جاكوار اكس جاي الجديدة: عملية تغيير الجلد تستمر

تم نشره في السبت 8 آب / أغسطس 2009. 10:00 صباحاً
  • جاكوار اكس جاي الجديدة: عملية تغيير الجلد تستمر

أعلنت جاكوار عن إطلاقها الرسمي لسيارتها الجديدة XJ ،وهذه السيارة  هي الثالثة من عائلة سيارات جاكوار التي تحمل بصمات المصمم أيان ماكالوم، وبها تكون عملية التغيير الشاملة قد مرت بمحطتها الأهم، فبعد اكس اف المتوسطة الكبيرة، تمثل اكس جاي الكبيرة  لجاكوار منافستها في أهم فئات السيارات النخبوية، وأكثرها جنياً للأرباح.

وتعلق جاكوار آمالاً عريضة على طرازها الجديد، حيث يقول المدير العام لجاكوار مايك اودريسكول قائلا: "إن إطلاق سيارة XJ تمثل محطة هامة وبارزة في تاريخ جاكوار فهي سيارة جميلة وجريئة في التصميم، رائعة في الأداء، تجمع ما بين الأناقة والأداء العملي الذي يلائم عصرنا السريع".

التصميم

وتأتي اكس جاي على مسار اعادة تشكيل شخصية علامة جاكوار وما تنتجه من السيارات، فجاكوار "الجديدة" تتجه وبقوة للخروج من جلدها القديم المتسم بالتقليدية والمحافظة على التراث الانجليزي في صناعة السيارات الفخمة ذات النفس الرياضي بنكهة بريطانية مميزة، إلى صانع لسيارات عصرية فخمة وعالية الأداء، وهو رهان كبير يتسم بالجراءة.

المسؤول الأول عن شجاعة جاكوار التصميمية ايان ماكالوم مدير التصميم في جاكوار قال من جهته عن آخر مواليده: " إن هذه السيارة الجديدة تمثل ترجمة جديدة لجوهر تميز جاكوار. ومن أبرز ما يميز سيارة XJ هو التأثير البصري الفريد الذي يعكسه تصميم النوافذ الجانبية الطولي والانطباع الذي تعكسه بوقوفها شامخة وأنيقة! لتكون بذلك عنواناً مذهلاً وباهراً يدل على تفوق جاكوار وتفرد تصميماتها الجديدة". 

يعتبر السقف الزجاجي البانورامي جزءاً لا يتجزأ من مفهوم تصميم جاكوار XJ الجديدة كلياً، حيث يمنح السيارة انخفاضاً وبساطة أكبر، كما يعزز كلاً من الإضاءة والرحابة الداخلية بشكل هائل.

وتتوفر السيارة بقواعد عجلات عادية وطويلة، فيما توفر موديلات السيارة ذات القواعد الطويلة راحة اكبر للجالسين في المقاعد الخلفية حيث توفر مساحة 125ملم زيادة عن المساحة العادية. وتتمتع كافة سيارات الموديل بصندوق خلفي بسعة 520 ليتر كفيل باستيعاب حقيبتي سفر جنباً إلى جنب. 

المقصورة

في داخل السيارة يتكرس الابتعاد الكلي عن التراث والانغماس الكامل في التوجه المستقبلي، وإن لم تختف "اللمسة البريطانية" المتمثلة بالمغالاة المستحبة بإستخدام الجلد والخشب الراقيين، التصميم العام يظهر المستوى المتطور لمقصورات جاكوار الحديثة، والمتسمة بالأناقة والتصميم العصري والراحة في آن واحد دون الإغفال عن اللمسة الفاخرة والرياضية المليئة بالحياة في ذات الحين، خاصة مع ما تتمتع به من دمج أنيق للكروم مع اللون الأسود بحيث تلفت الأنظار بتناسقها وانسجامها مع المقاعد الجلدية وملمس الأسطح المذهل.

