مهرجان الإسكندرية يحتفي بثلاث من مواهب السينما المصرية

تم نشره في الأربعاء 8 تموز / يوليو 2009. 10:00 صباحاً

 

القاهرة- أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام دول البحر المتوسط عن تظاهرة فنية جديدة يقدمها في احتفاله باليوبيل الفضي عبارة عن قسم خاص لنجوم المستقبل تحت عنوان "نجوم بكرة".

وقالت رئيسة المهرجان الناقدة خيرية البشلاوي إن رسالة المهرجان لا تعني الاكتفاء بالنظر إلى الماضي والحاضر، بل الرهان أيضا على مستقبل السينما المصرية، حيث تعد تظاهرة "نجوم بكرة" الأولى من نوعها في مهرجانات السينما المصرية والعربية، ليعلن المهرجان انحيازه وتفاؤله بجيل جديد من المبدعين الشباب من أصحاب الموهبة.

ووقع اختيار إدارة المهرجان، الذي يفتتح يوم 4 آب (أغسطس) المقبل وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، على النجوم الشباب آسر ياسين ويسرا اللوزي والمخرج عمرو سلامة، حيث يقام لقاء مفتوح معهم عقب تكريمهم على هامش المهرجان.

وبدأ آسر ياسين التمثيل في مسلسل "قلب حبيبة" 2006 للمخرج خيري بشارة، وفي نفس العام ظهر في فيلم "حليم" للمخرج شريف عرفة، وفي 2007 شارك في مسلسل "عمارة يعقوبيان" للمخرج أحمد صقر وعرض له العام الماضي فيلما "احنا اتقابلنا قبل كدة" و"على جنب يا أسطى" ثم فيلم "زي النهاردة" وقدم أول بطولة سينمائية له في فيلم "الوعد"، ثم فيلم "رسائل البحر" تأليف وإخراج داوود عبد السيد الذي لم يعرض بعد.

أما يسرا اللوزي، فوالدها مخرج مسرحي وأستاذ الإخراج قدمت أولى تجاربها السينمائية مع المخرج يوسف شاهين في فيلم "اسكندرية نيويورك"، وشهد العام الماضي تقاسمها البطولة في "قبلات مسروقة" الذي افتتح به مهرجان الإسكندرية دورته الماضية، ونالت عن دورها فيه جائزة التمثيل وبدأت هذا العام بالفيلم الوثائقي "بس في حاجة ناقصة"، وآخر أفلامها "يوسف والأشباح" للمخرج أسامة فوزي الذي لم يعرض بعد.

والمخرج عمرو سلامة لم يدرس السينما، لكنه أخرج 4 أفلام قصيرة بكاميرات ديجيتال بميزانيات محدودة، ثم أغنيات بسيطة التكاليف وفيلم تسجيلي عن الإيدز في مصر، ودخل السينما الروائية كاتبا ومخرجا بفيلم "زي النهاردة" العام الماضي.

التعليق