إدوارس يحصل على جائزة جابارون الإسبانية

تم نشره في الجمعة 3 تموز / يوليو 2009. 09:00 صباحاً

بايادوليد (إسبانيا)- أعلن في إسبانيا حصول الكاتب والمفكر التشيلي خورخي إدوارس على جائزة مؤسسة كريستوبال جابارون الإسبانية الدولية في الآداب لعام 2009، حيث أبرزت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها "الإبداع الأدبي الإنساني المتميز" لهذا الكاتب فضلا عن "إيمانه العميق بالديمقراطية من منظوره كأديب ودبلوماسي وكاتب".

ويحتل إدوارس (78 عاما) مكانة مرموقة في عالم الآداب الناطقة بلغة ثربانتس، منذ بواكير انتاجه الأدبي العام 1965 حيث نشر روايته "ثقل الليل" والتي أعقبها العام 1973 بروايته الشهيرة "شخص غير مرغوب فيه"، والتي كتبها بعد استبعاده من كوبا حيث كان مبعوثا دبلوماسيا لبلاده العام 1971.

وتضم لجنة التحكيم التي منحت إدوارس الجائزة نائب رئيس تحرير جريدة (ABC) الشاعر خوسيه ميجل سانتياجو كاستيلو الذي أشاد "بدفقات الحب والحرية التي تفعم أعمال إدوراس، بخلاف النزعة الساخرة الرشيقة الأنيقة التي تميز أسلوبه".

ولد إدوراس في العاصمة التشيلية سانتياجو في 29 حزيران (يونيو) 1931، وبهذا وفي مفارقة غير محسوبة يحصل الكاتب المبدع على تكريم خاص في عيد ميلاده الثامن والسبعين. وقد احترف بجانب الكتابة الأدبية والنقد الاجتماعي كتابة المقال والعمل الصحافي، فضلا عن مشواره الدبلوماسي.

التعليق