انطلاق مؤتمر الأطفال العرب الدولي ينطلق في الخامس من الشهر المقبل

تم نشره في الخميس 18 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً
  • انطلاق مؤتمر الأطفال العرب الدولي ينطلق في الخامس من الشهر المقبل

فعاليات وأنشطة تحت شعار "الحق في الحماية مسؤولية من؟"

محمد الكيالي

عمان – بدأت التحضيرات النهائية لإطلاق مؤتمر الأطفال العرب الدولي في نسخته التاسعة والعشرين برفع شعار "الحق في الحماية .. مسؤولية من؟!".

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس في المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك حسين، برئاسة مديرة المؤتمر لينا التل وضيف شرف المهرجان الفنان زهير النوباني إضافة إلى عدد من ممثلي الشركات والمؤسسات الداعمة.

وقالت التل أن المؤتمر الحالي الذي يقام في الفترة الواقعة بين (5 – 11) تموز (يوليو) المقبل، يعكس في أنشطته وفعالياته، وفي محاور أربعة، ضرورة حماية الأطفال من الحروب والتلوث البيئي والعنف، إضافة إلى العمل بجهد لتأمين الحماية لهم من آثار الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالعالم بأسره.

وأكدت أن المؤتمر الحالي يأتي في خضم المناسبات الوطنية والرسمية في المملكة، بداية من عيد الاستقلال وعيد الجلوس الملكي العاشر مع الاحتفال بمئوية أمانة عمان الكبرى.

وأضافت التل "تشارك هذا العام الفنانة نجوى كرم كضيفة شرف على المؤتمر، كما وسيشارك الفنان زهير النوباني في حفل الافتتاح، بالإضافة إلى مشاركة لفرقة تاج للراب خلال حفل ليلة السمر الدولية ومشاركة الفنان الأردني هاني متواسي كضيف شرف حفل اختتام المؤتمر".

وحول برنامج المؤتمر قالت التل أن المدرج الروماني في وسط البلد سيشهد حفل إطلاق المؤتمر بمعزوفات لفرقة القرب والنحاسيات للقوات المسلحة الاردنية، والاستعراض الفني "رياح التغيير" من تصميم رانية قمحاوي وتقديم فرقة الرقص" مسك" في المركز الوطني للثقافة والفنون، إضافة لعرض إنجازات إبداعية أردنية لروان بركات، ربيع زريقات، حنين سليمان وعطية المحاميد.

من جهته أكد ضيف شرف المؤتمر الفنان زهير النوباني ضرورة الاهتمام بالأطفال لأنهم نواة المستقبل، مشيرا إلى أن الأردن نجح على مدار 29 عاما من لم شمل الدول العربية في المؤتمر وهو إنجاز عربي عالمي يشهد له بالفخر.

وسيتم تكريم ضيوف الشرف والداعم الرئيس بنك الإسكان للتجارة والتمويل وفندق لاند مارك وشركة أمنية للاتصالات، وتعقد جلسة الاختتام في المركز الثقافي الملكي يعقبها لقاء حواري مع الفنان هاني متواسي بالإضافة إلى صياغة توصيات مؤتمر الأطفال يعلن عنها في الحفل.

ويجري خلال حفل الختام افتتاح معرض نتاج ورشات الرسومات ومعرض الكتب للدول المشاركة، وتقديم التوصيات من قبل المشاركين إلى منظمة اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وعرض مسرحية من نتاج ورشة عمل الدراما، وتقديم أغنية المؤتمر من تأليف وصياغة المشاركين في ورشات الموسيقى والغناء، وعرض نتاج ورشة عمل راديو هوا عمان، كما ويقدم ضيف الشرف الفنان هاني متواسي أغنية مع تسليم الدروع.

ويشتمل برنامج المؤتمر زيارة لصرح الشهيد واسطبلات خيول الأمن العام في الزرقاء ومتحف القلعة ومدينة البتراء، حيث سيقوم الأطفال بالاطلاع على معالم مدينة البتراء والتي أصبحت واحدة من عجائب الدنيا السبعة من خلال برنامج "كنز الأنباط" الذي يعده ويقدمه فريق التحديات للمخيمات بقيادة المدير العام الكابتن ثابت النابلسي.

وعن العروض المسرحية التي يشملها برنامج المؤتمر، سيكون هناك عرض مسرحية دمى لفرقة مسرح "تامبو" التركي على مسرح المركز الوطني للثقافة والفنون، ومسرحية "بس شباب" من تقديم الفريق الوطني للمسرح التفاعلي على نفس المسرح.

ويتضمن المؤتمر ورشات عمل فنية متعددة في الموسيقى والغناء والرسم والدراما والإبداع، بالإضافة إلى ورشة تقدمها إذاعة هوا عمان والتي ستعقد بإشراف اختصاصيين في المركز الوطني للثقافة والفنون.

وانطلق مؤتمر الأطفال العرب بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين، اثر مؤتمر القمة الذي عقد في عمان العام 1980، ومنذ ذلك الوقت أصبح عقد المؤتمر تقليدا سنويا راسخا يحظى برعاية مستمرة واهتمام بالغ من جلالتها. ويعكس المؤتمر في أنشطته وفعالياته، حقيقة الروابط القومية والثقافية والتاريخية المشتركة التي توحد بين الأطفال كأبناء أمة عربية واحدة والتواصل والانفتاح على الثقافات العالمية.

وتشارك في المؤتمر سنويا وفود تمثل الدول العربية المختلفة وتتراوح أعمار المشاركين فيه ما بين (14-16عاما)، ومنذ العام 2004، وفي خطوة شجاعة تنفيذا لتوصيات مؤتمر الأطفال العرب الثالث والعشرين بضرورة توسيع مجال المشاركة في المؤتمر ليشمل دولا غير عربية، فقد استضاف المؤتمر الرابع والعشرون أطفالا من دول أوروبية.

ومن الدول الأجنبية التي أعلنت مشاركتها في المؤتمر التاسع والعشرين: أميركا، أستراليا، هولندا، النمسا وتركيا، إضافة لمعظم الدول العربية ابتداء من الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سورية، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، لبنان ومصر.

التعليق