ريال مدريد وبرشلونة ينجوان من فخي بلد الوليد وريكرياتيفو

تم نشره في الاثنين 13 نيسان / أبريل 2009. 10:00 صباحاً
  • ريال مدريد وبرشلونة ينجوان من فخي بلد الوليد وريكرياتيفو

الليغا

 

مدريد - اعاد ريال مدريد الثاني وحامل اللقب في الموسمين الاخيرين الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة المتصدر الى 6 نقاط بفوزه الصعب على ضيفه بلد الوليد 2-0 أمس الاحد في المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وعانى ريال مدريد الامرين لتحقيق الفوز على غرار برشلونة الذي واجه صعوبات كثيرة للتغلب على ضيفه ريكرياتيفو هويلفا 2-0 ايضا أول من امس السبت في افتتاح المرحلة، ورفع ريال مدريد رصيده الى 69 نقطة مقابل 75 للفريق الكاتالوني.

وكان بلد الوليد الاخطر وكاد يفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى من ركلة حرة مباشرة انبرى لها سانشيز جيل بدرو ليون بقوة من 30 مترا افلتت من يدي الحارس ايكر كاسياس الذي فضل التقاطها على ابعادها الى ركنية فتهيأت امام لويس برييتو الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة والمرمى مشرع امامه خارج الخشبات الثلاث (24)، والثانية اثر ركلة ركنية انبرى لها ليون وكاد المدافع الدولي البرتغالي البرازيلي الاصل بيبي يودعها مرمى فريقه برأسه عندما حاول ابعادها بيد ان كاسياس تدخل في توقيت مناسب والتقطها من باب المرمى (31).

في المقابل، وجد ريال مدريد صعوبة في اختراق التكتل الدفاعي لضيوفه ولجأ الى بعض المحاولات الفردية عبر الارجنتيني غونزالو هيغوين الذي توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتدت من الحارس وشتتها الدفاع، والهولندي ويسلي شنايدر الذي اطلق كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس، والهولندي الاخر اريين روبن الذي جرب من خلال انطلاقاته السريعة وتسديداته المباغتة دون جدوى.

وانتظر النادي الملكي الدقيقة 44 لافتتاح التسجيل بعد مجهود فردي رائع لهيغوين من الجهة اليمنى حيث راوغ مدافعين ومرر كرة عرضية الى القائد راؤول غونزاليز الذي تابعها من مسافة قريبة بين مدافعين ايضا داخل المرمى.

وهو الهدف الخامس عشر لراؤول هذا الموسم والـ220 في الدوري منذ بدايته مع الفريق الاول لريال مدريد عام 1994، والـ313 في 514 مباراة في جميع المسابقات.

يذكر ان راؤول هو سادس افضل هداف في تاريخ الدوري الاسباني، فيما يحمل تيلمو زارا الرقم القياسي برصيد 253 هدفا سجلها مع اتلتيك بلباو من 1940 الى 1955، امام نجمي ريال مدريد السابقين المكسيكي هوغو سانشيز (234) ودي ستيفانو (227) ولاعب برشلونة السابق سيزار رودريغيز الفاريز الذي سجل 226 هدفا غالبيتها العظمى مع النادي الكاتالوني خلال الاربعينات والخمسينات، وانريكه كاسترو غونزاليز "كويني" صاحب 219 هدفا سجلها مع خيخون وبرشلونة من 1968 حتى 1987.

وكان راؤول (31 عاما) الفائز مع النادي بدوري ابطال اوروبا في 3 مناسبات وبلقب الدوري المحلي 6 مرات وبالكأس القارية مرتين، اصبح في 11 الشهر الحالي اصغر لاعب يتجاوز حاجز الـ500 مباراة في الدوري المحلي مع ريال مدريد.

ويحمل راؤول الرقم القياسي من حيث الاهداف المسجلة في دوري ابطال اوروبا (64) وفي جميع المسابقات الاوروبية (66).

وتابع ريال مدريد بحثه عن الاهداف في الشوط الثاني، وكاد هيغوين يفعلها بتسديدة قوية من داخل المنطقة ابعدها الحارس بقبضتي يديه (56).

وكاد بدرو ليون يدرك التعادل عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع الارجنتيني غابريال هاينتسه وسدد كرة قوية زاحفة ارتدت من كاسياس (57)، ثم تسديدة قوية لليون من 25 مترا بين يدي كاسياس (64).

واهدر راؤول فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فاطلقها بقوة فوق الخشبات الثلاث (69).

وكاد روبيو يدرك التعادل من تسديدة قوية من حافة المنطقة بيد ان كاسياس كان في المكان المناسب وتصدى للكرة (71)، وأهدر روبن فرصة جديدة لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من هيغوين داخل المنطقة فتابعها برأسه خارج الخشبات الثلاث (78).

وطمأن روبن انصار النادي الملكي بتسجيله الهدف الثاني اثر تلقيه كرة في العمق من خوسيه ماريا غوتييريز "غوتي" فتخطى المدافع ماركوس وتوغل داخل المنطقة واودعها على يسار الحارس سيرجيو (82)، وهو الهدف السابع لروبن في الدوري هذا الموسم.

