فيلم تسجيلي قصير يرصد مراحل تطور "بترا" خلال 40 عاما

تم نشره في السبت 18 تموز / يوليو 2009. 10:00 صباحاً

 

عمان-ضمن احتفالات وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بمرور أربعين عاما على تأسيسها عرض في المركز الثقافي الملكي أول من أمس الفيلم التسجيلي المعنون "أربعون عاما من العطاء" أنجزته الوحدة التلفزيونية فيها، وفيه تلخيص لمسيرة الوكالة في الحقل الإعلامي طوال أربعة عقود من الزمان.

يمتلئ الفيلم بالكثير من الشهادات والصور والمواد الفيلمية الحديثة والأرشيفية التي تبرز دور الوكالة في خدمة الجسم الإعلامي الأردني والعربي والعالمي.

ويبرز الفيلم العديد من الانجازات التي حققتها الوكالة حتى غدت من بين المؤسسات الوطنية ذات السمعة المرموقة والتي توجت بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية "فئة أفضل إنجاز"، وفازت كذلك بجائزة الشيخ سالم العلي الصباح الكويتية لأفضل موقع إعلامي عربي.

يعاين الفيلم بأسلوبية الراوي للأحداث التي يجري التأكيد عليها بالصورة جوانب من المواقف والمحطات والتحولات التي واكبت مسيرة الوكالة طوال تلك السنوات في توثيق بصري جذاب.

يتنقل الفيلم في سردية أحداثه بسلاسة التعبير السمعي البصري حيث يجري توزيع شهادات لشخصيات إعلامية بارزة تناوبت على العمل في إدارة الوكالة أو ممن اقتضت طبيعة عملهم الإعلامي الاتصال الوثيق مع منتوج الوكالة الإخباري والمحطات الأساسية التي أسهمت في تطور عملها، عاينها كل من وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف ووزير الاعلام الأسبق محمد الخطيب والزملاء عبدالله العتوم وعبد الحميد المجالي وهاشم خريسات وسليمان خير الله، إضافة إلى مدير عام الوكالة الزميل رمضان الرواشدة.

وتتجول كاميرا الفيلم الذي كتب نصه الزميل شفيق عبيدات وأخرجه مأمون خاطر في أروقة مديريات الوكالة كاشفة عن تلك الطاقات الإعلامية الساهرة على أمانة الكلمة وتغطية الحدث على مدار الساعة.

يزخر الفيلم بزوايا وتكوينات فنية تشدد على دور الوكالة في المجتمع المحلي حيث بدت قدرات تصوير الثنائي نايف الدهيليز وعلاء البني، وهي تمتزج ببراعة وفطنة المونتير فراس المبيضين في اقتناص تلك الصور والشهادات المتنوعة الرؤى والأفكار.

وتضمن الفيلم مواد أرشيفية نادرة سواء في الصور الفوتوغرافية أو الفيلمية التسجيلية في أكثر من حقبة زمنية عايشتها الوكالة تؤشر على الدعم والاهتمام الملكي بعملها والدفع بها إلى مرتبة متقدمة بين وكالات الأنباء العربية والعالمية.

يشار إلى أن عروض الفيلم متاحة على موقع (بترا) الإلكتروني.

التعليق