مراحل تطور الجنين من الأسبوع الرابع والعشرين وحتى السابع والعشرين

تم نشره في الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2009. 10:00 صباحاً
  • مراحل تطور الجنين من الأسبوع الرابع والعشرين وحتى السابع والعشرين

الأسبوع الرابع والعشرون

يزداد وزن الجنين أسبوعا بعد اسبوع، ويبلغ في هذه المرحلة أكثر من 600 غم، رغم عدم تشكل الدهون تحت بشرته بعد، وتبدأ اعضاؤه بأخذ شكل متجانس ومتناسق أكثر.

المذهل في هذا الاسبوع والاسابيع التالية أن دماغه ينمو بسرعة كبيرة، ويملأ الرحم كله. أما طول الجنين في هذا الاسبوع فيبلغ نحو 30 سم من رأسه إلى أخمص قدميه. ويحاول الاطباء في حال دخول الحامل فترة المخاض أن يمنعوا تقدمه ليعيش الجنين اكبر قدر ممكن داخل الرحم ليستمر في النمو.

تظهر في هذا الشهر علامات التشقق أو التمدد التي يكون لونها حمراء في منطقة البطن والورك واحيانا الثديين، ولا يوجد مرهم يمكنه منع ظهورها بل يمكن التخفيف من حدتها وهي تظهر لدى 90% من النساء، وبعد الولادة ومع مرور الزمن تصبح هذه التشققات لونها ابيض ومع ممارسة الرياضة تخف حدتها.

كما قد تشعر بعض الحوامل بحساسية تجاه الضوء وقد تشعر بأن عينيها جافتان ولحل المشكلة يمكن استخدام الدموع الاصطناعية.

الأسبوع الخامس والعشرون

يزداد الجنين في هذا الاسبوع نحو60 غم ويصبح وزنه نحو 660 غم ويبلغ طوله 35 سم تقريباً. ويبدأ القيام بعمليات تشبه التنفس رغم عدم وجود الهواء، ومن خلال التصوير الطبقي تبين أن الجنين الآن يستجيب لحاسة اللمس، كما أن الاعصاب البصرية تبدأ بالعمل لأنه اذا حاولت الام تسليط النور على البطن فإن الجنين يدير رأسه.

وقد يقوم الطبيب في هذه المرحلة بطلب فحص عينة من البول لرصد الحالات المتعلقة بالحمل ومعالجتها مثل تسمّم الحمل والسكري.

معظم الحوامل يشعرن بألم وخدر في الاصابع والمعصمين بسبب تورم قناة الرسغ والانسجة في الجسم بشكل عام، فتنحشر الأعصاب التي تمرّ عبر هذه القناة وتنضغط ما ينتج عنه شعور بالحرقان في اليدين. ولحل المشكلة يمكن تناول فيتامين B6. ومن الأفضل استشارة الطبيب ليقترح على الحامل طرقا أخرى للعلاج.

في هذه الفترة تشعر الحامل بعدم الراحة، لأنها تعاني من الكوابيس ومن كبر البطن الذي يزيد الامر سوءا.

الأسبوع السادس والعشرون

يبلغ طول الجنين حوالي 35.6 سم، أما وزنه نحو 760 غم أو أكثر. ومع نهاية الشهر السابع يبدأ الجنين يستجيب أكثر للأصوات، عندما تكتمل شبكة الأعصاب الممتدة إلى الأذنين ويبدأ بفتح عينيه جيدا يستمر الجنين في التدرب على التنفس بشكل متقطع، ويقوم باستنشاق الماء وهو تمرين يساعده عندما يخرج من الرحم.

ويستمر الدماغ بالتطور بسرعة لذا من الضروري على الأم اتباع نظام غذائي صحي لمساعدة الجنين للاستفادة مما تأكله والغذاء المناسب هو المتوازن والذي يحتوي على الكثير من الحبوب والخضار.

إن المأكولات الغنية بالألياف، بما فيها الخبز المكوّن من الحبوب الكاملة وحبوب الفطور والعدس والأرز البني، تضم نسباً عالية من الفيتامين B وتساعد على إنهاء حالة الإمساك.

مع الاقتراب من الفترة الاخيرة من الحمل سيمر الوقت بسرعة وسرعان ما ستلتقي الأم بطفلها بعد طول انتظار ومن الطبيعي ارتفاع ضغط الدم قليلا في هذه المرحلة لكن اذا زاد الوزن كثيرا ولم تعد الام ترى بشكل واضح مع انتفاخ كبير وملحوظ في اليدين والقدمين، فربما يكون الامر متعلقا بتسمم الحمل يجب الاتصال بالطبيب فورا عند ملاحظة هذه الاعراض. ومع انتهاء المرحلة الثانية والدخول في الاخيرة يعود الإجهاد إلى الظهور ففصل شهر العسل أوشك على الانتهاء.

الأسبوع السابع والعشرون

يزن الجنين نحو 875 غم ويبلغ طوله 36.6 سم. ويمكنه فتح وإغلاق عينيه جيدا ويبدأ بالنوم والاستيقاظ بشكل متقطع ويبدأ بتعلم مص اصبعه.

يعتقد الاطباء والخبراء أن الأجنة يحلمون بحلول الاسبوع الـ 28 ولكن بماذا يحلمون هو أمر غير واضح، لكن الدماغ ينشط خلال هذا الأسبوع أيضاً. وتبدأ أخاديد مميزة بالظهور على سطح الدماغ ويتكون المزيد من الانسجة.

تشعر الام في هذه المرحلة بحركة إيقاعية للجنين على امتداد الاسابيع من الجميل تسجيلها فالجنين في هذه الحركات يعاني من الحازوقة وهي شائعة ويتنفس من السائل الانيوسي بدلا من الهواء ولا تدوم لفترة طويلة وهو إحساس جميل تشعر به الأم.

في هذه المرحلة يصبح الرحم قريبا من القفص الصدري، لذا تبدأ الحامل بالشعور بضيق التنفس منذ الآن الى نهاية الحمل، وقد تصاب بتشنجات في الساقين والدوالي او البواسير والحكة في منطقة البطن.

في هذا الاسبوع تجري الحامل فحص دم للكشف عن أنيميا الحمل أو فقر دم الحمل، وهي عبارة عن ضعف في خلايا الدم الحمراء.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »معلومات قيمة (ايناس)

    الخميس 4 حزيران / يونيو 2009.
    معلومات قيمة وجيدة
  • »معلومات قيمة (ايناس)

    الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2009.
    معلومات قيمة وجيدة