باتون سائق براون يخشى المطر وباريكيلو في سباق ماليزيا وتجريد هاميلتون وماكلارين من نقاط استراليا

تم نشره في الجمعة 3 نيسان / أبريل 2009. 10:00 صباحاً
  • باتون سائق براون يخشى المطر وباريكيلو في سباق ماليزيا وتجريد هاميلتون وماكلارين من نقاط استراليا

فورمولا  1

 

كوالالمبور- تمثل الامطار وروبنز باريكيلو مصدر القلق الأكبر للسائق البريطاني جنسون باتون في سباق جائزة ماليزيا الكبرى ثاني جولات بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 الذي سبق ان شهد صعوده الى منصة التتويج لأول مرة.

وشهد السباق الافتتاحي للبطولة في استراليا تفوقا رائعا لسائقي فريق براون جي.بي فقد فاز باتون بالمركز الاول وحل البرازيلي باريكيلو في المركز الثاني في اروع بداية لفريق في موسمه الأول في البطولة منذ 55 عاما.

ومن المحتمل جدا ان يكرر السائقان انجازهما في سباق ماليزيا الذي سيقام يوم الأحد المقبل.

لكن مع احتمال هطول امطار غزيرة يصبح الأمر بمثابة مغامرة محفوفة بالمخاطر.

ويعد باتون واحدا من اكثر السائقين هدوءا بينما باريكيلو الذي يسعى لتحقيق فوزه الأول في فورمولا 1 منذ ان كان في فيراري عام 2004 هو سائق يتميز باجادة خوض السباقات اثناء هطول المطر.

وقال باتون للصحافيين بعد فوزه بسباق استراليا "كانت أول مرة أصعد فيها منصة التتويج هنا في ماليزيا... واستمتع حقا بخوض السباقات على هذه الحلبة فهي سريعة وتمنحي متعة كبيرة في القيادة عليها."

واضاف "لكن السباق سيكون صعبا جدا بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.. سننتظر لنرى ما سيحدث."

وتابع "لا نعرف من سيكون الاسرع هناك لانها حلبة مختلفة عن ملبورن. يمكن القول اننا سننافس بقوة."

ويعتقد باريكيلو ان فيراري الذي مني بأسوأ بداية موسم له في سباق استراليا منذ موسم 1992 قد يشكل تهديدا أكبر على حلبة قالوا عنها في وقت سابق انهم سادتها.

وفاز الفريق الايطالي بنصف عدد السباقات التي اقيمت على حلبة سيبانج الماليزية وحصل باريكيلو مرتين على المركز الثاني فيها. ويستخدم فيراري نظام استعادة الطاقة الحركية الجديد الذي يعطي السائق دفعة قوية بضغطة زر واحدة.

ونقل موقع اوتوسبورت على الانترنت المعني بالسيارات عن باريكيلو قوله "اعتقد ان المنافسة ستكون متقاربة في ماليزيا. من المؤكد ان فيراري سيكون منافسا اقرب كما ان ماكلارين دائما ما يقدم عروضا جيدة هناك. كان أداء رد بول مفاجئا لذلك اعتقد انه سيكون سباقا متقارب المستوى."

ويتوقع رود نيلسون كبير مهندسي فريق وليامز ان يلعب سقوط المطر دورا في السباق وقال ان هناك فرصة كبيرة لدخول سيارة الامان.

وقال نيلسون لرويترز "المشكلة الاكبر التي نتوقعها هي العواصف الرعدية في منتصف فترة المساء. هذا الاسبوع نتوقع سقوط المطر كل يوم."

واضاف "وعندما يحدث ذلك فان المطر يكون غزيرا ويسقط لفترة قصيرة."

وما قد يزيد الطين بلة هو ان التجارب الحرة ربما تقام في اجواء جافة بينما يسقط المطر في التجارب التأهيلية والسباق. ويعتقد نيلسون ان هذه الظروف المناخية قد تجعل براون الذي تتميز سيارته بكفاءة اكبر فيما يتعلق بمقاومة الهواء في وضع افضل من منافسيه.

