القشرة والتساقط من أهم الأمراض التي تصيب الشعر

تم نشره في الأحد 28 حزيران / يونيو 2009. 10:00 صباحاً
  • القشرة والتساقط من أهم الأمراض التي تصيب الشعر

 

عمّان - الشعر هو الحامي للجلد، وهو دائما في حالة تجديد ونشاط، وحتى يتجدد الشعر لابد من سقوطه المستمر، ويبلغ معدل بصيلات الشعر حوالي مائة ألف بصيلة موزعة على فروه الرأس، تكون متساوية في العدد عند الذكور والإناث.

ويتراوح عمر الشعرة الواحدة بين 3 – 5 أعوام، وتختلف من شخص لآخر، ومعدل تساقط الشعر يوميا تقريباً مائة شعرة، وهو المعدل الطبيعي للذكور والإناث، ويختلف نمو الشعر من شخص إلى آخر ويبلغ نمو الشعر حوالي سنتيمتر واحد شهرياً.

وأثبتت الدراسات العلمية بأن حلق أو قص الشعر أو غسيله المتكرر ليس له أي تأثير على سمك ونمو وكمية الشعر، وإنما يساعد قصه على إزالة أطرافه المتقصفة الضعيفة.

أمراض الشعر

القشرة

القشرة في الرأس عارض مزعج، بخاصة متى تناثر رذاذها على الكتفين أو أدت إلى حكاك دائم في فروه الرأس، وغالباً ما يفشل المصاب بالقشرة في مداواة مرض شعره، لانه يلجأ إلى أصدقاء ينصحونه بما لا يناسبه، أما الطب فيرى في القشرة أسبابا يشرحها قبل وصف العلاج المناسب، فمن الناحية الفيزلوجية تغير جلدة الرأس حوالي 400 ألف خلية ميتة في السنتيمتر المكعب بعد غسل الشعر بالشامبو، وفي حالات القشرة تتضاعف الكمية إلى حوالي 800 ألف خلية ميتة في السنتيمتر المكعب، لذا تعتبر قشرة الرأس نتيجة لازدياد الدورة الفزيولوجية في جلدة الرأس، وغالباً ما تكون القشرة منتشرة في جميع أنحاء الرأس ولا يصاحبها أي احمرار أو التهاب موضعي.

أما حالات القشرة التي يصاحبها احمرار أو التهاب مع زيادة المادة الدهنية للرأس، فهي غالبا ما تكون ناتجة عن اكزيما دهنية تعالج بطرق مختلفة عن القشرة العادية.

وحالات قشرة الرأس تزداد سوءا في فصل الشتاء وتتحسن في الصيف، أما القشرة التي يصاحبها الاحمرار أو الالتهابات في جلدة الرأس، فهي تنتج عن اكزيما دهنية مصحوبة بحكة مزعجة، وغالبا ما تظهر أيضا في أماكن أخرى من الجسم مثل الوجه، وبخاصة جوانب الأنف، وخلف الأذنين وعلى الصدر والظهر، وتكون القشرة فيها صفراء دهنية مميزة، وأسباب الاكزيما الدهنية تختلف عن القشرة العادية.

ويدخل فيها العامل الوراثي الذي يسبب الازدياد في إفرازات المادة الدهنية، وتلعب بعض الفطريات الدور الأكبر في حصولها، ومن العوامل المؤثرة أيضا في حصول القشرة هو الضغط النفسي والاضطرابات وكثرة تناول المأكولات الدهنية المختلفة.

أما علاج القشرة فيكون من خلال غسل الشعر يوميا إذا أمكن، وبخاصة في المراحل الأولى من العلاج، واستخدام الشامبو الطبي الذي يحتوي في تركيبته على احدى المواد التالية ( Ketoconatvle 2 % , Tar , Zince , Pynithionate, Selenivm , Sulfide  ).

أما علاج الاكزيما الدهنية في الرأس فلا يختلف عن علاج القشور العادية، وأهم ما فيه استعمال الشامبو الطبي نفسه الذي يوصف لحالات القشرة العادية وبالطريقة نفسها، وتدليك الرأس بعد الحمام بغسول كورتيزوني مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا حتى تختفي جميع الأعراض من حكة أو احمرار أو قشور دهنية، والتقليل من أكل المواد الدهنية.

تساقط الشعر 

أكثر ما يزعج الرجل والمرأة في آن واحد هو رؤية خصلات الشعر تتناثر بكثرة خلال غسله أو تسريحة، والخوف يكبر عندما يشعر المصاب ويكتشف إن فروه الرأس باتت تخلو من كثافة الشعر، وغالباً ما يبدأ المصاب العلاج من دون الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الشعر.

ومن أسباب تساقط الشعر الثعلبة والاكزيما الدهنية وازدياد القشرة في الرأس، والامراض التي تسبب ارتفاعا كبيرا في درجة حرارة الجسم مثل حمى التيفوئيد أو الأنفلونزا. أمراض الغدد الصماء، كالغدة الدرقية ( زيادة أو نقصان إفرازها ) وأمراض الغدة النخامية، والصلع الهرموني الوراثي، إلى جانب تساقطه نتيجة استعمال بعض الأدوية وبخاصة أدوية منع الحمل، والأدوية التي تستعمل لفقدان الشهية، وكثرة استعمال فيتامين أ، أدوية الأورام المختلفة، والعلاج هنا يكمن في وقف تناول هذه الأدوية ولكن بعد مراجعة الطبيب الذي وصفها.

كما ويتزايد تساقط الشعر بعد الولادة ونتيجة ربطه بقوة وبسبب سوء التغذية وفقر الدم والقلق النفسي والتوتر الناجم عن مشاكل ذاتية وبعض الامراض التي تصيب جلدة الرأس، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الصلع الدائم في بعض مناطق الرأس، إلى جانب الحروق الكيماوية أو الحرارية التي تصيب فروة الرأس، وهذه الحالات تترك ندبا على جلدة الرأس ولا علاج لها غير العملية التجميلية، إضافة إلى بعض أورام جلدة الرأس وبعض الامراض التي تصيب مناعة الجسم مثل الذئبة الحمامية وهذه الامراض غالباً ما تؤدي إلى صلع دائم. 

د. حسين كريشان

اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم

www.medicsindex.com

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »علاج فعال للقشره (umhusni)

    الأحد 28 حزيران / يونيو 2009.
    بعد معاناة كبيره مع القشره واللجوء لاشهر اطباء الجلديه واستعمال كل الوصفات الطبيه المكلفه بدون اي فائده مع النصائح بان النفسيه المتعبه سبب المهم بعد البحث والتقصي عن بديل طبيعي واذ احصل على وصفه عجيبه ومن تاني استعمال وجدت الفرق وهو دهن جلدة الراس بزيت ذره اللي بنستعمله للطبيخ وباذن الله الشعر زالت منه القشره وزاد لمعان يا رب اتجربوه وادعولي
  • »علاج فعال للقشره (umhusni)

    الأحد 28 حزيران / يونيو 2009.
    بعد معاناة كبيره مع القشره واللجوء لاشهر اطباء الجلديه واستعمال كل الوصفات الطبيه المكلفه بدون اي فائده مع النصائح بان النفسيه المتعبه سبب المهم بعد البحث والتقصي عن بديل طبيعي واذ احصل على وصفه عجيبه ومن تاني استعمال وجدت الفرق وهو دهن جلدة الراس بزيت ذره اللي بنستعمله للطبيخ وباذن الله الشعر زالت منه القشره وزاد لمعان يا رب اتجربوه وادعولي