الاندية الجماهيرية تطالب اتحاد الكرة بـ"حرية" التسويق والحصول على الريع

تم نشره في السبت 23 أيار / مايو 2009. 10:00 صباحاً
  • الاندية الجماهيرية تطالب اتحاد الكرة بـ"حرية" التسويق والحصول على الريع

الدعم لا يتناسب وحجم المصروفات ويضع الجميع في سلة واحدة

تيسير محمود العميري

عمان - ربما تشهد الايام القليلة المقبلة نوعا من "التصعيد الاعلامي" بين بعض اندية الكرة الممتازة واتحاد اللعبة عقب سلسلة من الاتصالات والمشاورات الهادئة، على خلفية القرار الذي اتخذه اتحاد الكرة في جلسته الاخيرة، والقاضي بتقديم مبلغ 152 ألف لكل ناد من الاندية الممتازة البالغة عددها 12 ناديا في الموسم المقبل 2009/2010 الذي سينطلق في الثالث عشر من شهر تموز (يوليو) المقبل، بحيث ينال كل ناد مبلغ 80 ألف دينار كمعونة احتراف تقدم على 8 دفعات بمعدل 10 آلاف دينار في كل مرة، ومبلغ 72 ألف دينار بدل بث المباريات وريع تنظيمها، مما يعني ان الاتحاد سيدفع مبلغ مليون و 824 ألف دينار، ويضاف اليها جوائز البطولات الاربع الكبرى والتي تصل قيمتها الى 190 ألف دينار، مما يعني ان الاتحاد سيدفع مبلغ 2 مليون و14 ألف دينار في الموسم المقبل للاندية الممتازة نظير نشاطها في بطولات دوري المحترفين وكأس الكؤوس وكأس الأردن ودرع الاتحاد.

لماذا الرفض؟

رفض بعض الاندية للصيغة التي وضعها اتحاد اللعبة في جلسته الاخيرة بشأن آلية توزيع الريع ودعم الاحتراف، جاء نتيجة شعورها بـ"الظلم" من المساواة في توزيع الريع، وترى انه اذا كان من حق الاتحاد ان يوزع معونة الريع بين الاندية بالتساوي، بحكم انه في هذه الحالة يقدم مساعدة للاندية، فانه ليس من حق الاتحاد ان يوزع الريع بالتساوي، ذلك ان الاندية تختلف من حيث قاعدتها الجماهيرية وهذا الامر مرتبط بالريع وحقوق البث التلفزيوني، وتختلف من حيث مقدار انفاقها على فرقها "لاعبين ومدربين" لا سيما فيما يتعلق بعقود الاحتراف والرواتب الشهرية، وتختلف ايضا بمقدار العقوبات التي تتعرض لها من قبل الاتحاد خصوصا ما يتعلق بمخالفات الجماهير.

من هي الاندية الشعبية؟

وربما لا يختلف اثنان على ان الاندية الممتازة الاثني عشرة الحالية تختلف فيما بينها من حيث القاعدة الجماهيرية، وتشير كل الظواهر الى ان فرق الوحدات والفيصلي والرمثا تحظى بأكبر قاعدة جماهيرية، ودليل ذلك ان المباريات التي تكون الفرق الثلاثة طرفا فيها تمتاز بحضور جماهيري طيب، اما بقية الفرق فهي تتراوح بين الضعيفة والضعيفة جدا من حيث القاعدة الجماهيرية.

وبالعودة الى محاضر جلسات لجان النظام والسلوك المتتالية، فان الاندية الثلاثة على وجه التحديد تلقت غرامات مالية تصل قيمتها الى عشرات آلاف الدنانير في كل موسم نتيجة العقوبات التي تفرض بعد معظم المباريات بسبب الهتافات التي تطلق فيها.

وثمة اندية مثل شباب الأردن والبقعة والجزيرة والحسين إربد لا تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، لكنها تنفق بكثرة على اعداد فرقها، ومن البديهي القول بأن اندية مثل الفيصلي والوحدات وشباب الأردن تنفق في كل موسم أكثر من نصف مليون دينار على فريقها، من رواتب للاعبين والمدربين وعقود احتراف ونفقات سفر وغيرها، بينما يتراوح انفاق فرق اخرى بين 150 الى 300 ألف دينار في كل موسم، فكيف يساوي اتحاد الكرة بين الفرق؟.