 حقائق وارقام من سباق جائزة ماليزيا الكبرى

الحلبة.. يبلغ طول حلبة سيبانج 5.543 كيلومتر ويقام السباق من 56 لفة باجمالي 310.408 كيلومتر.

يبدأ السباق الساعة 12.00 بتوقيت الاردن يوم الأحد المقبل.

أول المنطلقين في 2008.. البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري بعد ان سجل دقيقة واحدة و35.748 ثانية.

صاحب الرقم القياسي لأسرع لفة على الحلبة.. الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق وليامز الذي سجل دقيقة واحدة و34.223 ثانية.

- سباق 2008..

فاز الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بسباق ماليزيا الموسم الماضي. بدأ زميله البرازيلي فيليبي ماسا السباق من موقع اول المنطلقين لكن رايكونن تصدر السباق بعد بعض التوقفات في حارة الصيانة. وجاء البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين في المركز التاسع بعد ان تعرض لعقوبة هو وزميله هايكي كوفالاينن بسبب اعاقة منافسين اثناء التجارب التأهيلية.

- سباق 2007..

فاز الاسباني فرناندو الونسو سائق ماكلارين انذاك بسباق ماليزيا عام 2007. حقق الونسو فوز ماكلارين الاول بأحد السباقات منذ عام 2005. وحل هاميلتون زميل الونسو في المركز الثاني في ثاني سباق له في بطولة العالم للفورمولا 1 بعد احتكاك مع ماسا الذي بدأ السباق من موقع أول المنطلقين لكنه خرج عن الحلبة.

- سباق 2006..

الايطالي جيانكارلو فيزيكيلا سائق رينو انذاك. حصل فيزيكيلا على المركز الاول وحل ثانيا الونسو سائق رينو انذاك ليحصل الفريق على المركزين الاول والثاني للمرة الاول منذ 24 عاما. وحل البريطاني جنسون باتون في المركز الثالث مع هوندا. وبدأ ماسا السباق من مركز متأخر على قائمة المنطلقين لكنه أنهى السباق في المركز الخامس فيما خرج رايكونن من السباق بعد حادث.

- سباق 2005..

فاز الونسو سائق رينو انذاك بالسباق محققا الفوز الثاني على التوالي لرينو واصبح اول اسباني يتصدر بطولة العالم. وجاء الايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا في المركز الثاني في اول مرة يصعد فيها احد سائقي تويوتا منصة التتويج.

- سباق 2004..

فاز الالماني مايكل شوماخر سائق فيراري بالسباق. بدأ شوماخر السباق من موقع اول المنطلقين وحقق فوزه الثاني على التوالي متقدما على الكولومبي خوان بابلو مونتويا.وحل باتون في المركز الثالث في اول صعود له الى منصة التتويج.

تفاصيل الحلبة..

قام الالماني هيرمان تيلكه بتصميم حلبة سيبانج التي شيدت بالقرب من مطار كوالالمبور الدولي وبها 15 منعطفا ومنطقة مستقيمة.

ونظرا لارتفاع نسبة الرطوبة وامكانية تغير الاحوال المناخية فجأة من سطوع الشمس الى هطول المطر يصبح السباق أكثر صعوبة.

 احصاءات قبل سباق جائزة ماليزيا الكبرى

* براون جي.بي

أصبح فوز البريطاني جنسون باتون بسباق استراليا هو التتويج الثاني له في تاريخه ووضعه في صدارة بطولة العالم للسائقين للمرة الاولى.

واصبح براون اول فريق منذ فريق وولف عام 1977 يفوز بأول سباق يخوضه في فورمولا 1 وهو أول فريق منذ مرسيدس عام 1956 يفوز بالمركزين الأول والثاني في أول سباق بموسمه الأول في البطولة.

- مرات الفوز..

فاز الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو وبطل العالم مرتين بعدد 21 سباقا وهو أكبر عدد من الانتصارات لسائق حالي. وفاز الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وبطل فورمولا 1 عام 2007 بعدد 17 سباقا فيما فاز البرازيلي فيليبي ماسا زميله في الفريق في 11 سباقا. وفاز بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون في تسعة سباقات.