وأهدر الهولندي الاخر رفاييل فان در فارت، بديل مواطنه شنايدر، فرصة اضافة الهدف الثالث عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من الحارس سيرجيو اثر تسديدة قوية لهيغوين، بيد انه سددها بيسراه فارتطمت بالقائم الايمن وخرجت عن الملعب في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وانتزع فالنسيا المركز الرابع من فياريال بفوزه الثمين على مضيفه سبورتينغ خيخون 3-2، وكان فالنسيا البادىء بالتسجيل عبر الدولي دافيد سيلفا في الدقيقة 18، ورد اصحاب الارض بعد 14 دقيقة عندما احتسبت لهم ركلة جزاء انبرى لها دافيد بارال بنجاح (32)، قبل ان يسجل الهداف الدولي دافيد فيا هدف الفوز لفالنسيا في الدقيقة 54 رافعا رصيده الى 22 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق 4 اهداف خلف مهاجم برشلونة الدولي الكاميروني صامويل ايتو المتصدر.

ونجح الكرواتي مات بيليتش في ادراك التعادل في الدقيقة 71، لكن خوان ماتا مانويل سجل هدف الفوز للضيوف بتسديدة قوية من خارج المنطقة رافعا رصيده الى 9 اهداف على لائحة الهدافين.

ورفع فالنسيا رصيده الى 49 نقطة بفارق نقطة واحدة امام فياريال الذي خسر امام ضيفه ملقة صفر-2 امس السبت في افتتاح المرحلة.

وأنعش بيتيس اشبيلية اماله في البقاء بفوزه الثمين على مضيفه راسينغ سانتاندر بثلاثة اهداف للبرازيلي ايدو (19) والكاميروني اشيل ايمانا (29 و53) مقابل هدفين للفرنسي بيتر لوسان (5) والصربي العملاق نيكولا زيغيتش (32) رافعا رصيده الى 10 اهداف، واكمل راسينغ سانتاندر المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد تونو في الدقيقة 49.

وحذا مايوركا واوساسونا حذو بيتيس اشبيلية وعززا حظوظهما بالبقاء ضمن اندية النخبة بفوز الاول الصعب على ضيفه الميريا بهدفين نظيفين سجلهما كليبر سانتانا (59) وغونزالو كاسترو (90)، والثاني بشق النفس على ضيفه اتلتيك بلباو بلباو بهدفين للايراني مسعود شجاعي (19) وفرنانديز سيرجيو (80) مقابل هدف لايتور اوسيو (23) الذي طرد في الدقيقة 50، وتعادل نومانسيا مع اسبانيول 0-0.

وحقق برشلونة المتصدر فوزا غير مقنع على ضيفه ريكرياتيفو هويلفا 2-0 أول من أمس السبت في افتتاح المرحلة.

ولم يدع برشلونة ضيفه يستنشق النفس الاول بعد صافرة البداية حتى سجل احد اسرع الاهداف بعد 42 ثانية اثر عرضية من الفرنسي تييري هنري من الجهة اليسرى الى داخل المنطقة تابعها اندريس انييستا غير المراقب في الشباك من مسافة قريبة.

وعجز برشلونة الذي فضل مدربه خوسيب غوارديولا اراحة عدد من الاساسيين منهم لاعب الوسط تشافي هرنانديز والمهاجم الكاميروني والمدافع قائد الفريق كارليس بويول، عن هز شباك ضيفه ورفع غلته طوال الشوط الاول رغم بعض الفرص السانحة.

وفي الشوط الثاني، احتاج الفريق الكاتالوني الى مساندة من الفريق الخصم وتحديدا عبر المدافع الجنوب افريقي ناصيف موريس الذي اعترض كرة عرضية ارسلها انييستا الى داخل المنطقة فتحول مسارها واستقرت في اقصى الزاوية اليمنى لفريقه (68).

وفشل الارجنتيني ليونيل ميسي في تسجيل هدفه العشرين في البطولة من ركلة جزاء احتسبت اثر لمس الكرة بيد احد المدافعين سددها في مكان وقوف الحارس اسيير ريسغو (81).

والغى حكام اللقاء هدفا في الشوط الاول لبرشلونة سجله هنري، وفي الثاني لريكرياتيفو سجله الاحتياطي التركي ايرسن مارتن فبقيت النتيجة 2-0 وهي نفغس نتيجة الذهاب على ارض ريكرياتيفو.

وفي مباراة ثانية، تعرض فياريال وصيف البطل في عقر داره ملعب المدريغال لانتكاسة جديدة امام ضيفه ملقة بهدفين نظيفين افتتحهما البرتغالي دودا بعد كرة طويلة في الجهة اليمنى رفعها ابونيو من الخلف فهرب الاول من خيسوس غاميز وانخل لوبيز وسدد فاصابت الكرة اليد اليسرى للحارس الاحتياطي ايناكي غويتيا ودخلت مرماه (38).

وفي الشوط الثاني، عمق البرازيلي اليسيو جرح المضيف بهدف ثقان في الوقت بعد ان انفرد البديل البرت لوكي في الجهة اليسرى وارسل الكرة الى عرضية الى البرازيلي المنفرد بدوره امام المرمى وضعها بسهولة في الشباك (86).

ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 75 نقطة من 30 مباراة

2- ريال مدريد 69 من 30

3- اشبيلية 57 من 29

4- فالنسيا 49 من 30

5- فياريال 48 من 30

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »برشلونه وبس (خالد)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2009.
    بعون الله البرشا رايح يفوز بالليغا والريال بره !!!!!
  • »برشلونه وبس (خالد)

    الاثنين 13 نيسان / أبريل 2009.
    بعون الله البرشا رايح يفوز بالليغا والريال بره !!!!!