التتويج هدف مشترك بين مانشستر يونايتد وبرشلونة وانتر ميلان

تم نشره في السبت 16 أيار / مايو 2009. 10:00 صباحاً
  • التتويج هدف مشترك بين مانشستر يونايتد وبرشلونة وانتر ميلان

البطولات المحلية الاوروبية

نيقوسيا - ستكون فرق مانشستر يونايتد وبرشلونة وانتر ميلان على موعد مع التتويج في بطولات انجلترا واسبانيا وايطاليا على التوالي، في حين تبدو المنافسة مستعرة في المانيا بين اكثر من فريق، والامر نفسه ينطبق على فرنسا.

البريمير ليغ

يسعى مانشستر يونايتد الى الحصول على نقطة واحدة من مباراته على ارضه ضد ارسنال ليحرز لقبه الثالث على التوالي والثامن عشر في تاريخه معادلا رقم غريمه التقليدي ليفربول وذلك ليحسم الامور في مصلحته قبل الجولة الاخيرة المقررة في 24 الحالي اي قبل اربعة ايام على مواجهته المرتقبة ضد برشلونة في نهائي دوري ابطال اوروبا.

وكان مانشستر ابتعد بفارق ست نقاط عن ليفربول بفوزه الصعب على ويغان 2-1 الاربعاء الماضي في مباراة مؤجلة، واعرب لاعب وسطه مايكل كاريك الذي سجل هدف الفوز في مرمى ويغان قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق عن تفاؤله بقدرة فريقه على حسم الامور امام انصار فريقه وقال: "بالطبع نحن في وضع جيد الان، نريد ان نتوج امام جمهورنا لان هذا الامر حصل مرة واحدة عندما توج مانشستر في المرات العشر الاخيرة".

وقد تكون المواجهة ضد ارسنال اخر مباراة يخوضها المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز امام انصار الشياطين الحمر الذين يكنون له حبا كبيرا ويطالبون مجلس ادارة النادي بالتعاقد معه رسميا علما بانه يدافع عن الوان الفريق على سبيل الاعارة منذ سنتين.

وعلى الرغم من ان مانشستر لم يتقدم بعرض رسمي لجعل العقد الذي يربطه مع تيفيز رسميا المح المدرب اليكس فيرغسون الى امكانية بقاء تيفيز في صفوف الفريق وقال في هذا الصدد بعد المباراة ضد ويغان: "كارلوس لاعب رائع وساهم كثيرا بانتصارات مانشستر منذ قدومه الى الفريق، وبالطبع لا نريد ان نخسر افضل لاعبينا، لدينا تشكيلة قوية ونأمل ان نحافظ عليها".

وسبق لمانشستر ان تغلب على ارسنال ذهابا وايابا 1-0 و3-1 على ارسنال في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا قبل 10 ايام.

من جهته، سيحاول ارسنال تعويض خسارته الثقيلة على ارضه الاسبوع الماضي امام جاره تشلسي 1-4، لكن يبدو ان فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر في حاجة الى عملية ترميم اذا ما اراد المنافسة على اللقب الموسم المقبل وتدعيم صفوفه ببعض لاعبي الخبرة.

وقال فينغر: "يبدو لي ان مانشستر يونايتد سيحرز اللقب بهذا الموسم ايضا، لكننا سنحاول ان نؤخر تتويجه اذا استطعنا".

ويعود الى صفوف ارسنال لاعبه الروسي اندريه ارشافين الذي غاب عن المباراة ضد تشلسي لمرضه.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بولتون مع هال سيتي، وايفرتون مع وست هام، وميدلزبره مع استون فيلا، ونيوكاسل مع فولهام، وستوك سيتي مع ويغان، وتوتنهام مع مانشستر سيتي، ووست بروميتش البيون مع ليفربول، وتشلسي مع بلاكبيرن، وبورتسموث مع سندرلاند.

الليغا

يحتاج برشلونة بدوره الى نقطة واحدة من مباراته خارج ارضه ضد مايوركا ليحرز اللقب المحلي ويضيفه الى مسابقة الكأس الذي توج بها الاربعاء الماضي بفوزه الساحق على اتلتيك بلباو 4-1، وقد يتوج برشلونة بطلا قبل ان يخوض مباراته ضد مايوركا في حال فشل ريال مدريد في التغلب على فياريال.

والامر سيان عند قائد برشلونة كارليس بويول الذي يقول: "اذا توجنا ابطالا بسبب تعثر ريال مدريد امام فياريال فلا مشكلة لدي على الاطلاق".

ويتقدم برشلونة بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد قبل نهاية الدوري بثلاث مراحل وستكون نقطة واحدة كافية لانه في حال تعادل الفريقان نقاطا فان برشلونة يتفوق على ريال مدريد في المواجهتين المباشرتين بينهما.

وكان برشلونة قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب الاسبوع الماضي عندما تقدم على فياريال 3-2 حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يحرز الاخير هدف التعادل في الوقت القاتل ويؤجل تتويج الفريق الكاتالوني.