ماليزيا..

- حقق فريق فيراري افضل نتائج على حلبة سيبانج في ماليزيا فقد فاز بنصف عدد السباقات التي أقيمت هناك أي خمسة من عشرة سباقات.

ونصف السباقات على سيبانج انتهت بفوز فريق بالمركزين الأول والثاني (فيراري عام 1999 و2001 ووليامز عام 2002 ورينو عام 2006 وماكلارين عام 2007).

وفاز كل من ماكلارين ورينو بسباق ماليزيا مرتين فيما احرز وليامز الفوز مرة واحدة.

- ترتيب السائقين عند الانطلاق..

كان الصف الأول في ترتيب المنطلقين بسباق جائزة استراليا الكبرى يخلو لأول مرة في 38 سباقا أي منذ سباق الصين في تشرين الأول (اكتوبر) 2006 من اي سائق من فيراري أو مكلارين.

وفاز بالسباقات الثلاثة الأخيرة السائق الذي يبدأ من موقع أول المنطلقين.

- منصة التتويج..

فوز هاميلتون بالمركز الثالث في ملبورن كان المرة رقم 23 التي يصعد فيها السائق البالغ من العمر 24 عاما منصة التتويج من 36 سباقا بدأها.

وكان سباق استراليا شهد لأول مرة منذ ايلول (سبتمبر) الماضي خلو منصة التتويج من أحد سائقي فيراري.

- النقاط..

اصبح السويسري سيباستيان بويمي من فريق تورو روسو هو السائق رقم 58 منذ عام 1950 الذي ينهي السباق الأول في الموسم في ترتيب يمنحه نقاطا وأول سويسري يحرز نقطة منذ ان حقق ذلك مارك سورير عام 1985.

ولم يحرز فيراري حامل اللقب اي نقاط في ملبورن في اسوأ بداية للفريق لموسم فورمولا 1 منذ عام 1992.

وفاز الونسو سائق رينو بنقاط في السباقات السبعة الاخيرة.

الاتحاد الدولي يشطب نتيجة هاميلتون وماكلارين بسباق استراليا

 قرر الاتحاد الدولي للسيارات امس الخميس في سيبانغ استبعاد سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم من جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، واعادة المركز الثالث للايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا.

وكان الاتحاد الدولي عاقب تروللي الاحد الماضي على خلفية تجاوزه هاميلتون خلال وجود سيارة الامان في اللفات الاخيرة بعد حادث اصطدام بين الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو والبولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر.

وبموجب العقوبة تراجع ترولي الى المركز الثاني عشر لان مراقبي السباق اضافوا الى توقيته 25 ثانية وهو زمن عقوبة التوقف في خط الحظائر 10 ثوان، وذلك ان الخطأ الذي ارتكبه الايطالي كان في اللفات الخمس الاخيرة ولو كان قبل ذلك لعوقب بالتوقف ثم الانطلاق مجددا من داخل خط الحظائر.

واوضح الاتحاد الدولي في بيان له ان "مراقبي السباق واعتبارا للعناصر الجديدة التي حصلوا عليها، اعتبروا بان السائق لويس هاميلتون تصرف بطريقة مجحفة (...) بتقديمه ادلة خاطئة للمراقبين الاستراليين خلال استماعهم اليه بعد السباق".

وتابع "بناء على ذلك فان لويس هاميلتون وماكلارين مرسيدس استبعدوا من ترتيب سباق جائزة استراليا الكبرى"، مضيفا "المروقبون الغوا العقوبة بحق تروللي واعادوه الى المركز الثالث".

- ترتيب بطولة السائقين بعد معاقبة استبعاد هاميلتون:

1- باتون 10 نقاط

2- باريكيلو 8

3- تروللي 6

4- غلوك 5

5- الونسو 4

6- روزبرغ 3

7- بويمي 2

8- الفرنسي سيباستيان بورديه (تورو روسو) 1

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- بروان جي بي 18 نقطة

2- تويوتا 11

3- رينو 4

4- وليامس 3

5- تورو روسو 3

التعليق