·أتاحت التقنيات الحديثة المتطورة لمصممي جاكوار الداخليين إنشاء بيئة أقرب إلى الحياة في الفضاء منها إلى مقصورة سيارة عادية. وتأتي لوحة الأدوات الافتراضية المدهشة ذات الدقة العالية بمقاس (12.3 بوصة) مكمّلة لشاشة اللمس ذات 8 بوصات والتي تعمل بتقنية العرض الثنائي، حيث يمكن للركاب مشاهدة فيلم "دي ڤي دي" أو برنامجاً تلفزيونياً بينما يقوم السائق بعرض وظائف القيادة أو تتبّع معلومات الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

·وتشمل خيارات الأنظمة الصوتية أنظمة "باورز وويلكنز" بقوة 1200 واط، التي تضاهي أفضل الوسائط المنزلية من حيث جودة الصوت. كما تتضمن خصائص المعلومات والترفيه أيضاً على أنظمة صوتية وأنظمة ملاحة مثبتة على قرص صلب، بالإضافة إلى إمكانية توصيل الأجهزة السمعية والبصرية المحمولة عبر منفذ وسائط فعالّ.

المحركات

ستتوفر السيارة الجديدة بمحركات جاكوار الجديدة  للديزل والبنزين، سيصل سوقنا منها محركي البنزين  ذوي الثماني اسطوانات V8 وسعة 5.0 لتر، والفرق بين المحركين هو نظام الشاحن SUPER CHARGER، المحرك ذي الحقن الطبيعي جاء بقوة  385 حصان وعزم دوران يبلغ  515 نيوتن متر عند دوران يصل إلى 3500 دورة في الدقيقة.

المحرك ذي الشاحن الفائق يولد قوة 510 حصان وعزم دوران يبلغ  625 نيوتن متر عند دوران يتراوح ما بين 2500 و3500 دورة في الدقيقة.

الأداء بالمقابل يليق بالمهمة التي ستضطلع بها اكس جاي من منافسة لعتاولة السيارات الألمانية، فالانطلاق من 0-100 كلم في الساعة بالمحرك العادي يصل إلى 5.7 ثانية والسرعة القصوى إلى 250 كلم في الساعة.، أما مع المحرك فائق الشحن فيكون التسارع من 0-100 كلم في الساعة بـ4.9 ثانية والسرعة القصوى مثبتة قانوناً بـ250 كلم في الساعة.

ناقل الحركة أتوماتيكي ومزود بستة سرعات، ويتم التحكم به الكترونياً.

وقد جاء تصميم هذه المحركات الجديدة لتكون ذات أداء عال إلى جانب كونها اقتصادية في استهلاك الوقود بنسبة 11.4 لتر لكل 100 كلم للمحرك العادي، و12.1 لتر فقط للمحرك فائق الشحن. وتضم تقنيات تجعلها رفيقة بالبيئة إذ تتميز بقلة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فيها بنسبة 184 غرام لكل كلم.

التعليق والبنية

كما ارتقت تقنيات جاكوار المتميزة إلى مستوى جديد في هذه السيارة، حيث أدخلت إليها مزايا وتقنيات جديدة مثل نظام تعليق الهواء ونظام نظام الديناميكيات التكيفية ونظام التحكم التفاضلي الفعال والمقود الحساس للسرعة حيث تجتمع كلها في تناغم يوفر قيادة فاخرة كما هو متوقع من جاكوار المريحة دوماً.

كما وتتميز السيارة الجديدة بالإضافات غير المسبوقة مثل تصنيعها باستخدام تقنية جاكوار لهياكل الألمنيوم المستوحاة من بناء هياكل الطائرات والتي جعلت هذه السيارة أخف وزناً من نظيراتها بما لا يقل عن 150 كغم مما يعني بالتالي بشكل أفضل على الأداء والتحكم والتوفير في التكاليف فيما يزيد في نفس الوقت من قوة السيارة وجمالها ودرجة الأمان فيها. 

التعليق