الرميحي بفيلم "من شابه أباه فما ظلم".

يشار إلى أن "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي" يقام في الفترة من 29 تشرين الأول (أكتوبر) وحتى الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، بتنظيم من "هيئة متاحف قطر" بالتعاون مع "مهرجان ترايبيكا السينمائي"، حيث سيشهد في دورته الأولى عرض نحو 30 فيلماً، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الخاصة.

كما يذكر أن المهرجان أطلق عبر شراكة بين رئيسة مجلس أمناء هيئة متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر عبد الله النجار من جهة ومؤسسي "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي" العالمي من جهة أخرى، وهم جين روزنذال، وكريج هاتكوف، وروبرت دي نيرو.

التعليق