"الأخضر" يفاجئ إيران ويحفظ ماء وجه المنتخبات العربية

تم نشره في الأحد 29 آذار / مارس 2009. 10:00 صباحاً
  • "الأخضر" يفاجئ إيران ويحفظ ماء وجه المنتخبات العربية

تصفيات مونديال 2010 الآسيوية

 

مدن آسيوية - أحرز المدافع أسامة المولد هدفا متأخرا ليقود منتخب السعودية لتحويل تأخره بهدف أمام ايران الى فوز 2-1 أمس السبت ضمن منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010.

وارسل عبده عطيف كرة عرضية من ركلة ركنية قابلها المولد بضربة رأس متقنة سكنت شباك ايران في الدقيقة 86 لينعش آمال السعودية في التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.

وامام عدد كبير من المشجعين بستاد ازاداي في طهران تقدمهم الرئيس محمود أحمدي نجاد وضع مسعود شجاعي المنتخب الإيراني في المقدمة بعد 57 دقيقة من اللعب قبل ان يدرك المهاجم نايف هزازي التعادل في الدقيقة 78 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء اثر تمريرة خلف المدافعين من المهاجم البديل صالح بشير، وهذه الهزيمة هي الأولى لإيران على ارضها منذ عام 2004.

ورفع المنتخب السعودي رصيده الى سبع نقاط من خمس مباريات وارتقى الى المركز الثالث في المجموعة الثانية فيما تراجعت إيران الى المركز الرابع بعدما بقي رصيدها عند ست نقاط.

وصعدت كوريا الشمالية الى صدارة المجموعة الثانية بعد فوزها على ضيفتها الامارات 2-0 أمس السبت في بيونغ يانغ، وسجل باك نام تشول (51) ومون اين جوك (90) الهدفين.

ورفعت كوريا الشمالية رصيدها الى 10 نقاط لتخطف المركز الاول من جارتها الجنوبية التي بقيت ثانية برصيد 8 نقاط، في المقابل تضاءلت فرصة الامارات في احتلال المركز الثالث الذي كانت تسعى اليه بعدما توقف رصيدها في المركز الاخير عند نقطة واحدة.

وكانت الامارات تسعى للمنافسة على المركز الثالث في المجموعة على اعتبار انه يسمح لصاحبه بخوض مباراتي ملحق مع ثالث المجموعة الأولى، ثم يلتقي الفائز منهما في ملحق اخر مع المتأهل عن تصفيات اوقيانوسيا لتحديد المتأهل الى المونديال.

واستحق المنتخب الكوري الشمالي الفوز وحاصر ضيفه الاماراتي منذ بداية المباراة وظهر تصميمه على خطف هدف مبكر معتمدا على عرضيات الظهير الايمن شا يونغ هايوك تارة واختراقات جونغ تاي سي وهونغ يونغ جو تارة اخرى.

وكانت كوريا الشمالية قريبة من افتتاح التسجيل أكثر من مرة لولا التألق اللافت الذي ابداه حارس الامارات ماجد ناصر الذي صد أكثر من ثلاث اهداف محققة في الشوط الأول كانت كفيلة بخروج اصحاب الارض بفوز كبير.

وبدأت كوريا الشمالية فرصها عندما توغل جو بالكرة ليشتتها حمدان الكمالي من امامه لتصل الى تاي سي الذي سدد بقوة لكن ماجد ناصر تصد لكرته الخطرة ببراعة(9).

ومرر جي يون نام كرة متقنة الى اخطر لاعبي كوريا الشمالية تاي سي لكن ماجد ناصر تدخل مرة اخرى لصد كرته عندما ابعدها ببراعة قبل ان تخترق مرماه (30).

وحاولت كوريا الشمالية التسجيل من الركلات الثابتة فسدد جو ركلة حرة رائعة ابعدها ماجد بصعوبة الى ركنية (39)، ثم جرب تاي سي حظه مجددا بكرة راسية خطرة طار لها حارس الامارات وصدها ببراعة(42)، وانتظرت الامارات الدقيقة 45 لصنع فرصتها الاولى بعد ركلة حرة من نواف مبارك ابعدها الحارس الكوري ري ميونغ غوك الى ركنية.

وترجمت كوريا الشمالية سيطرتها المطلقة بافتتاح التسجيل عندما مرر هايوك كرة الى باك هوي جين الذي سددها من بعد 20 مترا قوية استقرت في مرمى ماجد ناصر العاجز عن صدها (51).

وحاول مدرب الامارات الفرنسي دومينيك باتنيه ادراك التعادل على الاقل عبر الدفع بمحمد ابراهيم ومحمد الشحي لزيادة الفاعلية الهجومية لكن دون جدوى.

في المقابل تابعت كوريا الشمالية هجماتها واصاب مون اين جوك العارضة بعد تسديدة بعيدة (79)، قبل ان يضيف هو نفسه الهدف الثاني بعدما تلقى كرة من تاي سي وضعها في المرمى (90).

المجموعة الأولى

وخطت اليابان خطوة كبيرة نحو بلوغ نهائيات مونديال جنوب افريقيا عام 2010 بفوزها الصعب على البحرين 1-0 في المباراة التي اقيمت بينهما أمس السبت في سايتاما (اليابان) ضمن منافسات المجموعة الأولى، وسجل شونسوكي ناكامورا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 47.

ورفعت اليابان رصيدها الى 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين، مقابل 10 نقاط لاستراليا التي تلتقي اوزبكستان الاربعاء المقبل. اما البحرين فبقي رصيدها 4 نقاط. وتضم المجموعة ايضا المنتخب القطري.