جماهير الفيصلي تملأ مدرجات الملعب لتشجيع فريقها - (الغد)

لمن الجمهور؟

الجدال الدائر حاليا بشأن عدم استفادة الفرق الكبيرة من جماهيرها او تلك التي تنفق بكثرة من دون ان يكون لها جمهور عريض، يعيد الى الاذهان "مسلسل الخلافات" الذي امتدت حلقاته طويلا، ولعلني اذكر في هذا المقام احد الامثلة التي حدثت عام 1998 عندما انقسمت الاندية الى معسكرين، احدهما ضم اندية الفيصلي والرمثا والحسين والقادسية والعربي وكفرسوم والاهلي، فيما ضم الثاني اندية الوحدات والبقعة والجزيرة، وحينها اتخذت الاندية السبعة الأولى قرارا بعدم اللعب في الدوري ما لم يقم اتحاد الكرة بتوزيع ريع المباريات بالتساوي بين الاندية، فيما رأى الوحدات ذلك اجحافا بحقه وطالب بتوزيع الريع مناصفة بين الفريقين المتباريين في كل مباراة.

واذكر هنا ان اتحاد الكرة كان يوزع الريع وفق الآلية التالية:

- الدوري الممتاز: 35% للفريقين المتباريين، 35% لبقية الاندية الثمانية، 8% بدل تسويق واشراف على بوابات الدخول، 2% بدل صيانة ملاعب، 5% لاندية الدرجتين الأولى والثانية، 15% تحكيم ومنتخبات.

- كأس الكؤوس: كامل الدخل لاتحاد الكرة.

- كأس الأردن ودرع الاتحاد: 45% للفرق المشاركة بحيث توزع وفق نسبة عدد المباريات التي لعبها الفريق بالتساوي، 45% للتحكيم والمنتخبات والاتحاد، 8% بدل تسويق البطاقات والاشراف على الابواب، 2% بدل صيانة الملاعب.

هذه الآلية لم تكن تعجب الوحدات تحديدا، لأنه رأى فيها ظلما واضحا له، لا سيما وانه كان يحظى بحضور جماهيري مميز لم يكن يستفيد منه ويقال له آنذاك بأن هذا الجمهور هو "جمهور الكرة الاردنية"، وفي نفس الوقت كان الوحدات يدفع ثمن هتافات جماهيره، بعد ان يعتبر الاتحاد "نفس الجمهور" هو جمهور النادي وليس الكرة الأردنية، بمعنى انه يتم معاقبة النادي على جمهوره ولا يكافئ عليه وهذه معادلة غير مفهومة على الاطلاق.

بين الامس واليوم

نحو 11 عاما مضت على تلك الزوبعة وللصدفة فان ذلك الموسم شهد الغاء الدوري بعد الاشكالية التي حدثت في لقاء الفيصلي والقادسية آنذاك، ومنذ ذلك الحين فقد اختلفت الاحوال، فالاتحاد حاليا يبيع حقوق البث التلفزيوني لشبكة

"ART" كما يقوم ببيع حقوق التسويق وبطاقات الدخول والاعلانات داخل الملعب، ومقابل ذلك يدفع مليوني دينار تقريبا تضاف الى نفقات اخرى على المنتخبات واجور التحكيم وغيرها من النفقات على البطولات الاخرى.

ويرى اتحاد الكرة بأن الاندية تستطيع ان تتميز عن سواها بالدخل من خلال ما تحصل عليه من القاب، ويستدل على ذلك بأن الوحدات حصل في الموسم المنصرم على مبلغ 105 آلاف دينار كجوائز عن البطولات الاربع التي حصل عليها، واذا ما تمت مقارنة جائزة بطل الدوري الحالية ومقدارها 50 ألف دينار فانها تزيد 10 اضعاف عن تلك التي كانت مخصصة لبطل الدوري عام 1998 والبالغة 5 آلاف دينار فقط، مما يعني ان الاتحاد ضاعف قيمة الجوائز المالية اكثر من 10 اضعاف، ومع ذلك فان الاندية تراها غير مناسبة لحجم الانفاق الذي يصرف على الفريق. 

