بايرن ميونيخ يسعى الى استعادة الهيبة

تم نشره في الجمعة 7 آب / أغسطس 2009. 10:00 صباحاً
  • بايرن ميونيخ يسعى الى استعادة الهيبة

البوندسليغه

برلين- يسعى بايرن ميونيخ الى استعادة هيبته كاكثر الفرق الالمانية القابا على الصعيد المحلي عندما ينطلق دوري بوندسليغه اليوم الجمعة لموسم 2009-2010.

وانهى بايرن ميونيخ الموسم الماضي في المركز الثاني وراء البطل فولفسبورغ، وكان سجله عاديا اذ سجل 20 انتصارا و7 تعادلات ومني بسبع هزائم.

وكان الفريق البافاري استعان بخدمات مدرب منتخب المانيا السابق يورغن كلينسمان للاشراف على الفريق مطلع الموسم الماضي لكنه لم يحقق النتائج المرجوة على راس الجهاز الفني فاستعيض عنه في نهاية الموسم بصورة مؤقتة بالمدرب المخضرم يوب هاينكيس الذي اعاد الفريق الى السكة الصحيحة من دون ان يتمكن من انتزاع اللقب في الامتار الاخيرة.

ووقع خيار مجلس ادارة بايرن ميونيخ على المدرب الصارم الهولندي لويس فان غال لتدريب الفريق في محاولة لاستعادة الهيبة محليا واوروبيا حيث فشل الفريق البافاري في تخطي الدور ربع النهائي من المسابقة الاوروبية منذ ان توج باللقب عام 2001، علما بانه مني بخسارة ثقيلة في هذا الدور الموسم الماضي امام برشلونة الاسباني 4-صفر الذي توج لاحقا بطلا للمسابقة.

وبدل ان تتركز الاضواء على استعدادات الفريق للموسم الجديد، فان الانظار كانت مسلطة على نجم الفريق الفرنسي فرانك ريبيري الذي اعلن صراحة رغبته في الانتقال الى ريال مدريد وسط معارضة شديدة من بايرن ميونيخ الذي طالب بسعر خيالي للتخلي عنه.

ولا شك بان تصرفات ريبيري لم تلق صدى ايجابيا على مستوى مجلس الادارة او انصار النادي الذين انتقدوا الفرنسي وذلك بعد ان كان محبوب هذه الجماهير في الموسمين الفائتين حيث فرض نفسه نجما للدوري الالماني بلا منازع.

شهد الفريق البافاري تغييرات عدة اذ تركه مهاجمه الدولي لوكاس بودولسكي الذي لم يتمكن من زحزحة الثنائي الهداف ميروسلاف كلوزه والعملاق الايطالي لوكا توني من خط الهجوم، وعاد الى فريقه السابق كولن، كما تخلى الفريق عن مدافعه العملاق البرازيلي لوسيو لمصلحة انترميلان لانه لم يدخل في مخططات المدرب الجديد، كما رحل ايضا عنه البرازيلي الاخر زي روبرتو المنتقل الى الفريق الشمالي هامبورغ.

اما من ناحية التعاقدات فقد ضم الفريق مدافع زينيت سانت بطرسبرغ اناتولي تيموشوك والهداف ماريو غوميز من شتوتغارت الذي سجل 24 هدفا الموسم الماضي، والمهاجم الكرواتي الدولي ايفيتشا اوليتش من هامبورغ.

وخاض بايرن ميونيخ برنامجا مكثفا من المباريات اذ لعب 10 مباريات في اربعة اسابيع ونصف وقد توج بطلا لدورة اودي التي استضافها اواخر الشهر الماضي بفوزه على مانشستر يونايتد بركلات الترجيح 7-6.

واعترف فان غال بصعوبة مهمة فريقه بقوله "اكد الدوري الالماني قوته عبر السنوات الاخيرة ولن تتغير الحال في الموسم الجديد، سنواجه منافسة شرسة من شالكه وشتوتغارت وهامبورغ وباير ليفركوزن وفولفسبورغ".

وتابع "نريد ان نلعب كرة استعراضية لكن فعالة في نفس الوقت".

وسيحاول فيليكس ماغاث مدرب بايرن ميونيخ سابقا ان يقود شالكه الى لقبه المحلي الاول في الدوري منذ عام 1958 اي قبل انطلاق الدوري المحترف الذي سمي بوندسليغه عام 1963.

وكان ماغاث فاجأ الجميع عندما قاد فولفسبورغ المغمور الى اللقب المحلي الموسم الماضي قبل ان يتركه في محاولة لتكرار الانجاز مع شالكه العملاق.

في المقابل، عاد ارمين فيه الذي قاد شتوتغارت الى اللقب قبل موسمين الى التدريب وسيشرف على فلوفسبورغ حامل اللقب الذي يضم في صفوف افضل ثنائي خط هجوم في الدوري من حيث الفعالية الموسم الماضي وهما البوسني ادين دزيكو والبرازيلي غرافيتي اللذان سجلا 57 هدفا للفريق الموسم الماضي محطمين الرقم القياسي الذي كان يتقاسمه ثنائي خط هجوم بايرن ميونيخ في مطلع السبعينات المدفعجي غيرد مولر واولي هونيس المدير الرياضي حاليا في الفريق البافاري.

وفي المرحلة الاولى يلتقي فولفسبورغ مع شتوتغارت، وبوروسيا دورتموند مع كولن، وهرتا برلين مع هانوفر، وماينتس مع باير ليفركوزن، ونورمبرغ مع شالكه، وفيردر بريمن مع اينتراخت فرانكفورت، وهوفنهايم - بايرن ميونيخ، وبوخوم مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وفرايبورغ مع هامبورغ.

التعليق