سحب مقال حول التوصل إلى مني بشري اصطناعي لتضمنه مقاطع من بحث آخر

تم نشره في الأحد 2 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً

 

لندن - سحبت مجلة اميركية مقالا نشرته حول ابحاث اجراها فريق علمي في جامعة بريطانية توصل الى مني بشري من خلايا جذعية جنينية، وذلك بسبب سرقة مقاطع منه من مقال آخر، كما ذكرت الجامعة أول من أمس.

وأعلن فريق علمي من جامعة نيوكاسل البريطانية ونورث ايست انغلاند ستيم سل انيستتيوت في الثامن من تموز(يوليو) الماضي نتائج هذه الابحاث في سابقة عالمية من شأنها السماح بفهم افضل لآليات الخصوبة. وإن شكك خبراء سريعا بنجاح الفريق في انتاج مني فعلي.

وقد وجهت ضربة اخرى الى العلماء هؤلاء، اذ ان المجلة الجامعية الاميركية "ستيم سيلز اند ديفلبمنت" التي نشرت المقال حول هذا الانجاز العلمي قررت سحبه.

وأوضحت جامعة نيوكاسل التي أُبلغت امر السحب ان هذا القرار اتخذ "بسبب جزء من المقدمة لنسخة قديمة للمقال سلمت عن طريق الخطأ" الى المجلة.

وأوضحت الجامعة ان احد افراد فريق البحث الذي غادر الجامعة منذ ذلك الحين "نسخ نصا من دون أن يذكر من كتبه". وقد ادخل هذا النص في مقدمة المقال.

وتعذر الاتصال فورا بالمجلة الاميركية للحصول على تعليق. إلا أن المجلة كانت أوضحت ان "المقال اعادت قراءته لجنة علمية في المجلة. ولم تثر اللجنة اي تساؤل حول العملية العلمية او نتائج البحث".

وأوضح ناطق باسم الجامعة لوكالة فرانس برس ان المجلة الجامعية لا تعرض المقالات على اللجنة العلمية الا بعد نشرها على الانترنت.

وأضافت الجامعة في بيان "تجدر الاشارة الى انه بطلب من رئيس تحرير المجلة سلمت نسخة صحيحة من المقال فورا الى المجلة خلال عملية اعادة القراءة".

وأوضحت الجامعة ان "المقال سيعرض الآن على لجنة علمية في مجلة جامعية اخرى"، موضحة انها ستقوم بدرس عملية عرض مقالات باحثيها على مجلات علمية. 


 

التعليق