ولن تكون مهمة ريال مدريد سهلة لان فياريال في حاجة الى الفوز لكي يعزز اماله في المشاركة في دوري ابطال اوروبا، وطالب حارس مرمى ريال مدريد ناديه بالتعاقد مع لاعبين محليين من اجل المنافسة على الالقاب المحلية والاوروبية الموسم المقبل وقال في هذا الصدد: "اعتقد ان لاعبين امثال خوان ماتا ودافيد فيا ودافيد سيلفا يستطيعون افادة النادي كثيرا".

ويلعب هذا الثلاثي في صفوف فالنسيا الذي يعاني من ازمة مالية حادة ويحتاج الى احتلال مركز مؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل لاقناع هؤلاء بالبقاء في صفوفه.

وستكون مباراة فالنسيا ضد اتلتيكو مدريد على ملعب الاخير "فيسنتي كالديرون" في العاصمة الاسبانية مدريد حاسمة في هذا الصدد لان فالنسيا يحتل المركز الرابع بفارق نقطة واحدة عن اتلتيكو.

لاعب برشلونة يايا توري وفرصة جديدة لإثبات علو كعبه أمام مايوركا -(رويترز)

ويعتبر اتلتيكو مدريد في وضع مماثل لفالنسيا لانه هو ايضا في حاجة الى المشاركة في دوري ابطال اوروبا للمحافظة على نجومه الارجنتيني سيرخيو اغويرو والاوروغوياني دييغو فورلان والارجنتيني الاخر ماكسي رودريغيز.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي اوساسونا مع اشبيلية، وديبورتيفو لا كورونيا مع خيتافي، ونومانسيا مع ريكرياتيفو هويلفا، وراسينغ سانتاندر مع بلد الوليد، وسبورتينغ خيخون مع ملقة، واسبانيول مع اتلتيك بلباو، وبيتيس مع الميريا، واتلتيكو مدريد مع فالنسيا.

الكالتشو

يحتاج انتر ميلان الى 3 نقاط من مبارياته الثلاث الاخيرة لكي يتوج بطلا وقد يحسم الامور في مصلحته عندما يستقبل سيينا على ملعب سان سيرو في المرحلة السادسة والثلاثين.

واعرب لاعب وسط الفريق الغاني الدولي سولي علي مونتاري عن سعادته لقرب الحسم وقال: "انا سعيد لاننا على بعد خطوة من اللقب، سنبذل قصارى جهودنا ضد سيينا يوم الاحد لننهي التشويق".

وقد لا يحتاج انتر ميلان الى الفوز على سيينا لكي يتوج في حال تعثر ميلان غدا السبت خارج ارضه ضد اودينيزي. ويعتبر ميلان الفريق الوحيد القادر على اللحاق بجاره وان كانت مهمته صعبة للغاية، واضاف: "اذا حصل هذا الامر (تعثر ميلان) فان الامر سيكون رائعا لاننا سنحتفل قبل بداية مباراتنا ضد سيينا".

واذا نجح انتر ميلان في ان يتوج بطلا، سيكون اللقب الاول لمدربه البرتغالي القدير جوزيه مورينيو في اول موسم له في الدوري الايطالي. وسبق لمورينيو ان حقق القابا ايضا في الدوري البرتغالي مع بورتو وفي الدوري الانجليزي مع تشلسي.

واذا كان مورينيو شبه متاكد من البقاء في منصبه الموسم المقبل، فان نظيريه في ميلان ويوفنتوس كارلو انشيلوتي وكلاوديو رانييري على التوالي ليسا كذلك.

وكان رئيس نادي ميلان سيلفيو برلوسكوني انتقد انشيلوتي واعتبره مسؤلا عن عدم فوز فريقه باي لقب هذا الموسم بسبب خياراته التكتيكية، في حين رفض رئيس نادي يوفنتوس جوفاني كوبوللي جيغلي التأكيد ما اذا كان سيحتفظ برانييري الموسم المقبل.

ورشح كثيرون انشيلوتي بالانتقال الى ريال مدريد الاسباني او تشلسي ذكرت تقارير صحافية بانه وقع عقدا مبدئيا مع الفريق اللندني الذي سيتركه مدربه الحالي الهولندي غوس هيدينك في نهاية الموسم الحالي والعودة الى تدريب منتخب روسيا.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي روما مع كاتانيا، وبولونيا مع ليتشي، وفيورنتينا مع سمبدوريا، وجنوا مع كييفو، ويوفنتوس - اتالانتا، ونابولي مع تورينو، وباليرمو مع لاتسيو، وريجينا مع كالياري.

البوندسليغا

تدرك الفرق التي تحتل المراكز الاربعة الاولى في الترتيب العام بان اي زلة قدم قد تعني تقلص حظوظها في احراز اللقب علما بان نقطتين فقط تفصل بين فولفسبورغ المتصدر وشتوتغارت الرابع قبل انطلاق المرحلة الثالثة والثلاثين غدا السبت.

