كبار السن لا يتذكرون إصابتهم بجلطة من قبل

تم نشره في الأربعاء 13 أيار / مايو 2009. 09:00 صباحاً
  • كبار السن لا يتذكرون إصابتهم بجلطة من قبل

 

شيكاغو - قال باحثون اميركيون ان كبار السن لا يدركون عادة، بل ربما ينسون انهم اصيبوا بجلطة من قبل، ولذلك قد لا يكونون مصدرا موثوقا به للمعلومات الطبية.

وأظهر فحص المخ بالاشعة لمجموعة من كبار السن انه بينما تذكر 12 في المائة فقط انهم اصيبوا بجلطة من قبل، الا ان الثلث تقريبا أو نحو 30 في المائة كانت لديه آثار في المخ تثبت اصابته بجلطة في الماضي.

وأشار د. كريستيان ريتز من المركز الطبي في جامعة كولومبيا بنيويورك وزملاؤه في دورية ارشيف دراسات الجهاز العصبي إلى ان الجلطة في حد ذاتها يمكن ان تدمر الذاكرة وأن الكثير من الناس قد يصابون ايضا بما يعرف باسم الجلطات الصامتة والتي لا تشخص ابدا في حينها.

وبينوا "الجلطة تصاحبها اعاقة للحركة، لكن يمكن ايضا ان يصاحبها ضعف في الذاكرة والاحساس والتخاطب أو اللغة مما يقلص قدرة الفرد على ان يحدد بدقة تاريخ اصابته بالجلطة".

ودرس الفريق فحوصا بأشعة الرنين المغناطيسي لما يصل الى 717 شخصا عمرهم 65 عاما فأكثر تغطيهم مظلة برنامج التأمين الصحي الاتحادي للمسنين.

وأكد الباحثون أن "75 بالمائة تقريبا من الجلطات تحدث لأشخاص تزيد اعمارهم على 65 عاما".

وأجريت مقابلات مع متطوعين بشأن صحتهم وخضعوا لبعض الاختبارات العصبية والنفسية الاساسية. وأكمل المرضى ومن يتابعونهم صحيا ايضا مسحا بشأن تاريخ اصابتهم بالجلطة وما اذا كانت ظهرت عليهم اعراض الاصابة بجلطة أو اخبرهم أحد انهم اصيبوا بجلطة.

وأجاب 12 في المائة فقط أو 85 شخصا بنعم، لكن اشعة الرنين المغناطيسي اظهرت ان 225 شخصا أو نحو 30 في المائة تعرضوا من قبل لجلطة.

التعليق