ماذا يعني الاحتراف؟

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جملة من الشروط لتطبيق الاحتراف منها، عدم تدخل القطاع العام في إدارة الدوري، وأن تكون الجهة المنظمة للدوري كيانا قانونيا تابعا لاتحاد الكرة، وأن يكون لها بنية إدارية تنظم المنافسة والتسويق والإعلام والمالية، وأن يكون ممثلو الأندية واتحاد الكرة والإدارة العليا للدوري أعضاء في الجهة العليا لصنع القرار للدوري (اللجنة التنفيذية)، وأن تكون وظيفة رئيس مجلس الإدارة بمثابة دوام كامل، وأن يكون للدوري مراجعة أرباح وبيان خسائر وميزانية، وأن يكون له مدقق حسابات أيضاً.

وكذلك لا بد أن يكون للدوري نظام تسويقي مركزي يتكون من بعض العناصر مثل حقوق الإعلام ورعاة محددين وسلع، كما لابد أن تكون له استراتيجيات تطويرية ووسائل نشر مثل دليل الدوري وبرنامج المباراة، ووجود موقع الكتروني, وتكون العناصر الثلاثة مثل الحقوق الاعلامية والرعاية والسلع هي المصادر الرئيسية للدخل في الدوري.

وفي هذا الصدد تقول الاندية ليترك اتحاد الكرة لنا مسألة التسويق وحقوق البث التلفزيوني والريع ولا نريد معونة احتراف، ولكن هل تنجح الاندية في ادارة نفسها بينما اتفقت أكثر من مرة على ان لا تتفق وتنسجم في مواقفها الجماعية؟.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كلام صحيح على أن الفيصلي أكثر جمهورآ (محمد على العساف)

    الأحد 24 أيار / مايو 2009.
    في كل دول العالم تجد فرق جمهورها الذي يوأزها هذا طبيعي والمشكله ليست هنا ...!!!!
    الغير طبيعي في موضوع الاخ "كلام صحيح" وهو مايتحدث عنه موسم 2008_2009 وهنا لا يوجد مقارنه جمهور الفيصلي مع الوحدات والسبب الكل عارفه أخفاق في جميع البطولات .

    لكن أذا أردت المقارنه قارن عندما كان الفيصلي يلعب في الدوري المحلي و ابطال العرب موسم 2005_2006 و 2006_2007 وهنا المقارنه ...!!!
    وهناك ممكن اتفق معك وهذا غير وارد أن أتفق معك !!! على أن الفيصلي يمتلك جمهور أكبر من جمهور الوحدات وهذا طبيعي جدآ .

    فيصلاوي على طووووووول
  • »المارد الاخضر (أنس الوحداتي)

    الأحد 24 أيار / مايو 2009.
    الوحدات له اكبر قاعد جماهيرة
    يعني الوحدات مارد أخضر
  • »كلام صحيح (ابو يزن)

    الأحد 24 أيار / مايو 2009.
    فقط اود ان اذكرلو نرجع للوراء قليل ليس بالبعيد اي مباريات موسم 2008-2009 ونقارن اين جمهور الفيصلي في مباريات ليست ضد الوحدات واين جمهور الفيصلي في اياب الدوري واين جمهور الفيصلي في اياب الكاس

    هنالك فرق بين ان نقول جمهور مشجعين
    الجمهور هو من يؤازر فريقه في السراء والضراء ويهتف باسم الفريق فقط
    اما المشجع فهو من يسمع من الاخرين بذلك الفريق لكنه لايعلم اي شيء .

    هل وصلت المعلومة
  • »الحل المطقي والعادل (هاني)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الحل المنطقي هو ان توزع ربح بيع تذاكر كل جمهور على فريقه ف من غير المعقول ان يعامل الوحدات "با عتباره الاكثر جماهريا" مثل بعض الفرق التي يكون جمهورها في تعداد مئة او مئتين شخص .بينما بكون للوحدات في بعض المباريات عشرة الى عشرين الف شخص.وبهذا يشعر كل فريق بانه ياخذ نصيب مؤازرة جمهوره له
  • »ومسكين اللي ماعنده ....... جمهور مثل الفيصلي (محمد على العساف)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    من الطبيعي أن تجد ناس يقولون أن جمهور الوحدات أكبر جمهور في الاردن ....!! حيث ذكر الصحافي "تيسير العمري" أن ثلاث فرق لها قاعده جماهيريه كبيره .. الوحدات والفيصلي والرمثا . ليسا الوحدات فقط .!!!!