وجريا على عادة الدوري الالمانين فان جميع مباريات المرحلتين الاخيرتين تقامان في التوقيت ذاته منعا لحصول فريق على افضلية.

واكد مدرب فولفسبورغ فيليكس ماغاث بان فريقه يتوجه الى هانوفر بمعنويات عالية وقال في هذا الصدد: "اعتقد بان الفوز على بروسيا دورتموند في منتصف الاسبوع جعل فريقي مرتاحا بنسبة كبيرة خصوصا ان الفوز جاء بعد الخسارة القاسية امام شتوتغارت في المرحلة السابقة".

ويتفوق فولفسبورغ على بايرن ميونيخ بفارق هدفين فقط وقد يكون فارق الاهداف حاسما لتحديد هوية البطل واوضح ماغاث: "الامر لا يتعلق حاليا بالفوز فقط بل بتسجيل اكبر عدد من الاهداف لان هذا الامر قد يلعب دورا كبيرا في تحديد البطل".

في المقابل يلعب بايرن ميونيخ المتجدد باشراف مدربه الجديد يوب هاينكيس الذي استلم المهمة بطريقة مؤقتة خلفا ليورغن كلينسمان المقال من منصبه مع هوفنهايم الذي كان مفاجاة الموسم في بدايته قبل ان يتراجع مستواه في الاشهر الاخيرة.

وحذر هاينكس فريقه من اي تعثر لانه سيكلف غاليا وقال: "الخسارة ممنوعة لانها اذا حصلت قد تعني مشاركة الفريق في مسابقة يوروبا ليغ الموسم المقبل".

وتماثل هداف بايرن ميونيخ ميروسلاف كلوزه من اصابة في كاحله ابعدته شهرين عن الملاعب، لكن هاينكيس اكد بانه سيحتفظ بلوكاس بودولسكي اساسيا.

ويستضيف هرتا برلين على ملعبه الاولمبي شالكه وهو لم يفقد الامل في احراز اللقب لكنه في حاجة الى تعثر فريقي الصدارة اللذين يتقدمان عليه بفارق نقطتين.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي فيردر بريمن مع كارلسروه، وشتوتغارت مع اينرجي كوتبوس، وبروسيا دورتموند مع ارمينيا بيليفيلد، وباير ليفركوزن مع بروسيا مونشنغلادباخ، وهامبورغ مع كولن، وبوخوم مع اينتراخت فرانكفورت.

ليغ 1

يواجه مرسيليا المتصدر بفارق الاهداف عن بوردو امتحانا صعبا عندما يستضيف ليون بطل فرنسا في المواسم السبعة الماضية على ملعب فيلودروم في المرحلة السادسة والثلاثين.

ويسعى مرسيليا الى حراز لقبه الاول منذ عام 1992 ليكون هدية وداع لمدربه البلجيكي اريك غيريتس الذي اكد بانه سيترك الفريق في نهاية الموسم الحالين وذكرت تقارير بانه وقع عقدا مبدئيا مع الهلال السعودي.

واعتبر لاعب الوسط ماتيو فالبوينا بان المواجهة ضد ليون تعد اختبارا حقيقيا لفريقه بقوله: "نخوض احدى اقوى المواجهات هذا الموسم ضد فريق يملك خبرة كبيرة، يتوجب علينا ان نرتقي بمستوانا لكي نخرج فائزين".

وسيفقد ليون لقبه رسميا في حال عدم العودة بالنقاط الثلاث من ملعب فيلودروم، او حتى في حال فوز بوردو على لومان لانه يتخلف بفارق 7 نقاط عن المتصدرين.

ويعود الى صفوف ليون مهاجمه الدولي السابق سيدني غوفو الذي كان يعاني من اصابة في وتر اخيل.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي كاين مع سوشو، وغرونوبل مع نانسي، ولوريان مع لوهافر، وموناكو مع فالنسيان، وسانت اتيان مع تولوز، وباريس سان جرمان مع اوكسير، وليل مع نيس، ونانت مع رين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كرستيانو لم يخرج من المان (عزوز)

    الأحد 17 أيار / مايو 2009.
    كرستيانو لم يخرج من المان لانه هو الذي قام بجميع المباريات وادى دور كبير و ممتاز ولم يخرج وتفيز لعبه تكتيكي لا تطلعونه يا جماعه بليز و المدرب خططه ذكيه لا تطلعونه وفردنالند عالجوه بسرعه خلوه يلعب مع البرشا بيلز كوكلي
  • »كرستيانو لم يخرج من المان (عزوز)

    الأحد 17 أيار / مايو 2009.
    كرستيانو لم يخرج من المان لانه هو الذي قام بجميع المباريات وادى دور كبير و ممتاز ولم يخرج وتفيز لعبه تكتيكي لا تطلعونه يا جماعه بليز و المدرب خططه ذكيه لا تطلعونه وفردنالند عالجوه بسرعه خلوه يلعب مع البرشا بيلز كوكلي