"متابعات": دعوة لعدم الانشغال بالأيدولوجيات على حساب العمل الثقافي

تم نشره في الخميس 26 آذار / مارس 2009. 09:00 صباحاً

عمان- الغد- صدر في بيروت العدد الخامس من النشرة الإعلامية لمؤسسة الفكر العربي "متابعات" وهي مجلة فصلية تعنى بالحراك الثقافي.

واستهل العدد بكلمة افتتاحية أكدت على ضرورة عدم الانشغال بالأطروحات "الأيديولوجية" أو الرؤى "الفكرية"، وأن يتم العمل على تقديم خدمة ثقافية لجمهور يهمه متابعة جديد حركة النشر والتأليف في المكتبات العربية والأجنبية، ويتعرف إلى أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية في الفضاء العربي، ويطالع تحقيقات وحوارات واستطلاعات للرأي في قضايا الساعة الثقافية.

ولا تعنى المجلة أساسا، وفق الافتتاحية، بنشر الإبداع أو عرض طروحات فكرية، إلا أنها تحاول متابعة مظاهر الحراك الثقافي التي يشهدها العالم العربي، ورصدها في لحظة تتسارع فيها المتغيرات وتتصارع الأفكار.

يشتمل العدد على مجموعة من المحاور، ففي محور "المشهد الثقافي" هناك قراءة للأحداث الثقافية في العالم العربي، وتناولت زاوية تحقيقات موضوع "بيروت عاصمة عالمية للكتاب: تخوف من احتفالية تقليدية.. ووعود بسنة ثقافية استثنائية".

وتحت عنوان "تواصل أم صراع أجيال في الساحة الثقافية العربية؟"، الذي يتناول صراع الأجيال في الجانب الثقافي، وفي تحقيق حول "معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 41، اختبار للسوق الثقافية.. ولا كتب مصادرة هذا العام".

أما محور "اسم واخبر" فاشتمل على أخبار متفرقة، جامعية مصرفية تنموية، فيما توقف استطلاع ورأي عند "التعليم وهجرة العقول".

وتضمن العدد حوارا مع الدكتور علي محمد فخرو، وهو أحد الرموز الفكرية في العالم العربي.

وضمت زاوية "شاهدنا لك" قراءة في "حمام بغدادي" وهي مسرحية مسكونة بالوجع العراقي كتبها علي زراقط.

وتضم هيئة التحرير وتحت بعنوان المجلة التي تضم هيئة تحريرها  د. رفيف صيداوي، عماد سالم، تغريد السميري، توفيق نايف، ريما كوثراني، تطرقت إلى قضايا إشكالية مثل  "حوار حول حوار العرب" يتناول "الشخصية العربية بين التفاؤل والتشاؤم"، و"الشباب في حوار العرب: تشاؤمنا عائد إلى الأوضاع المعيشية الصعبة".

محور تناول "أخبار المؤسسة"، "بين أحلام الشباب... وهموم التعليم... مؤتمر فكر 7 يبحث ثقافة التنمية"، بالإَضافة احتفالية في بيروت بصدور التقرير العربي للتنمية الثقافية، إلى جانب عرض بأهم الإصدارات الحديثة.

التعليق