فيتل أول المنطلقين في سباق جائزة بريطانيا

تم نشره في الأحد 21 حزيران / يونيو 2009. 10:00 صباحاً
  • فيتل أول المنطلقين في سباق جائزة بريطانيا

فورمولا 1

 

مدن - سينطلق الالماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول رينو من المركز الاول في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، اليوم الاحد بعدما حقق اسرع وقت في التجارب الرسمية أمس السبت على حلبة سيلفرستون.

وحقق فيتل الذي سينطلق للمرة الثانية على التوالي من المركز الأول بعد جائزة تركيا قبل اسبوعين، اسرع لفة بزمن 1.198.509 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 232.774 كلم/ساعة، متقدما على سائق فريق جي بي براون مرسيدس البرازيلي روبنز باريكيللو وزميله في فريق ريد بول الاسترالي مارك ويبر.

وجاء سائقا فيراري الفنلندي كيمي رايكونن والبرازيلي فيليبي ماسا في المركزين التاسع والحادي عشر، وسائقا ماكلارين مرسيدس هايكي كوفالاينن والبريطاني لويس هاميلتون بطل العالم في الموسم الماضي في المركزين الثالث عشر والتاسع عشر قبل الاخير، واكتفى متصدر الترتيب العام لبطولة العالم البريطاني جنسون باتون (براون) بالمركز السادس.

يذكر ان التجارب الرسمية تقام على مدى ساعة من 3 مراحل فتشارك السيارات العشرين في الأولى لمدة 20 دقيقة ثم يدخل افضل 15 سائقا المرحلة الثانية ولمدة 15 دقيقة على ان يتأهل العشرة الاوائل الى المرحلة الثالثة الاخيرة ومدتها 10 دقائق والتي تحدد مراكز انطلاقهم، وهنا ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.19.509 دقيقة

2- البرازيلي روبنز باريكيللو (جي بي براون مرسيدس) 1.19.856 د

3- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) 1.19.868 د

4- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.20.091 د

5- الياباني كازوكي ناكاجيما (ويليامز-تويوتا) 1.20.216 د

6- البريطاني جنسون باتون (جي بي براون مرسيدس) 1.20.289 د

7- الالماني نيكو روزبرغ (ويليامز-تويوتا) 1.20.361 د

8- الالماني تيمو غلوك (مرسيدس تويوتا) 1.20.490 د

9- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.20.715 د

10- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.20.741 د

شوماخر يؤيد إقامة بطولة منفصلة

اعرب الالماني مايكل شوماخر أكثر سائقي بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات نجاحا عن دعمه امس السبت لفيراري في محاولته لانشاء بطولة منفصلة وقال إنها واقعية.

وقال شوماخر الذي اعتزل بعد فوزه بلقب العالم سبع مرات لموقعه الشخصي على الانترنت: "ببساطة انه أمر غير مفهوم ان تكون جميع الفريق تتشارك الرؤية ذاتها بشأن الوصول إلى الاصلاحات المنشودة بينما لا يزال الاتحاد الدولي يريد تطبيق شيء اخر".

واضاف: "بالطبع لا استطيع ان اتخيل ذلك للوهلة الاولى ولكن هذه المرة كل الفرق متفقة معا. هذا يجعل تنظيم بطولة جديدة شيء أكثر واقعية".

وتابع: "بدأ هذا الاقتراح يبدو وكأنه بديل حقيقي بالنسبة لي. كأحد هواة متابعة سباقات السيارات اريد مشاهدة أفضل عرض وهو الذي ستكون المنافسة فيه بين أفضل سائقين وأفضل فرق".

واعلنت فرق بي.ام.دبليو وبراون وفيراري وماكلارين ورد بول ورينو وتورو روسو وتويوتا يوم الخميس الماضي انها تستعد لتنظيم بطولة مستقلة بعدما فشلت المحادثات مع الاتحاد الدولي للسيارات بشأن القواعد المنظمة للموسم المقبل.

وانتقد شوماخر الذي فاز بخمسة من القابه العالمية مع فيراري واثنين مع بنيتون تدخل السياسة في الرياضة، وقال: "اتمنى حقا ان تنتهي هذه الالاعيب السياسية قريبا. لقد كانت تضغط على اعصابي طوال مشواري".

وقال الاتحاد الدولي للسيارات أول من أمس الجمعة انه سيتخذ اجراء قانونيا ضد الفرق وفيراري.

من جهته، قال فيجاي ماليا مالك فورس انديا ان فريقه يشعر بالحزن ازاء احتمال انفصال فرق وتكوينها بطولة مستقلة وسوف ينتظر ليرى كيف تسير الامور.

وقال ماليا على هامش سباق جائزة بريطانيا الكبرى: "نأمل ان يتم التوصل الى حل وسط بين رابطة فرق الفورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات".

واضاف: "لكن بحلول منتصف الليلة الماضية أبلغتني الرابطة بقرارها ويبدو انها بالفعل في طريقها لاقامة بطولة او سلسلة سباقات موازية".

وتابع الملياردير الهندي ماليا قائلا: "انه امر محزن ومخيب للامال خاصة انه على مدار عشرات السنين اصبحت بطولة العالم للفورمولا 1 والاتحاد الدولي تتمتعان معا بقيمة كبيرة".

وقال ماليا: "حتى الان فان فورس انديا أكد مشاركته في فورمولا التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات في موسم 2010 وسوف ننتظر لنرى كيف ستسير الامور الاسبوع المقبل، لن ندلي بالمزيد من التصريحات الا بعد ان تتضح الامور".

وفورس انديا وفريق ويليامز هما الوحيدان اللذين قدما طلب اشتراك غير مشروط ببطولة فورمولا 1 الموسم المقبل.

التعليق