"الرمثا للفلكور الشعبي" و"سيتشوان الصينية" تقدمان عروضا راقصة ضمن مهرجان الأردن الأول

تم نشره في الاثنين 20 تموز / يوليو 2009. 09:00 صباحاً
  • "الرمثا للفلكور الشعبي" و"سيتشوان الصينية" تقدمان عروضا راقصة ضمن مهرجان الأردن الأول

هشال العضايلة

الكرك- أضاءت فرقتا الرمثا للفلكلور الشعبي الأردني وسيتشوان الصينية أول من أمس وضمن فعاليات مهرجان الأردن الأول سماء مدينة الكرك رقصا وغناء، وذلك على مسرح مركز الحسن الثقافي.

وقدمت الفرقتان للجمهور الذي تجاوز 800 شخص عروضا فنية تنوعت بين الرقص والغناء في وصلات متنوعة، امتدت على مدار ساعتين ولم يكف الجمهور عن طلب المزيد من العروض.

وقدمت فرقة سيتشوان الصينية المكونة من 24 راقصا عروضها الراقصة ضمن عدة فقرات مثلت التراث الشعبي الصيني بمختلف أطيافه، مستخدمة الأزياء الشعبية الصينية في كل رقصة مصاحبة للموسيقى الشرقية.

وقدمت الفرقة رقصات منها: "بلد النسور وموعد مع القلب" و"الأخوة" و"فتاة ايرما وابن لايشان" و"الجميلات وضوء الشمس"، إلى جانب رقصات من التبت.

وقال المستشار الثقافي في السفارة الصينية في عمان لاي وان تشو إن الفرقة المكونة في الاصل من 105 اعضاء حضر منها للاردن 24 راقصا وراقصة، ليقدموا عروضا مختلفة ضمن فعاليات مهرجان الاردن لهذا العام.

وأكد أن المشاركة للفرقة الرسمية التابعة لوزارة الثقافة الصينية والتي جابت مختلف دول العالم للمشاركة في مهرجانات مختلفة، تأتي ضمن التعاون الثقافي الأردني الصيني لتعزيز الروابط الثقافية بين الشعبين الصديقين، وتأكيدا لأهمية الدور الثقافي في زيادة العلاقات بين الشعوب.

في حين قدمت فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي الأردني عروضها المتنوعة من خلال الفرقة المكونة من 35 راقصا، إلى جانب المطربين عيسى الصقار ويزن الشرع.

وعرضت الفرقة الدبكات المختلفة منها الرمثاوية والتسعاوية المرافقة للأغاني الشعبية الأردنية والدبكة العربية.

وأطربت الفرقة الجمهور على ألحان أغنية "السلك الاحمر" و"الله يا الله تحمي الملك عبدالله" و"على الرمانية الراية البيضاء للكركية" و"حطو على الباب حارس" و"عنيد يا يابه"، إضافة إلى تقديمها للأهازيج الشعبية الأردنية.

وقال أمين سر فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي ماجد الصقار ان الفرقة تساهم بشكل فاعل في فعاليات مهرجان الأردن باعتباره احد اهم المهرجانات الوطنية الاردنية، والذي يعبر بشكل حقيقي عن الحياة الفنية والثقافية الاردنية من خلال نشاطاته المختلفة.

وفي نهاية الاحتفال، قدم مدير ثقافة الكرك خالد برقان الدروع التذكارية لكل من فرقة سيتشوان الصينية وفرقة الرمثا للفلكلور الشعبي الاردني.

التعليق