نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تم نشره في الجمعة 31 تموز / يوليو 2009. 10:00 صباحاً
  • نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

للتعرف على طرق علاج رائحة الفم الكريهة لا بد من الوقوف بداية على أهم أسباب ظهورها لدى البعض من دون غيرهم:

-الطعام: قد تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة تخمر تجمعات بقايا الطعام في الفم بواسطة بعض أنواع البكتيريا بخاصة اللاهوائية منها، بالإضافة إلى ذلك تحدث رائحة فم كريهة نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على زيوت طيارة نفاذة كالبصل والثوم، ويذكر أن المشروبات الكحولية تعتبر من المواد التي تسبب رائحة الفم الكريهة جدا.

-أمراض الفم والأسنان: من المعروف أن إهمال المرء لصحة فمه وأسنانه يسبب حدوث التهابات حادة او مزمنة تؤدي الى رائحة فموية سيئة ودائمة.

- جفاف الفم: يلعب اللّعاب دورا أساسيا في تنظيف وترطيب الفم، وفي حال قلّ اللعاب في الفم يساعد هذا الأمر على التصاق بقايا الطعام على اللسان او اللثة والتي سرعان ما تتحلل لتحدث رائحة فم كريهة، ويذكر أن التدخين هو من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى جفاف الفم وظهور الرائحة الكريهة.

- الأمراض العضوية او الجهازية: قد يعاني مرضى السكري على سبيل المثال من رائحة الفم المزعجة وكذلك المرضى الذين يعانون من زيادة الإفراز المعدي والذي يصاحبه صعود الأحماض المعدية الى الفم، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الالتهابات الرئوية والتهابات الجيوب والحلق واللوزتين والأنف غالبا ما تصاحبها رائحة كريهة تصدر من الفم.

إن تجنب الإصابة برائحة الفم الكريهة أهم وأيسر بكثير من العلاج مهما قلت تكاليفه أو سهلت إجراءاته، لذا حاول الالتزام بالنصائح التالية، علّها تقيك من رائحة الفم الكريهة التي أنت في غنى عنها:

1- قلل من الحلويات قدر الإمكان: إن تناول الحلويات بكثرة كأقراص الحلوى، السكر، والملبس، والقهوة والشاي مع السكر والمشروبات الغازية.. يؤدي إلى تسوس الأسنان وظهور رائحة الفم الكريهة، لكثرة ما تحتوي هذه المواد على سكر الذي يسهل تخمره في الفم، فإذا أردت الحفاظ على أسنانك تحاشى هذه الحلويات قدر ما تستطيع.

2- استعمل فرشاة الأسنان مرتين يوميا على الأقل ولمدة كافية، واستعملها فوراً بعد أكل الحلويات.

3-احرص على تنظيف لسانك بفرشاة الأسنان ويمكنك القيام بذلك من دون الحاجة لمعجون الأسنان وذلك باستخدام فرشاة أسنان طرية حيث تقوم بتفريش اللسان بـ 15 ضربة على الأقل.

4- لا بد من استعمال الخيوط السنية الخاصة لتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل وذلك لتحاشي الإصابة برائحة الفم الكريهة.

5- اعتن بجهازك المتحرك جيدا، بمعنى أنك إذا كنت تستخدم الأسنان الصناعية (طقم أسنان) أو جسرا فعليك الاعتناء به جيدا وتنظيفه مرة يوميا على الأقل.

6- اشرب كمية كافية من الماء يوميا وبشكل متواصل لتجنب الإصابة بجفاف الفم.

7- احرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأقل.

8- إن كنت مدخنا فاحرص على الإقلاع عن تدخين حيث إن هذه العادة السيئة تسبب جفافا في الفم وتعمل على تدمير الغدد اللعابية فيه مما يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.

التعليق