    في أي مباراه بين الفيصلي والوحدات في ستاد عمان الدولي يكون الملعب مقصوم نصين الايمن للفيصلي والايسر للوحدات فكيف الوحدات جمهوره أكثر ...!!

    أيصآ من الطبيعي أن تجد بعض الوحداتيه يقولون بأن الفيصلي لا يوجد له جمهور هذا متوقع منهم لأن الفيصلي هو المنافس الوحيد للوحدات ويستطيع هزيمته في أي مناسبه تكون بينهم وفي أكثر من مناسبه سواء كانت محليه أو مناسبه عربيه.

    فيصلاوي على طوووووووووووول
  • »الرمثا (احمد)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    جماهيرية نادي الرمثا تطغى على اغلب الفرق صاحبة البطولات. لا يعني ابتعاد الرمثا عن المنافسات بانه لا يملك جماهير، فالجميع شاهد ملعب الحسن على ال ART يغص بجماهير الرمثا ببطولة الدرجة الاولى بعد هبوط الرمثا. والجميع كان يشاهد كيف تغص جنبات الملاعب بجماهير الرمثا بمباراياته قبل الهبوط.
  • »كلام صحيح على أن الفيصلي أكثر جمهورآ (محمد على العساف)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    في كل دول العالم تجد فرق جمهورها الذي يوأزها هذا طبيعي والمشكله ليست هنا ...!!!!
    الغير طبيعي في موضوع الاخ "كلام صحيح" وهو مايتحدث عنه موسم 2008_2009 وهنا لا يوجد مقارنه جمهور الفيصلي مع الوحدات والسبب الكل عارفه أخفاق في جميع البطولات .

    لكن أذا أردت المقارنه قارن عندما كان الفيصلي يلعب في الدوري المحلي و ابطال العرب موسم 2005_2006 و 2006_2007 وهنا المقارنه ...!!!
    وهناك ممكن اتفق معك وهذا غير وارد أن أتفق معك !!! على أن الفيصلي يمتلك جمهور أكبر من جمهور الوحدات وهذا طبيعي جدآ .

    فيصلاوي على طووووووول
  • »المارد الاخضر (أنس الوحداتي)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الوحدات له اكبر قاعد جماهيرة
    يعني الوحدات مارد أخضر
  • »اكبر قاعدة جماهرية اكيد ال... (مصطفى النبالي)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    يعني من مباراة واحدة للوحدات بطلع مال مثل الي بعطي اياه الاتحاد عشر مرات (حقـــو) جمهور بالملاين الي بره الملعب اكثر من الي جوه اكبر قاعده جماهرية في الاردن...
  • »الوحدات و بس (مرام)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    اتحاد الكرة بده يوزع المبالغ المالية بالتساوي و لكن فريق الوحدات هو من له اكبر حضور جماهيري في مبارياته و المبالغ نصفه يجب ان تكون من نصيب فريق الوحدات وهذا القرار ظالم بحق فريق الوحدات و مسكين الي ما عندو جماهير الوحدات
  • »هذا الاحتراف (ابو يزن)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الكل يعلم وبلا شك ان الوحدات هو الوحيد في الاردن صاحب القاعدة الجماهيرية الكبرى ومن الواضح انه يظلم في بعض المباريات بسبب تقرير حكم كان يوعز بان يكيل بمكيالين ومثلما الاتحاد يطالب نادي الوحدات في دفع الغرامات فان من حق الوحدات تبني مبارياته وتقاسم ريعها بينه وبين الفريق المنافس ودون النظر لاي شيء اخر
    اما ان تقول بان هنالك فرق لها جماهيررية مع احترامي الشديد للفرق الاردنية ما عدا الوحدات والرمثا لانهما الفريقين الوحيدين ذات طابع جماهيري كبير اما الفيصلي الحسين الجزيرة البقعة فهي متوسطة والبقية ما زالت تبحث عمن يساندها.
  • »وحداتي اصيل (عادل الخطيب)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الله يعين الانديه والله مني عارف كيف موفيه معهم
  • »كلام صحيح (ابو يزن)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    فقط اود ان اذكرلو نرجع للوراء قليل ليس بالبعيد اي مباريات موسم 2008-2009 ونقارن اين جمهور الفيصلي في مباريات ليست ضد الوحدات واين جمهور الفيصلي في اياب الدوري واين جمهور الفيصلي في اياب الكاس

    هنالك فرق بين ان نقول جمهور مشجعين
    الجمهور هو من يؤازر فريقه في السراء والضراء ويهتف باسم الفريق فقط
    اما المشجع فهو من يسمع من الاخرين بذلك الفريق لكنه لايعلم اي شيء .

