الأردن يستضيف الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات في شهر نيسان المقبل

تم نشره في الجمعة 26 حزيران / يونيو 2009. 10:00 صباحاً
  • الأردن يستضيف الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات في شهر نيسان المقبل

 أيمن وجيه الخطيب

عمان - اعتمد المجلس العالمي لرياضة السيارات في اجتماعه اول من امس الذي عقد في فرنسا، اقامة 13 راليا بدلا من 12 راليا، في بطولة العالم للراليات للعام المقبل، ولم يطرأ اي تغيير على رالي الاردن، بل تم اعتماده رسميا ليقام في شهر نيسان (ابريل) المقبل، حيث يستضيف الاردن الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات.

وكان المجلس العالمي لرياضة السيارات وافق خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام (2007) على استضافة الاردن لاحدى جولات الرالي العالمية، والتغير الوحيد الذي طرأ على رالي الاردن هو تثبيت اقامة الرالي في نفس شهر نيسان وتم تقديمه ليصبح الجولة الثالثة بدلا من الرابعة من جولات بطولة العالم للراليات.

وكان الاردن نظم راليا عالميا عام 2008، وطلب الاتحاد الدولي للسيارات من الاردن استضافة احدى جولات بطولة العالم للعام الحالي، الا ان الاردن اعتذر عن ذلك بسبب ضيق الوقت، وتوقف رالي الاردن فعليا بسبب النظام الجديد الذي أقره المجلس العالمي لرياضة السيارات وهو نظام (التناوب في استضافة الراليات).

خروج 9 راليات

أصدر المجلس العالمي في اجتماعه في فرنسا عددا من القرارات الحاسمة المتعلقة بمستقبل بطولة العالم للراليات التي سيتنافس عليها في المستقبل، ورسم خارطة جديدة للبطولة حيث تم الإبقاء على راليات البرتغال وفنلندا واسبانيا وبريطانيا، اذ بقيت على اجندة العام المقبل فيما خرجت من البطولة راليات ايرلندا والنرويج وقبرص والاكروبوليس والارجنتين وايطاليا وبولندا، ودخلت في اجندة البطولة راليات السويد والمكسيك والاردن وتركيا ونيوزيلندا وبلغاريا والمانيا وفرنسا مقارنة مع اجندة العام الحالي 2009، حيث خرجت 9 راليات ومقارنة مع روزنامة بطولة العام المقبل التي تم الاعلان عنها عام 2007، فانه تم استثناء راليي اندونيسا وروسيا. وتحفظ المجلس العالمي على راليي بلغاريا وفرنسا.

وسبق للمجلس العالمي لرياضة السيارات أن وافق خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام (2007)، على جدول زمني لروزنامة بطولة العالم للراليات على نظام (التناوب) لمدة عامين (2009 و2010)، حيث تم اعتماد إقامة (24) راليا على مدار العامين، أي إقامة (12) راليا، إلا انه اضاف رالي آخر ليصبح عدد الراليات (13) راليا، وأبدى المجلس العالمي تحفظه على راليي بلغاريا وفرنسا.

وكان المجلس قرر إبقاء الأردن ضمن بطولة الشرق الأوسط، ليضمن استمرارية الزخم بعد استضافة الاردن لبطولة العالم للراليات في المرة الأولى عام (2008).

وجاء اختيار الاتحاد الدولي للسيارات لإقامة رالي الأردن العالمي، نتيجة للاستقرار الأمني الذي يتمتع به في المنطقة وحفاظا على توازنه وسط منطقة متقلبة بالأحداث، وكسب الأردن الرهان في ذلك كونه من الدول الأولى والقديمة في رياضة السيارات في منطقة الشرق الأوسط.

التعليق