هاميلتون يتوارى في ظل باتون وسط ظروف متناقضة لسائقي بريطانيا

تم نشره في الأربعاء 13 أيار / مايو 2009. 10:00 صباحاً
  • هاميلتون يتوارى في ظل باتون وسط ظروف متناقضة لسائقي بريطانيا

فورمولا 1

 

برشلونة (اسبانيا)  - واصل ممثلا بريطانيا في بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات هذا الموسم مسيرتهما المتناقضة في 2009 خلال سباق اسبانيا هذا الاسبوع بعدما استمر جنسون باتون في بدايته القوية فيما يكافح لويس هاميلتون بقوة ليتجاوز كابوسا لا ينتهي.

وسيطر فريق براون جي.بي. على المركزين الاول والثاني في سباق اخر هذا الموسم على حلبة قطالونيا في برشلونة يوم الاحد الماضي ليشعر بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا 1 بالارتياح لان اقتراحه باهداء اللقب لاكثر السائقين فوزا بالسباقات لم يعتد به قبل بداية الموسم.

واذا ما كان اقتراح ايكلستون قد نال الموافقة فان باتون سائق براون كان من الممكن ان يحسم لقب بطولة العالم قبل توقف المنافسات في اب (اغسطس) القادم بعدما حقق السائق البريطاني البالغ من العمر 28 عاما انتصاره الرابع في خمسة سباقات بالموسم الحالي في اسبانيا.

وحتى في ظل وجود النظام الحالي بتحديد الفائز باللقب عن طريق النقاط فان هناك فرصة لحسم بطولة العالم قبل الوصول الى الجولة الحتامية للموسم في ابوظبي خلال تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

وحصل باتون في سباق واحد على نقاط تفوق ما جمعه هاميلتون بطل العالم حتى الان طوال الموسم بعدما فشل في حصد اي نقطة في اسبانيا.

ورغم حصوله على نصف النقاط فقط عند فوزه بسباق ماليزيا لعدم استكماله بسبب الامطار الا ان باتون ينفرد بصدارة الترتيب العام للسائقين برصيد 41 نقطة متقدما بفارق 14 نقطة على البرازيلي روبنز باريكيلو زميله في براون وصاحب المركز الثاني.

ولكي تتضح الامور بشكل اكبر فان رصيد باتون يقل 1.5 نقطة فقط عما جمعته فرق فيراري بطل العالم للصانعين ومكلارين ورينو وبي.ام.دبليو ساوبر ووليامز تورو روسو وفورس انديا.

وعلى مستوى الفرق حصل براون متصدر ترتيب الصانعين على نقاط اكبر من مجموع رد بول وتويوتا صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وقال باتون بعدما قاد براون للحصول على المركزين الاول والثاني للمرة الثانية هذا الموسم "هذا حلم تحول لحقيقة حتى الان هذا الموسم. حتى في بعض الاوقات الصعبة يبدو اننا قادرون على انتزاع الفوز."

واضاف "عندما تسير الامور جيدا فانها تكون كذلك ام انكم لا ترون هذا. كما ان هذا مماثل للعام الماضي. عندما كانت الامور تسير بصورة سيئة سار الامر بشكل سيء للغاية. اشعر بانني اقف على قمة العالم في الوقت الحالي."

وجاءت اولى جولات الموسم الحالي في اوروبا لتمنح دفعة قليلة لمعنويات الفرق الكبيرة المتعثرة حاليا والتي وجدت نفسها وهي تتراجع عن مكانتها العالية بشكل مفاجيء ومثير.

ويسيطر براون على مقاليد الامور حتى الان كما ان رد بول هو اقرب المنافسين اليه حاليا.

واظهر فيراري بطل العالم للصانعين لمحات من التطور لكنه استمر في معاناة افتقاده لامكانية الاعتماد على سيارة الفريق فيما ابتعد مكلارين عن المنافسة تماما.

وقال هاميلتون (24 عاما) لهيئة الاذاعة البريطانية بعدما احتل المركز التاسع في سباق اسبانيا "ماذا استطيع ان افعل. قدمت افضل ما عندي مثلما افعل دئما. الامر يعود فقط الى ان السيارة ليست جيدة. لم احكم سيطرتي عليها."

واضاف "من المخزي انهم لم يمنحوني سيارة قادرة على الدفاع عن لقب بطولة العالم. السيارة سيئة بالفعل. انا استخرج اقصى ما فيها. ليس هناك اي امل. في الوقت الحالي لا نملك السيارة القادرة على الفوز باللقب بكل تأكيد لكن الفريق ادى عملا رائعا وفي كل سباق يقدم عملا رائعا."

وتابع "لدينا ثقة كبيرة ومعنويات الفريق مرتفعة. ومن المخجل انهم لم يمنحوني سيارة استطيع الدفاع بها عن لقب بطولة العالم."

واستسلم البرازيلي فيليبي مسا سائق فيراري لانتهاء اماله مع فريقه في الفوز ببطولة العالم هذا الموسم واكد ان باتون وبراون يتقدمان بفارق كبير على اقرب المنافسين ولا يمكن اللحاق بهما لكن مارتن ويتمارش رئيس مكلارين رفض فكرة ان المنافسة انتهت.

وقال ويتمارش للصحافيين "كان متوقعا ان يكون هذا سباقا صعبا للغاية لكن هناك ايجابيات نستطيع الخروج بها من الامر."

واضاف "سنستمر في الضغط. اود ان اعيش لحظة الوصول للحل لكن اعتقد ان المرء يجب ان يكافح بقوة. نحن مقاتلون وسائقو سباقات ويجب ان نستمر في الكفاح."

وقال ويتمارش للصحافيين "قلت هذا وانا واثق بشدة واتمنى ان تكون هذه هي القضية. بعدما اقتربنا بشدة من منصات التتويج في سباق البحرين كنا نعلم اين موقعنا. كان هذا ليصبح سباقا صعبا للغاية."

واضاف "اعتقد ان هناك ايجابيات سنخرج بها. قطعنا شوطا طويلا مما كنا عليه قبل ثمانية اسابيع والامر الايجابي الاخر هو النظر للويس ومدى كفاحه وما قدمه من قيادة رائعة. دائما كان موجودا في سيارة قادرة على الفوز لكنه ليس كذلك حاليا وهو يقدم عملا رائعا."

التعليق