بداية "نارية" لبراون جي بي باحتلال باتون وباريكيلو المركزين الاولين

تم نشره في الاثنين 30 آذار / مارس 2009. 09:00 صباحاً
  • بداية "نارية" لبراون جي بي باحتلال باتون وباريكيلو المركزين الاولين

جائزة استراليا الكبرى

 

ملبورن (استراليا)  - سطر فريق براون جي بي-مرسيدس الذي حل بدلا من هوندا هذا الموسم، بداية "نارية" في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعدما احتل سائقاه البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيلو المركز الاول والثاني على التوالي يوم امس الاحد في جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الافتتاحية لهذا الموسم التي احتضنتها حلبة البرت بارك في ملبورن.

وصعد باتون في سباقه ال154 الى الدرجة الاولى من منصة التتويج للمرة الثانية في مسيرته بعد الاولى في آب (اغسطس) 2006 عندما احرز المركز الاول في جائزة المجر الكبرى.

واستحق باتون الفوز لانه سيطر على السباق منذ اللفة الاولى بعدما حافظ على مركزه الاول عند الانطلاق، وانهى السباق الذي امتد لمسافة 307.574 كلم توزعت على 58 لفة، في المركز الاول بفارق 0.807 ثانية عن زميله باريكيلو و1.604 ثانية عن الايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا الذي خطف المركز الثالث من بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين في الامتار الاخيرة.

وقال روس براون رئيس الفريق لباتون عبر اللاسلكي بعدما قطع الاخير خط النهاية "عمل رائع .. تستحق الفوز"

ورد عليه باتون بالقول "شكرا لك. كلكم اساطير (في هذه الرياضة). سيكون عاما رائعا.

واذا كان باتون وباريكيلو حافظا على المركزين اللذين انطلقا منهما، فان ترولي وهاميلتون خاضا سباقا رائعا، لان الاول انطلق من المركز قبل الاخير بسبب مخالفة سيارته لانظمة الانسيابية في جانحها الخلفي، والثاني امامه مباشرة بعدما فشل في خوض الجولة الثانية من التجارب الرسمية اول من امس السبت بسبب عطل ميكانيكي.

والامر ذاته ينطبق على سائق تويوتا الثاني تيمو غلوك الذي شق طريقه من المركز الاخير الى الخامس امام الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو والالماني نيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا والوافد الجديد السويسري سيباستيان بويمي سائق سكوديريا تورو روسو الذي حصل على نقطة في سباقه الاول في الفئة الاولى.

وكان الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو والبولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر في طريقهما للحصول على المركزين الثاني والثالث الا ان المنافسة المحتدمة بينهما في اللفات الاخيرة تسببت باصطدامها قبل لفتين على الختام وخروجهما من السباق ما تسبب بدخول سيارة الامان لما تبقى من السباق وسمح هذا الامر في منح باريكيلو فريقه براون جي بي-مرسيدس ثنائية رائعة في بدايته في رياضة الفئة الاولى بعد ان اشتراه مديره روس براون من شركة هوندا التي انسحبت قبل انطلاق الموسم بسبب الازمة المالية الاقتصادية.

ولم يأت تواجد الثنائي براون جي بي وتويوتا على منصة التتويج مفاجئا لان الفريقين اظهرا خلال فترة التجارب الشتوية انهما سريعان جدا وانهما الاكثر تحضيرا وانسجاما حتى الان مع التعديلات التقنية والانسيابية التي ادخلت على بطولة هذا الموسم.

البريطاني لويس هاميلتون يخوض معركة ضارية امس -(رويترز)

ومن المرجح ان لا يعطي السباق الاسترالي وخلافا للمواسم السابقة صورة حقيقية عن هوية السائقين والفرق الذين سيشكلون اطراف المنافسة خلال هذا الموسم لان "كبار" رياضة الفئة الاولى لم يتوصلوا حتى الان الى الصيغة "الرابحة" التي ستؤمن لهم تركيبة الفوز بالسباقات وابرز دليل على ذلك خروج ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا وصيف بطل الموسم الماضي والفنلندي كيمي رايكونن من السباق، الاول في اللفة ال46 والثاني قبل لفتين على النهاية بسبب عطل ميكانيكي في سيارتيهما "اف 60".

ولا تزال الفرق في طور التأقلم مع جديد هذا الموسم، ما عزز منذ البداية احتمالات ان يفرض السباق الاسترالي فائزا "صغيرا" مثل الوافد الجديد فريق براون جي بي.

ما هو مؤكد ان الموسم ال60 في رياضة الفئة لن يكون تقليديا على الاطلاق او على اقله في السباقات الاولى، اذ ان التجارب الشتوية التي اقيمت تحضيرا لانطلاق الموسم اظهرت ان هناك امكانية بان نرى فرقا خارجة عن "توليفة فيراري-ماكلارين مرسيدس" الفريقين اللذين سيطرا على البطولة الموسمين الماضيين بفوز رايكونن بلقب 2007 وهاميلتون بلقب 2008 في الامتار الاخيرة على حساب سائق فيراري الثاني ماسا.

وستتوضح في المرحلة الثانية التي ستقام في ماليزيا نهاية الاسبوع المقبل، الرؤية بشكل افضل حول جدية حظوظ براون جي بي وتويوتا في المنافسة على اللقب.

- ترتيب السائقين الثمانية الاوائل:

1- البريطاني جنسون باتون (براون مرسيدس) 1.15.784 ساعة

2- البرازيلي روبنز باريكيلو (براون-مرسيدس) بفارق 0.807 ث

3- الايطالي يارنو ترولي (تويوتا) بفارق 1.604 ث

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 2.914 ث

5- الالماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 4.435 ث

6- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 4.879 ث

7- الالماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) بفارق 5.722 ث

8- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو) بفارق 6.004 ث

- ترتيب بطولة السائقين:

1- باتون 10 نقاط

2- باريكيلو 8

3- ترولي 6

4- هاميلتون 5

5- غلوك 4

6- الونسو 3

7- روزبرغ 2

8- بويمي 1

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- بروان جي بي 18 نقطة

2- تويوتا 10

3- ماكلارين مرسيدس 5

4- رينو 3

5- وليامس 2

6- تورو روسو 1

التعليق