بدأت اليابان المباراة مهاجمة لكنها اصطدمت بجدار بحريني قوي اقفل جميع المنافذ المؤدية الى الحارس سيد محمد جعفر. وكانت الفرصة الاولى بحرينية وسنحت لعبدالله فتاي فرصة عبر هجمة مرتدة لكن كرته جاءت خارج الخشبات الثلاث (14).

ورد اصحاب الارض عندما رفع ايندو ركلة ركني داخل المنطقة ارتقى لها قائد المنتخب يوجي ناكازاوا برأسه لكن محمد حبيل انقذ الموقف بتشتيت الكرة قبل ان تجتاز خط المرمى (25).

وفي مطلع الشوط الثاني احتسب الحكم ركلة حرة لليابان على مشارف المنطقة البحرينية اثر اعاقة كيجي تامادا، فحركها ناكامورا باتجاه ايندو الذي اعادها اليه ليطلقها الأول في شباك الحارس سيد محمد جعفر مفتتحا التسجيل.

وسنحت فرصتان متتاليتان امام اليابان لتعزيز تقدمها الاولى عندما انفرد اتسوتو اوشيدا بالحارس البحريني ولم يتمكن من التسجيل (54)، ثم ابعد جعفر الكرة التي سددها تاتسويا تاناكا بعد اربع دقائق.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني الى النهائيات مباشرة، في حين يخوض ثالث المجموعة الأولى مباراتين ذهابا وايابا ضد ثالث المجموعة الثانية لتحديد هوية المتاهل بينهما لمواجهة بطل قارة اوقيانيا، نيوزيلندا حيث يلتقي المنتخبان ذهابا وايابا ايضا لتحديد هوية المتأهل الى النهائيات.

ووضعت رأس فرهود طاجييف اوزبكستان في المركز الثالث على لائحة ترتيب المجموعة الأولى ورأس مدرب المنتخب القطري، الفرنسي برونو ميتسو تحت مقصلة الاقالة، بعد فوز اوزبكستان الكبير على قطر 4-0 في طشقند.

وتصدرت اليابان الترتيب برصيد 11 نقطة من 5 مباريات مقابل 10 من 4 لاستراليا، و4 من 5 لكل من اوزبكستان والبحرين وقطر ويفصل فارق الاهداف بين المنتخبات الثلاثة.

وسجل طاجييف الاهداف الثلاثة الاولى برأسه سابحا (34 و45"2 و53)، واضاف انفاريون سولييف الرابع بالرأس ايضا (61)، وسجلت الاهداف الاربعة بطريقة واحدة تقريبا على يسار الحارس محمد صقر الذي بدا مهزوزا منذ البداية رغم تصديه لكرات صعبة قبل ان يبدأ مسلسل الاهداف.

وكان التوتر ظاهرا بوضوح على اداء لاعبي المنتخب القطري امام الضغط الاوزبكي الذي بدأ مع اطلاق الحكم الإيراني مرادي مسعود صافرته ايذانا بانطلاق المباراة، وترجم هذا التوتر الى التحام بين لاعبي المنتخبين وتوقف اللقاء اكثر من مرة قبل ان يلجأ سيد البساط الى استخدام بطاقاته الملونة فطالت الحمراء بلال محمد اولا (32).

وبعد دقيقتين فقط، نفذ سيرفر جباروف ركلة من الزاوية اليمنى فسقطت الكرة من يد الحارس القطري ووصلت الى لاعب اوزبكي حاول تسديدها لكن طاجييف طار واكملها برأسه على يسار محمد صقر (34).

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، ارسل جسور حسنوف كرة عرضية من الجهة اليسرى استقبلها طاجييف برأسه سابحا ووضعها على يسار الحارس.

وفي الشوط الثاني، اكمل طاجييف الثلاثية "هاتريك" برأسية جديدة اثر عرضية من الجهة اليمنى اطلقها تيمور كابدزه وتابعها الاول على يسار محمد صقر (53)، ووجه البديل سولييف الضربة الفنية القاضية لميتسو ورجاله برأسية رابعة جاء منها الهدف الرابع.

يذكر ان ميتسو ترك في ايلول (سبتمبر) الماضي منتخب الامارات متذرعا بحجج لم تقنع الاماراتيين مثل ضعف المستوى والنتائج، وانتقل الى قطر للحلول محل الاوروغوياني خورخي فوساتي على رأس الادارة الفنية للمنتخب القطري دون ان يستطع تحقيق اي نقطة جديدة معه بعد النقاط الاربع التي حققها باشرف فوساتي، لذلك من المتوقع ان يصبح مصيره على كف عفريت.

ترتيب المجموعة الأولى

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

اليابان     5     3     2     -     8     3     11

استراليا     4     3     1     -     6     -     10

اوزبكستان   5     1     1     3     5     6     4

البحرين     5     1     1     3     4     6     4

قطر   5     1     1     3     4     12    4

ترتيب المجموعة الثانية

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

كوريا الشمالية    5     3     1     1     7     4     10

كوريا الجنوبية     4     2     2     -     8     3     8

السعودية    5     2     1     2     5     6     7

ايران 5     1     3     1     6     6     6

الامارات     5     -     1     4     4     11    1

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »غارو مشان الله (عاطف المعاني)

    الاثنين 30 آذار / مارس 2009.
    يا ريت منتخبنا الاردني يغار من السعوديين بالحراره وروح الجماعه والله حضرت المباراة وكبير يا سعوديه رفعتوا راس العرب
  • »غارو مشان الله (عاطف المعاني)

    الأحد 29 آذار / مارس 2009.
    يا ريت منتخبنا الاردني يغار من السعوديين بالحراره وروح الجماعه والله حضرت المباراة وكبير يا سعوديه رفعتوا راس العرب