علماء يتعرفون على الخلايا العصبية المسؤولة عن الحكة الجلدية

تم نشره في السبت 8 آب / أغسطس 2009. 10:00 صباحاً

 

واشنطن- اكتشف باحثون خلايا عصبية مسؤولة تحديدا عن الحكة الجلدية وهو اكتشاف قد يؤدي الى اتاحة علاج افضل للأمراض الجلدية.

وأظهرت تجارب أجريت على الفئران أن لديها خلايا عصبية توصل فقط الاحساس بالميل الى الحكة وهو ما يتناقض مع الاعتقاد الشائع بأن الحكة والالم مرتبطان بشكل وثيق.

وكتب باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس ومستشفى جامعة بكين الثالث في بكين في دورية "ساينس" "SCIENCE" قائلين انهم أوجدوا فئرانا خالية من الحكة الجلدية عن طريق قتل خلاياها العصبية الخاصة بالحكة.

وقال تشو فينج شين من جامعة واشنطن في بيان "هذه النتيجة لها آثار علاجية مهمة جدا".

"أظهرنا ان تلك الخلايا العصبية الخاصة مهمة للشعور بالميل للحكة لكن ليس للالم وهو ما يعني ان تلك الخلايا ربما تتضمن عدة مستقبلات للحكة تحديدا او جسيمات تعطي اشارات يمكن استكشافها او التعرف عليها كأهداف من اجل للعلاج مستقبلا او التعامل مع الحكة الجلدية المزمنة".

والاكزيما الجلدية والصدفية وانواع الحساسية والعدوى وغيرها من الحالات يمكن ان تسبب حكة جلدية دائمة والعلاجات المختلفة غالبا ما تكون فعالة جزئيا فقط.

وفي العام 2007 تعرف الباحثون على اول جين للحكة اطلق عليه "مستقبل الببتيد المطلق للجاسترين" او (جي ار بي ار). وكان نشطا في الحبل الشوكي.

وقال شين "لكن التعرف على مستقبلات الحكة في الخلايا العصبية للحبل الشوكي لا يعني ان هذه الخلايا العصبية هي خاصة بالحكة حيث انها يمكن ان تضم ايضا جينات متصلة بالالم".

ولذلك دمر الباحثون الخلايا العصبية التي تضم مستقبلات الببتيد المطلقة للجاسترين (جي ار بي ار) باستخدام مادة سامة تتصل بتلك المستقبلات وحقنوها في الحبل الشوكي للفئران.

 

التعليق