رالي اكتشف سورية ينطلق اليوم بمشاركة أردنية

تم نشره في الأربعاء 15 نيسان / أبريل 2009. 10:00 صباحاً
  • رالي اكتشف سورية ينطلق اليوم بمشاركة أردنية

 

خالد الخطاطبة - موفد الغد

دمشق - تنطلق اليوم الأربعاء في دمشق منافسات رالي اكتشف سورية في نسخته السابعة، ويتنافس (76) فريقاً قدموا للفوز بألقاب الرالي غير المسبوق عالمياً بشعار(السلحفاة) الدال على عدم اعتماده على السرعة.

ويقطع المشاركون في اليوم الأول من الرالي (333) كلم انطلاقاً من شيراتون دمشق مروراَ بمعرة صيدنايا ورنكوس ومعلولا في ريف دمشق وعناز والحواش ومرمريتا وعين المريزة بحمص وانتهاء بمجمع زمان الخير في الناصرة.

ويشارك الأردن في الرالي بثلاثة فرق خالصة أبرزها فريق فوزي شقير وريمون فليفل أبطال الرالي عامي 2003 و 2007 وعينهم هو على اللقب الثالث ويساندهما متسابق الراليات الأردني عاصم عارف في ثاني مشاركة له بالرالي.

ويشارك لبنان في الرالي السوري عبر أربعة فرق الأول لفادي شحادة الذي أحتل المركز (11) في رالي العام الفائت والفريق الثاني سيكون سورياً لبنانياً مشتركاً عبر الثنائي المعروف الإعلامي اللبناني جورج قرداحي والفنان السوري زهير عبد الكريم والثالث تقوده نادين نجيم ملكة جمال لبنان (2007) في أول مشاركة لملكة جمال في الرالي أما الفريق الرابع فيتألف من فريق لبناني أردني مشترك.

ويحمل الفنان المصري سامح الصريطي المشاركة المصرية على عاتقه وهو بطل فئة المشاهير لثلاث مرات أخرها عام (2007).

وستحمل الفنانة السورية سوزان نجم الدين بطلة فئة المشاهير (2006) ومواطناها حسن عبدالله ومصطفى علي بيك ومهند إبراهيم وزوجته وعبد الله عرنوس وعامر رنكوسي أبطال الرالي في السنوات السابقة مع بطل الراليات السوري بشار أبو قورة راية المنافسة السورية مع الإشارة إلى أنه لم يستطع أي فريق ومن أي بلد فاز بصدارة الرالي في السنوات السابقة أن يحتفظ باللقب في العام التالي. 

وكانت فرق أردنية وسورية قد تبادلت بطولة الرالي في نسخه السابقة ولم يفلح فريق أوروبي في الفوز بصدارة الترتيب العام لمرة واحدة.

خليجيون وأوروبيون ينافسون

وتدخل الأمارات على خط منافسات رالي اكتشف سورية  للمرة الأولى عبر المتسابق فهد الكيومي وهو مدير مالي في أحد دوائر الحكومة الإماراتية وشكل الكيومي مع أصدقاء سوريين فريقاً مشتركاً وصرح عشية المنافسات: (نحن فريق يضم متسابقين من الإمارات وسورية سنسعى للفوز باللقب ولدينا في الفريق أشخاصاً لديهم التجربة في الرالي).

وتعود المشاركة السعودية للرالي الذي ينظمه نادي السيارات السوري وترعاه وزارة السياحة عبر المتسابق أحمد أبو جبل الذي أعلن أن مشاركته لن تكون سياحية يقول: (لدي فكرة كاملة عن الرالي وطريقة المنافسات الرياضية فيه ومشاركتي لن تكون سياحية فقط بل للمنافسة على اللقب أيضاً وسأسعى لتحقيق أول لقب للسعودية في الرالي السوري).

ويشارك العراق في الرالي للمرة الأولى عبر المتسابق محمود البكري وهو مصمم ديكورات وسينافس مع شريك سوري.

وللعام الثاني على التوالي يظهر حجم المشاركة البريطانية ليبلغ (19) متسابقاً ليشكل ذلك ضغطاً كبيراً على المتسابقين الهولنديين أبطال العام الماضي في فئة الأجانب.

وتدخل أستراليا على خط المنافسات عبر متسابقين أحدهما الصحافي سيان موني الذي يكتب في صحيفة ال (سيدني مورنينغ هيرلد) الأسترالية.

وسيقطع الرالي الذي ترعاه MTN, ويوروب كار, والمدينة أف أم , وتلفزيون المشرق مسافة (1235) كم ويتضمن ست مراحل خاصة مع عدة استراحات لزيارة عدد من الأماكن الأثرية كما أشار خالد أتاسي معاون مدير الرالي قبل العودة لدمشق السبت المقبل.

التعليق