    هل وصلت المعلومة
  • »الحل المطقي والعادل (هاني)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الحل المنطقي هو ان توزع ربح بيع تذاكر كل جمهور على فريقه ف من غير المعقول ان يعامل الوحدات "با عتباره الاكثر جماهريا" مثل بعض الفرق التي يكون جمهورها في تعداد مئة او مئتين شخص .بينما بكون للوحدات في بعض المباريات عشرة الى عشرين الف شخص.وبهذا يشعر كل فريق بانه ياخذ نصيب مؤازرة جمهوره له
  • »ومسكين اللي ماعنده ....... جمهور مثل الفيصلي (محمد على العساف)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    من الطبيعي أن تجد ناس يقولون أن جمهور الوحدات أكبر جمهور في الاردن ....!! حيث ذكر الصحافي "تيسير العمري" أن ثلاث فرق لها قاعده جماهيريه كبيره .. الوحدات والفيصلي والرمثا . ليسا الوحدات فقط .!!!!

    في أي مباراه بين الفيصلي والوحدات في ستاد عمان الدولي يكون الملعب مقصوم نصين الايمن للفيصلي والايسر للوحدات فكيف الوحدات جمهوره أكثر ...!!

    أيصآ من الطبيعي أن تجد بعض الوحداتيه يقولون بأن الفيصلي لا يوجد له جمهور هذا متوقع منهم لأن الفيصلي هو المنافس الوحيد للوحدات ويستطيع هزيمته في أي مناسبه تكون بينهم وفي أكثر من مناسبه سواء كانت محليه أو مناسبه عربيه.

    فيصلاوي على طوووووووووووول
  • »الرمثا (احمد)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    جماهيرية نادي الرمثا تطغى على اغلب الفرق صاحبة البطولات. لا يعني ابتعاد الرمثا عن المنافسات بانه لا يملك جماهير، فالجميع شاهد ملعب الحسن على ال ART يغص بجماهير الرمثا ببطولة الدرجة الاولى بعد هبوط الرمثا. والجميع كان يشاهد كيف تغص جنبات الملاعب بجماهير الرمثا بمباراياته قبل الهبوط.
  • »اكبر قاعدة جماهرية اكيد ال... (مصطفى النبالي)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    يعني من مباراة واحدة للوحدات بطلع مال مثل الي بعطي اياه الاتحاد عشر مرات (حقـــو) جمهور بالملاين الي بره الملعب اكثر من الي جوه اكبر قاعده جماهرية في الاردن...
  • »الوحدات و بس (مرام)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    اتحاد الكرة بده يوزع المبالغ المالية بالتساوي و لكن فريق الوحدات هو من له اكبر حضور جماهيري في مبارياته و المبالغ نصفه يجب ان تكون من نصيب فريق الوحدات وهذا القرار ظالم بحق فريق الوحدات و مسكين الي ما عندو جماهير الوحدات
  • »هذا الاحتراف (ابو يزن)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الكل يعلم وبلا شك ان الوحدات هو الوحيد في الاردن صاحب القاعدة الجماهيرية الكبرى ومن الواضح انه يظلم في بعض المباريات بسبب تقرير حكم كان يوعز بان يكيل بمكيالين ومثلما الاتحاد يطالب نادي الوحدات في دفع الغرامات فان من حق الوحدات تبني مبارياته وتقاسم ريعها بينه وبين الفريق المنافس ودون النظر لاي شيء اخر
    اما ان تقول بان هنالك فرق لها جماهيررية مع احترامي الشديد للفرق الاردنية ما عدا الوحدات والرمثا لانهما الفريقين الوحيدين ذات طابع جماهيري كبير اما الفيصلي الحسين الجزيرة البقعة فهي متوسطة والبقية ما زالت تبحث عمن يساندها.
  • »وحداتي اصيل (عادل الخطيب)

    السبت 23 أيار / مايو 2009.
    الله يعين الانديه والله مني عارف كيف موفيه معهم