التوصل الى اتفاق لتجنب اقامة بطولة مستقلة

تم نشره في الخميس 25 حزيران / يونيو 2009. 10:00 صباحاً
  • التوصل الى اتفاق لتجنب اقامة بطولة مستقلة

فورمولا 1

 باريس - قال ماكس موزلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات أمس الاربعاء انه تم التوصل الى اتفاق مع ثمانية فرق تشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 لتفادي انفصالهم الموسم المقبل.

وكان موزلي قد دخل في خلاف مع الفرق الثمانية بسبب تحديد سقف اختياري للفرق في موسم 2010، وألمح موزلي ألمح في وقت سابق هذا الاسبوع انه قد يسعى للاستمرار في منصبه الا انه اوضح امس انه لن يخوض الانتخابات على منصب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات.

وقال موزلي في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للمجلس العالمي لرياضة السيارات: "الخبر الرئيسي انه لن يكون هناك انقسام. ستكون هناك بطولة فورمولا 1 واحدة في 2010 واعتقد ان هذا هو ما كنا نأمل حدوثه".

واضاف: "توصلنا الى اتفاق بشأن مجموعة من الامور وخاصة تقليص التكاليف. قدمت الفرق مساعدة كبيرة. نهدف الى العودة بالانفاق الى مستويات التسعينيات خلال عامين".

وكانت رابطة فرق فورمولا 1 التي يرأسها لوكا دي مونتزيمولو اعترضت على سقف ميزانية مقترح قالت انه سوف يؤدي الى اقامة بطولة من مستويين إذ ان الفرق التي توافق على الالتزام بالميزانية المحددة سوف يسمح لها بحرية تقنية اكبر.

وزاد الطين بلة نشر الاتحاد الدولي للسيارات قائمة الفرق التي تشارك في البطولة العام المقبل بما في ذلك جميع الفرق العشرة وثلاثة فرق جديدة.

وردت الرابطة باعلان عزمها الانفصال واقامة بطولة مستقلة العام المقبل، وقال موزلي: "الان اعلنت الفرق المصنعة اي الفرق المنضمة للرابطة التزامها من الناحية التجارية حتى 2012.. وفيما يتعلق بالاتحاد الدولي للسيارات فان التزامنا مطلق".

ولن يجدد موزلي الذي المح في وقت سابق هذا الاسبوع نيته الاستمرار في موقعه ترشحه لفترة رئاسة اخرى للاتحاد عندما تنتهي مدته الحالية في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، واضاف موزلي: "الان استطيع ان اعتبر فورمولا 1 بطولة هادئة ومستقرة... ولن اخوض انتخابات على المنصب بعد نهاية مدتي".

وأعرب بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لفورمولا 1 عن سعادته، وقال في نفس المؤتمر الصحافي: "انا سعيد جدا ان الجميع استمعوا الى صوت العقل مثلما كنت اتوقع دائما لان البديل ليس جيدا ابدا، كما اني سعيد جدا جدا بأن الفرق عادت الى صوابها بالكف عن انفاق مبالغ مالية ضخمة".

وقال مونتزيمولو رئيس رابطة فرق الفورمولا 1 الذي كان من المقرر ان يرأس اجتماعا اليوم الخميس لمناقشة انشاء بطولة مستقلة انه يشعر بالسعادة ان قواعد 2009 ستستمر في العام المقبل، وقال مونتزيمولو: "اعتقد ان القرارات التي تم الاتفاق عليها هذا الصباح مهمة. سوف تسري نفس قواعد 2009 الموسم المقبل وعلى الجميع ويعني هذا الاستقرار".

وقالت تقارير بوسائل اعلام ان قواعد الموسم المقبل لن تختلف عن تلك المطبقة هذا الموسم، وأقيم أمس اجتماع للمجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي في باريس قبل يوم واحد من اجتماع لرابطة فرق الفورمولا 1 كان مقررا لمناقشة خطط اقامة بطولة مستقلة.

التعليق